بروكسل: نقلت وسائل اعلام بلجيكية يوم الاربعاء عن رئيس قطاع الالماس في بلجيكا قوله انه يعتبر دبي منافسا متزايدا لتوزيع الالماس غير المصقول.

وتمر حوالي 80 في المئة من جميع الالماس غير المصقول ونصف الالماس المصقول عبر ميناء انتويرب البلجيكي أكبر مركز في العالم لتوزيع الالماس غير المصقول.

وأكثر من 40 في المئة من الالماس غير المصقول الذي يتم الاتجار فيه في انتويرب مصدره شركة دي بيرز العملاق العالمي للالماس الذي تمتلك فيه شركة انجلو امريكان للتعدين حصة قدرها 45 في المئة.

ونقلت صحيفة دي تييد المالية اليومية التي تصدر في بلجيكا عن بيتر ميوس المدير العام للمجلس الاعلى للالماس وهو الهيئة التي تشرف على صناعة الالماس قوله ان دبي صدرت في 2004 ما قيمته حوالي مليار دولار من الالماس غير المصقول الى انتويرب بزيادة 750 في المئة عن عامين سابقين.

واضاف انه في الوقت نفسه فان التدفق المباشر للالماس من افريقيا باستثناء الكونجو توقف مشيرا الى ان دبي تهييء نفسها بشكل متزايد لان تكون مركزا للالماس غير المصقول.

وقال ميوس "في الوقت الحالي فإن الالماس ينتهي به الحال الى انتويرب لان أهم المشترين يتمركزون هنا. لكن من ناحية اخرى فإن جميع كبار المتعاملين تقريبا في سوق انتويرب اشتروا مكاتب في دبي."