القاهرة (رويترز) - أعلن مهرجان الاسكندرية السينمائي الدولي أن عدد الافلام المشاركة في دورته العشرين التي ستبدأ يوم الاربعاء بلغ 31 فيلما من بينها 11 في المسابقة الرسمية بعد أن حسمت مشاركة مصر بفيلم (خريف آدم) للمخرج محمد كامل القليوبي. وقال رئيس المهرجان الناقد السينمائي رؤوف توفيق ان المسابقة الرسمية تضم 11 فيلما هي اللبناني (معارك حب) والبوسني (انصهار) والمغربي (في كازابلانكا الملائكة لا تطير) والتونسي (دار الناس) والايطالي (لا مشكلة) والتركي (مقابلة) واليوناني (رأس في السحاب) والصربي (ياجودا في السوبر ماركت) والاسباني (اقتلني برفق) والفرنسي (نصف أجرة) فضلا عن الفيلم المصري. وواجه المهرجان في دورته السابقة مشكلات منها عدم وجود فيلم يمثل مصر في مسابقته الرسمية وجاء فيلم (خريف آدم) الذي سبق أن شاركت به مصر في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي كنوع من الانقاذ.

وقال توفيق في مؤتمر صحفي يوم الاحد انه "تم رفض الافلام التى سبق تقديمها (لادارة المهرجان) لعدم ارتقائها الى مستوى المهرجانات الدولية" مشددا على وجود ما وصفه بأنه مشكلة سيتم بحثها في ندوة بالمهرجان حول مشكلات انتاج وتوزيع الفيلم المصري. وأضاف أن لجنة اختيار الافلام المشاركة بالدورة الجديدة اختارت الفيلم الايطالى (مكان الروح) ليعرض في افتتاح المهرجان.

ويتناول فيلم الافتتاح الذي أخرجه ريكاردو ميلانى ويشارك في بطولته ميكيلي بلاسيدو وسيلفيو أورلاندو وكلاوديو سانتاماريا تأثير الشركات المتعددة الجنسية على الشركات الصغيرة والعاملين بها في ظل منافسة غير متكافئة. ويُكرم المهرجان الذي يستمر أسبوعا الممثلين المصريين نور الشريف وميرفت أمين ومدير التصوير سعيد شيمي وفايزة عبد الجواد التي تعد من أشهر من قمن بأداء أدوار هامشية في كثير من الافلام المصرية حيث تكرم "كومبارس لاول مرة في تاريخ المهرجان". كما ستقام ندوة خاصة للاحتفاء بالاديب والمخرج الفرنسي البارز الان روب جرييه "الذى أحدث ثورة فى السينما الاوروبية" حيث سيعرض له المهرجان ثلاثة أفلام من اخراجه هي (الخالدة) و(قطار أوروبا السريع) و(الرجل الذى يكذب).

والمهرجان الذي تشارك في أقسامه المختلفة أفلام من 15 دولة عربية وأجنبية يعرض بقسمه الاعلامي عشرة أفلام فضلا عن سبعة فى بانوراما السينما الايطالية وثلاثة فى بانوراما السينما البرازيلية. أما لجنة تحكيم المسابقة الرسمية فيرأسها المخرج الفرنسي ايف بواسيه وتضم في عضويتها المخرجين السوري محمد ملص والتونسي نوفل صاحب الطايع والناقدة المصرية خيرية البشلاوي ومدير التصوير المصري