السلطات السويسرية صنفته كيساري متطرف
ترجمة عن الاسبانية أحمد يعقوب

زيورخ: ذكرت المجلة الاسبوعية، Weltwoche الصادرة في سويسرا مؤخرا...انه تم العثور على نصوص غير معروفة لبريخت بينها خمسة عشرة تأريخيات عن السيد كونير..
ولقد ظهرت هذه النصوص في "بروتيشلين " القرية الصغيرة في سويسرا مقاطعة زيوريخ ..اذ عثر الكاتب السويسري " ورنور وثيرتش " المختص في أعمال المبدع الكبير بريخت..
ولقد نشرت المجلة في عددها الأخير الصادر في أيلول 2004،خمس نصوص من تلك النصوص الجديدة عن " السيد كوينر".. وبهذه الاكتشافات يصل عدد نصوص وأعمال بريخت إلى 121 عمل بين كتابات سيرة ومقتطفات تخص السيد كورنور من بينها المتعلقة بـ"تواريخ الرزنامة 1948، والى جانب هذه السير التأريخية فلقد تم العثور على سلسة من المخطوطات الأصلية للمسرح ..ومنها مسودة مسرحية" الجد أوتو " إلى جانب صور شخصية ووثائق عن منفى بريخت في زويرخ..
فلقد عاش بريخت مع عائلته في منفاه السويسري للفترة من نوفمبر 1947، حتى أكتوبر 1948، كان ذلك إلى جانب بحيرة زيوريخ وفي بيت وضعته تحت تصرفه الأخصائية في الأدب الروماني " ريني مارتينس " والتي ترجمت أعماله لا حقا إلى اللغة الإيطالية وبعد موت ريني في ديسمبر 2000، اهتمت إحدى بناتها بالوثائق والأوراق المتعلقة ببريخت وهكذا ظهرت تلك الأوراق في بروتيسلين حيث عثر عليها " وثريتش " وهو يحضر كتابه عن حياة بريخت في زويريخ

إن نصوص السيد كورنير المنشورة في مجلة "ويلتووتش " بما في ذلك نص بعنوان " السيد ك ـ والسياسة الألمانية "كان بريخت قد كتبه في 1948، اثر وصوله إلى سويسرا في نوفمبر 1947، كمواطن بلا جواز سفر وبعد أن تمكن من الفرار من الولايات المتحدة حيث استجوبه ال" أف بي أي" ولجنة النشاطات المعادية لأمريكا في الكونغرس ..كان الكاتب السينمائي "اروين لايزر " قد قال عن ذلك :"عندما يتهمون أحدا بأنه يرغب بسرقة تمثال الحرية ..عندها تكون قد أزفت ساعة الفرار "..
وفي سويسرا المحايدة وجد "وثريش" في بحثه وتقصيه عن حياة بريخت انه :" كان بريخت مصنفا كيساري متطرف ،وتم وضعه تحت المراقبة والتحريات من قبل السلطات السويسرية في هيلفانيا..والتي تم توجيه النصائح لهم من قبل الولايات المتحدة التي رفضت أيضا أن تمنح بريخت إذنا بالإقامة ...