الكويت : أنهى سوق الكويت للأوراق المالية تداولاته للأسبوع الأخير في فترة ما قبل عطلة عيد الأضحى بارتفاع مؤشراته العامة بنسبة بلغت 5ر0 بالمئة.

ويأتي هذا الارتفاع الطفيف بالرغم من الانخفاض الملحوظ في المتغيرات العامة وهي عدد الصفقات وكميتها وقيمتها بنسب 8ر17 و 2ر28 و6ر16 في المائة على التوالي.

وذكر التقرير الأسبوعي لشركة الاستثمارات الوطنية ان الإعلانات المجزية لأكثر من شركة ساهمت في دفع المؤشرات الى الصعود وبالمقابل كانت هناك اقفالات مفتعلة بسبب شح الكميات المطلوبة والمعروضة التي تمثلت في انخفاض صفقات البيع والشراء حيث الجمود والترقب كانا سيدا الموقف طوال فترة التداول فيما يخص مجموعة كبيرة من الأسهم.

وأشار التقرير إلى ان النتائج التي تبلورت من أداء السوق الحالي ليست إلا أمرا طبيعيا ولا يثير اي قلق حيث ان الدورة الاقتصادية بالبورصة يجب ان تأخذ مجراها الطبيعي بدون اية عوامل ضغط ترغمه على تحقيق مكاسب في الأجل القصير على حساب ما سوف يؤديه بالأجل البعيد.

وذكر انه يتبين من خلال تداولات هذا الأسبوع ان هناك انتقائية كبيرة لأسهم بعينها تميزت بأسعارها الرخيصة والمغرية تزامنا مع وجود اكثر من تصريح يتعلق بدخول أموال مستثمرين خليجيين إلى سوق الكويت للأوراق المالية حيث ان العديد من هؤلاء المستثمرين يرون ان الشراء في هذا الوقت يعد فرصة مجدية.

وأوضح ان هذه الفرصة المجدية تأتي في ظل استمرارية وجود فجوة بين مضاعفة السعر إلى الربحية في سوق الكويت للأوراق المالية وبين مضاعفة السعر الى الربحية في الأسواق الخليجية.

وفيما يتعلق بالقطاعات الأكثر نشاطا من حيث قيمة الأسهم المتداولة ذكر التقرير ان قطاع الشركات الاستثمارية استمر بالمرتبة الأولى بتداول 109 مليون سهم بنسبة 9ر34 في المائة موزعة على 3253 صفقة بنسبة 5ر30 في المائة بلغت قيمتها 2ر44 مليون دينار كويتي بنسبة 5ر30 في المائة من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة في السوق.

و بين ان قطاع شركات الخدمات استمر بالمرتبة الثانية بتداول 4ر17 مليون سهم بنسبة 6ر5 في المائة موزعة على 1645 صفقة بنسبة 4ر15 في المائة بلغت قيمتها 8ر25 مليون دينار بنسبة 8ر17 في المائة من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة في السوق.

وأضاف ان قطاع البنوك تقدم إلى المرتبة الثالثة من حيث قيمة الأسهم بتداول 1ر27 مليون سهم بنسبة 7ر8 في المائة موزعة على 982 صفقة بنسبة 2ر9 في المائة بلغت قيمتها 4ر23 مليون دينار بنسبة 1ر16 في المائة من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة في السوق.

وأفاد ان المؤشر ألسعري للسوق اقفل نهاية الأسبوع الماضي عند مستوى 480ر6 نقطة بارتفاع قدره 1ر27 نقطة وما نسبته 4ر0 في المائة مقارنة بإقفال الأسبوع قبل الماضي والبالغ 453ر6 نقطة .