حيان نيوف من دمشق : أعربت الشركة الكندية "بتروكندا" لاستثمار حقول الغاز عن أسفها لإقدام الحكومة السورية على إلغاء عقد كانت وقعته مع الشركة لاستثمار الغاز في المنطقة الوسطى من سورية. وقال رون برينمان ، المدير التنفيذي لشركة بتروكندا ، إن " وزير النفط والثروة المعدنية في سورية أرسل رسالة إلى الشركة منذ أسبوعين ليبلغها إلغاء العقد الخاص بحقول الغاز في المنطقة الوسطى ".

وصرحت مصادر الشركة الكندية أن الشركة الكندية معروفة على الصعيد الدولي ولا مشكلة لديها في إلغاء العقد لأنها سوف تتجه لتنفيذ عقود جديدة في ليبيا بضمانات أفضل لها. وكانت عادت الحكومة السورية عن عقد مع شركات "بتروفاك" البريطانية-الكندية و"اوكسيدنتال" الاميركية و"بتروكندا" الكندية لاستثمار اكبر عقد للغاز بكلفة 700 مليون دولار، و تم إعطاء هذا المشروع كاملاً الى "الشركة السورية للنفط" و"الشركة السورية للغاز".
وتقول مصادر سورية إن تراجع سورية عن العقد "لا يمكن إرجاعه إلى أسباب سياسية" ، وإنما "لأمور تتعلق بصيغة العقد وبحث الحكومة السورية عن ضمانات أوسع "، مشيرة إلى "وجود شركات كندية أخرى تعمل على الأراضي السورية مثل شركة دبلن التي وقّعت مع الحكومة السورية في أيار ( مايو) من العام الماضي على عقد مشاركة ‏لتطوير الانتاج النفطي في احد الحقول السورية تنفق بموجبه الشركة 235 مليون دولار ‏أميركي ويتم على مرحلتين".