قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

الرياض : أعلن اليوم أن البنك الدولي صنف السعودية ضمن أقوى 20 دولة في العالم من القوى الاقتصادية الدولية التي تشكل الداعم الحقيقي للحركة الاقتصادية.

التصنيف جاء على ضوء المؤتمر الدولي الذي سينظمه البنك الدولي في العاصمة البريطانية لندن في الرابع من فبراير المقبل بمشاركة وزراء مالية الدول التي اختارها البنك ووصفها بأنها دول صناعية وأطلق عليها مجموعة دول السبع إضافة إلى نظرائهم من الدول التي لها تأثير على السوق الاقتصادية الدولية.

وأضافت الصحيفة ان الدول التي اختارها البنك الدولي هي بجانب السعودية الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا والصين وكوريا الجنوبية واليابان والهند وإندونيسيا وأستراليا وكندا والمكسيك وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والبرازيل والأرجنتين وتركيا وجنوب إفريقيا والاتحاد الأوروبي.

وأشارت إلى أن السعودية تعد الدولة العربية الوحيدة التي تم اختيارها في هذا التجمع الاقتصادي الهام إضافة إلى خمس دول آسيوية.

وكان صندوق النقد الدولي قد أكد في مراجعته السنوية لأداء الاقتصاد العالمي أن أسعار النفط القياسية وزيادة إنتاج النفط عززتا أداء الاقتصاد السعودي عام 2004 .

وقال الصندوق إن إدارة السلطات السعودية الحصيفة للاقتصاد الكلي والاستخدام الأمثل للموارد النفطية ساعدا في الحفاظ على الاقتصاد في حالة توازن فضلا عن ارتفاع أسعار الطاقة إلى مستويات قياسية.

يذكر ان السعودية تعد اكبر منتج ومصدر للبترول في العالم حيت تتجاوز حصتها في منظمة البلدان المصدرة للنفط (اوبك) أكثر من تسعة ملايين برميل يوميا وتمتلك اكبر احتياطي عالمي للبترول يقدر بنحو 261 مليار دولار يمثل ربع الاحتياطي العالمي.