اسماعيل روحي من الدار البيضاء: تنظم جمعية النساء سيدات الأعمال في المغرب بين 24 و25 أيلول (سبتمبر) الحالي في مراكش (جنوب المغرب) ندوة دولية حول موضوع "إشكاليات المقاولات النسائية في الدول الإسلامية".

ويهدف المنظمون من خلال ندوة مراكش التي ستعرف مشاركة عشرات الخبراء والمهتمين بموضوع الاستثمار النسائي داخل العالمين العربي والإسلامي إلى فتح حوار وعلى مدى يومين حول موضوع الإشكالات والمعوقات التي تعترض إنشاء وتسيير المقاولات النسائية.

ومن أجل تسليط الضوء على خصوصيات الاستثمار النسائي في العالم الإسلامي عمد المنظمون إلى دعوة عدد كبير من المهتمين والمتدخلين في الموضوع من جميع دول العالم.

ومن المنتظر أن يتضمن برنامج الندوة تقديم حصيلة عدد من البحوث المنجزة حول موضوع الاستثمار النسائي، إضافة إلى شهادات حية حول تجارب سيدات أعمال يشرفن على إدارة مقاولات داخل دول إسلامية تنتمي إلى كل من إفريقيا وآسيا والشرق الأوسط.

ومن المتوقع حسب مصدر مطلع داخل الجمعية أن يتميز اليوم الأول من الندوة بعرضين هامين لكل من عزيزة بناني سفيرة المغرب لدى اليونسكو حول موضوع "إشكالية مشاركة المرأة في المقاولة داخل السياق الإسلامي".

ومن جانبه سيساهم وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربي أحمد التوفيق بعرض حول موضوع "موقف الإسلام من مشاركة المرأة في إدارة المقاولات". إضافة إلى عدد من العروض حول الموضوع يلقيها متخصصون وسيدات أعمال من عدة دول عربية وأجنبية.

ومن المنتظر أن تختتم الندوة بإصدار عدد من التوصيات حول الموضوع يتأمل المنظمون من ورائها إثراء النقاشات الدائرة داخل الدول الإسلامية في محاولة لإيجاد حلول تنعكس إيجابا على وضعية سيدات الأعمال في العالم.
يشار إلى أن هذه المناظرة الدولية تأتي بعد عام واحد من إعلان العاهل المغربي الملك محمد السادس من مراكش عن قانون جديدة للأسرة الذي اعتبرته الكثير من الهيئات النسائية مكسبا سيمكن المرأة المغربية من لعب دور محوري سواء داخل العائلة أو داخل المجتمع المغربي عموما.