دكتور خالد،
انا بنت عندي مشكلة كل يوم بفكر فيها. كنت بمارس الجنس الفموي يعني مص القضيب كانت عملية المص تستمر لمدة دقيقتين ولم يتم انزال المني في فمي. فقط المص. وتكررت هذه العملية المص الفموي لمدة 6 مرات في ايام متقطعة ليست في ايام متواصلة بدون ان يلبس الواقي هل من الممكن ان تتم عملية نقل مرض الايدز وهل من خلال ممارسة الجنس السطحي من الممكن ان ينتقل الايدز لي؟ ارجو منك الرد والاجابة بكل وضوح يا دكتور.

عزيزتى:
أنا لن أتحدث عن حالتك بالتحديد لكنى سأتحدث بوجه عام لتعميم الفائدة ومنها أيضاً إجابة سؤالك، من الممكن طبعاً أن ينتقل الإيدز من الممارس أو الممارسة للجنس الفموى مع مريض إيدز، وحتى الآن لم تقارن نسبة الخطر ولكن معظم العلماء يقول إن خطر إنتقال العدوى أقل من الجنس المهبلى مع مريض أو مريضة إيدز إذا كان بدون حماية كوندوم.

ينتقل الدم من فم المريض أو المريضة الذى يفعل الجنس الفموى عن طريق:
* الغشاء المبطن لمجرى البول.
* الغشاء المبطن للرحم أو عنق الرحم.
* الغشاء المبطن للشرج.
* مباشرة للجسم عن طريق الجروح الصغيرة.

تتنقل العدوى من مستقبل الجنس الفموى إلى الطرف الآخر عن طريق:
* السائل المنوى المحتوى على الفيروس
* سائل المهبل
* الدم

خطر إنتقال العدوى يزيد فى الحلات الآتية:
* الشخص الفاعل للجنس الفموى عنده جروح حول الفم
* الشخص المستقبل قذف داخل الفم
* الشخص المستقبل عنده مرض جنسى آخر

***

السلام عليكم
عزيزي الدكتور خالد،
شكرا لجهودك في سبيل افادتنا عندي مشكلة ارجو ان تتمكن من اجابتها.
ابلغ من العمر 17 سنة ومخطوبة مند ثلاث اشهر. ساتجوز باذن الله عند الانتهاء من دراستي الثانوية.
اعاني من مشكلة اسوداد شديد حول المنطقة التناسلية على الرغم من اعتنائي التام بنظافتها وبالاضافة الي
كوني شديدة البياض مارست العادة السرية في التالتة عشر من عمري لمدة عام. والحمدلله اقعلت عنها.
ما سبب ذلك السواد وكيف يمكن علاجه؟؟
بالاضافة الي انا شفرتي غير متساوتا الطول بشكل ملحوظ جدا فهل انا بحاجة الى عملية تجميل خصوصا وانني ساتجوز قريبا؟
ارجو الاجابة عن اسئلتي في اقرب وقت وشكرا لجهودك الطيبة.

عزيزتى:
لا داعى للإنزعاج من اللون الغامق حول المنطقة التناسلية إلى هذه الدرجة، ولكن هناك كريمات بسيطة نجربها فى البداية مضادة للفطريات وبعدها من الممكن إستعمال الكريمات التى تعالج اللون الغامق بالتدريج مثل اليونيتون.


***

عزيزى د. خالد
هل البروكوميل سبراى آمن عند استخدامه لعلاج سرعة القذف؟
ما هى كيفية استخدامه؟
هل يجب استخدام واقى ذكرى معه أو لا داعى للواقى؟
عندما امارس العلاقة الزوجية لأكثر من عدة أيام متتالية أشعر بأننى قد أصل ال 15 دقيقة قبل القذف و لكن لو أوقفت و لو ليوم واحد أقذف فى خلال دقيقتين هل هذا ما يفسر بسرعة القذف؟

عزيزى:
أحياناً يكون المخدر مساعد لعلاج سرعة القذف إلا أننى شخصياً لا أفضله، فأنا أفضل العلاج القريب من فسيولوجية القذف، بمعنى أن المخدر لا يعالج السبب الرئيسى فهو مزيف لإحساس القذف والنشوة، ولكن الأجدى أن أتماشى مع فسيولوجية الرسالة العصبية السريعة من المخ إلى القضيب، وهذا تساعده مضادات الإكتئاب لوسترال وسيبرالكس، أو الدواء الجديد دابوكستين.

***

السلام عليكم دكتور،
احب ان اسالك عن الامراض المشابهه للهربس وفيه نوع من الانواع المشابهه الموجوده وهو موجود عندي وهو النوع رقم 5 المسمي مولسكم. فما هو وهل له اضرار؟ وهل فيه علاج لانه موجود من فتره معاي وما كنت اظن انه مرض. ارجوك اعطني كل ما يتعلق فيه لحيث اني متزوج من ذو 7 اشهر وزوجتي حامل انتظر ردك في اسرع وقت وشكرا لحيث عمري 24 سنه.

عزيزى:
Molluscum هو مرض فيروسى سريع العدوى إذا تسربت مادته اللزجة المحتوية على الفيروس المسمى MCV وهذه بعض صور له للتعرف عليه وتفرقته من الأمراض الأخرى وخاصة الهربس

الأمراض الشبيهة التى يجب تفرقتها هى:

* هربس

* جديرى

* Enterovirus

* Human papilloma virus

***

مرحبا د. خالد،
يعطيك العافية..
انا عندي سؤال، يمكن كتير بدايقك وسوسة الفتاة من موضوع غشاء البكارة ولكن للأسف المجتمع هو اللي بوصلنا لهيك. انا فتاة عندي 27 سنة، مقبلة على الزواج، عندي قلق من الموضوع لكن لسبب. انا لا امارس العادة السرية ولكن في مرة من المرات شعرت وهذا شي طبيعي برغبة عالية جدة وكنت أشعر بحاجة كبيرة للجنس وفي هذا اليوم اردت ان اشعر براحة فحاول ان اقوم بالعادة السرية ولم استطع وبعد ذلك ب 10 دقائق قمت للاستحمام فنزل دم ولكنني كنت متأكدة انه لكم يكن هذا هو فض لغشاء البكارة فتعاملت مع الموضوع على انه دم الدورة الشهرية لانه كان قد اقترب معادها (لون الدم كان قاتم كلون الدورة الشهرية) ولم اشعر بأي نوع من الالم ولكن بعد ذلك لم تأتي الدورة في هذا اليوم على ما اعتقد كانت بعد ذلك بأيام او اسبوع، فما تفسيرك لذلك؟

عزيزتى:
ليس كل دم بالضرورة دم بكارة وفى كثير من الأحيان تكون هناك ما يسمى بال FALSE MENSTRUATION.


***

الدكتور خالد منتصر،
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أولاً أشكر لكم طرحكم المفيد جداً في هذا الموضوع خصوصاً أن الغالبية يجدونه من الأمور المحرجة مناقشتها في داخل مجتمعاتنا.
لا أريد أن أطيل في شكري وأسهب ولكن... عندي سؤال بصراحة أصبح مؤرقاً لي ولزوجتي، وهي أن زوجتي صارحتني بأنها لا تستمتع الاستمتاع الكامل عند الجماع عن طريق المهبل ولا تستطيع أن تصل إلى النشوة الجنسية عن طريق المهبل، على الرغم من أنها لديها الرغبة قبل الشروع في مقدمات الجماع والمداعبة وأجد منها استجابة، وكما أخبرتني هي بأنها تجد لذة واستجابة عند بداية المداعبة قبل الجماع، وكما أنها تجد بعض الاستمتاع أثناء الجماع عن طريق المهبل ولكن لا تستطيع الوصول للنشوة الجنسية أو الانزال كما تقول هي.
وأصبحت تطلب مني مداعبتها من الخارج فقط والتركيز على البضر أثناء المداعبة، وتقول أنها تجد متعة أثناء المداعبة من الخارج ولكن ليست هي المتعة المطلوبة بالنسبة لها.
علماً بأن لنا ونحن متزوجان خمس سنوات، ورزقنا ولله الحمد بطفلين، وكانت في أول الزواج لا تشتكي من هذه المشكلة، أي أنها كانت تستمتع الاستماع الكامل عن طريق المهبل وتصل للنشوة الجنسية.
وأود بأن أفيدكم أننا بعد المولود الأول قمنا بتركيب لولب لزوجتي، وأيضاً لم يحدث مشكلة وكانت الأمور طبيعية بعد تركيب اللولب، وقمنا بإزالة اللولب بعد مرور سنتين أو سنة وثمانية أشهر تقريباً، ثم بعد إزالة اللولب تقريباً وقبل أن يحصل الحمل الثاني بدأت المشكلة تقريباً، ولا أستطيع بأن أجزم بأن المشكلة حدثت بعد إزالة اللولب مباشرة، لأنها لم تصارحني بهذه المشكلة إلا بعد مرور فترة طويلة تقارب الـ ثمانية أشهر، ولكن كما أخبرتني هي عن وقت بدء المشكلة أنها تقريباً قبل حصول الحمل الأول، واستمرت إلى الآن.
ولقد قمنا خلال الستة أشهر الماضية بالمحاولة في إيجاد الحلول لهذه المشكلة، ولكن دون جدوى،
ومن ضمن الحلول أننا ذهبنا إلى أكثر من طبيب متخصص في النساء والولادة، (أطباء وطبيبات) وأكثرهم قام بفحصها مهبلياً، وواحد منهم (طبيب ذكر) لم يقم بالكشف هو بل قامت به القابلة وهو من وراء الستارة ويسألها وهي تجاوبه فقال أن المشكلة أنها اتساع في المهبل بحيث يقل الاحتكاك الحاصل من القضيب أثناء الجماع عن طريق المهبل، وأنها تحتاج لعملية جراحية لتضييق المهبل، وذكر أن هذه المشكلة منتشرة بين كثير من الناس.
وبعض الأطباء قالوا ليس لاتساع المهبل أي صلة بالموضوع، وأن المشكلة نفسية وأنه يجب مراجعة طبيب نفسي.
وقد قمنا بمراجعة طبيب نفسي، على الرغم من أن زوجتي صارحتني وهي مترددة في الذهاب للطبيب النفسي وقالت أنا لا أعاني من أي مشكلة وحياتنا الزوجية ولله الحمد مستقرة والخلافات التي حصلت في حياتنا لا تكاد تذكر وتعد على أصابع اليد الواحدة، ومع ذلك راجعنا استشارية نفسية، ولم تجزم بوجود أي مشكلة نفسية، وكان أكثر كلامها لزوجتي أن تقوم بمحاولة التركيز، والاسترخاء التام في أول اللقاء والمداعبة وألا تقوم بإجهاد نفسها حتى لا تذهب طاقتها وتحس بالتعب، ولقد حاولنا مراراً للوصول لحل ولكن دون جدوى.
ولقد قمنا نحن بالسؤال عن الهرمونات هل لها دخل بالمشكلة فقالوا ليس لها دخل بما أنه حصل حمل بعد حدوث المشكلة فالهرمونات سليمة، دون أن يعملوا أي تحاليل.
ولقد قامت طبيبة واحدة فقط بطلب تحليل لهرمون الحليب، وكانت النتيجة طبيعية وليس فيه زيادة.
وبصراحة يا دكتور لقد تعبنا من أيجاد حل لهذه المشكلة ولكن لم نيأس من إيجاد الحل، وأعلم أننا سنجده إن شاء الله.
ولقد وجدت الموقع الخاص بكم وفرحت كثيراً، وأملت بعد الله أن أجل الحل عندك أو ترشدني إلى إيجاد الحل المناسب.
وأطلب في من سعادتكم يا دكتور إذا أنك سوف ترشدني إلى أن أراجع طبيب معين أن تحدد لي في أي تخصص بالضبط هل هو طبيب النساء والولادة أم المسالك البولية يعني أرجو تحديد التخصص بوضوح تام لو تكرمت، هذا إذا كنت سترشدني إلى عيادة معينة.
علماً أنني من سكان المملكة العربية السعودية ـــ تابع لمنطقة الرياض.
وإذا كان فيه عيادة معينة تعرفها فأرجو إرشادي إليها وتوجيهي ولو على البريد الاكتروني إذا أمكن
لأني بصراحة تعبت من كثرة السفر لإيجاد حل لهذه المشكلة، وأنهكت مادياً أيضاً.
فاسأل الله أن يجعل ما تقوم به في ميزان حسناتك وألا يحرمك الأجر، وأن يفتح لك أبواب الرزق من حيث لا تعلم. إنه سميع مجيب..
وآسف على إطالتي في سؤالي ولكن أحببت أن أوضح كل شيء حتى تستطيع أن تتعرف على حالة زوجتي.
واتمنى أن أجد الإجابة في على الإيميل أو في موقع إجابة الأسئلة في موقع صحة.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
م.م.ن.و.د

عزيزى:
أولاً ليس للولب ولا لإتساع المهبل أى دور فى هذه المشكلة.
ثانياً :المعالج النفسى الجنسى ليس بدعة ولا حرام ولا مخيف ولا عيب، وأنت وزوجتك وأعذركما ذهبتما فى الطريق الخطأ، وأعذركما لأن كثيراً من البلاد العربية لا يوجد فيها معالج جنسى دارس لعلم السكسولوجى والعلاقة النفسية والعضوية مع الجنس، فلا بد أن نبحث عن الخوف فى الطفولة عندها، هل هناك ألم عند الجماع DYSPARUNIA؟، هل هناك قلق؟، هل هناك شعور بالذنب؟، هل هناك خوف من الحمل؟، هل هناك سرعة قذف عندك؟....الخ، كل هذه الأسباب لا بد من دراستها.

***

انا علام طالب فى ثانوية عامة ومعى صديق عزيز علي اوى وعرفت عنه اخبار سوف يحول الى انثى لانه عنده هرمونات الانوثة اعلى من الذكورة وهوة باين عليه. وانا طلبت منه كتير انه يحاول ان يكون راجل شوية قبل ما اعرف اللى انا اقوله دلوقتى اكتشفلى انه من وهو عنده 10 كان متابع دكتور فى هذاالتعب بس الدكتور كان يعطيه مهدأت لمراحل الانوثة اللى عنده ولكن الاكثر تعقيدا اللى انا عايز حل من الدكتور الكبير ايلاف ان الولد عنده الجهاز التناسلى من الداخل جهاز انثى اما من الخارج جهاز ذكر والولد بلغ كانثى وكذكر هل هذا يعنى انه 100% يحول الى انثى ولا فى امل 1% انه ياخذ علاج وما هو العلاج الذى يجب علينا وانى اطلب من سعادتك ان يكون فى امل نعمله حتى لا يحول هذا الشاب الان لانه صعب اوى لانه عنده 16 سنة الان.

عزيزى:
الحالة صعبة ومركبة وشرحك لها ناقص بعض الشئ ولكنى سأحاول الإجابة لأن السؤال مهم.
الترانسكس مرض من أمراض إضطرابات الهوية التى تصيب الرجال والسيدات على السواء ولكن السائد والمقلق فى نفس الوقت هو التحول إلى انثى لدرجة أننا من الممكن أن نعتبر التحول إلى رجل كأنه غير موجود، ويلخص هذه الحالة قول المريض quot;أحس بأننى فى فخ.. أشعر أن جسمى خطأ.. كل الناس تعاملنى على أننى رجل مع أنى حاسس إنى إمرأة.. صحيح عندى قضيب وخصيتان وصوتى خشن وصدرى فيه شعر إلا أننى لست رجلاً... طول عمرى حاسس بإنى مستريح مع مجتمع الستات وباحسدهن على أنهن ستاتquot;... ويظل يقسم باغلظ الأيمان بأنه ليس رجلاً ويهدد الطبيب فى جملة حاسمة quot;لو ما عملتليش العملية حاروح أعملها عند حد تانى انا حابقى ست يعنى حابقى ستquot;.....
ويظل المريض مصمماً على إجراء عملية التحويل، وحين يرفض الجميع تحويله ينتهى به الأمر إلى أحد طريقين لا ثالث لهما، الطريق الأول هو التحول إلى العنف والبلطجة والشذوذ، أما الثانى فهو الإنتحار بالتخلص من رمز ذكورته الذى يخنقه.
والهوية GENDER شئ والجنس SEX شئ آخر، الهوية مكانها الإحساس والمخ، أما الجنس فمكانه شهادة الميلاد والبطاقة الشخصية، الهوية رجل وإمرأة، أما الجنس فهو ذكر وأنثى، الهوية سلوك وتصرفات ورضا وقبول بكون الإنسان رجلاً أو إمرأة، أما الجنس فهو صفات تشريحية وأعضاء تناسلية وخلايا وأنسجة وهورمونات.
وتحديد نوع الجنس يمر بأربعة مراحل:
1*المرحلة الأولى هى مرحلة الGENETIC SEX وهى تتحدد عند تخصيب البويضة وهل الذى خصبها حيوان منوى يحمل جين Xأم Y فإذا كان X فالمولود أنثى وإذا كان Y فالمولود ذكر.
2*المرحلة الثانية هى مرحلة الGONADAL SEX والتى تبدأ بعد الإسبوع السادس لأنه قبل هذا الإسبوع لا يحدث أى تمايز للأعضاء التناسلية التى تتحدد بعد ذلك إلى مبيضين أوخصيتين.
3*ونأتى بعد ذلك إلى المرحلة الثالثة وهى المرحلة الظاهرية. الـ PHENOTYPIC SEX والتى تنقسم فيها الأعضاء التناسلية وتتمايز وتظهر الأعضاء التناسلية الداخلية والخارجية تحت تأثير الهورمونات، فمثلاً فى الذكر يكون تأثير التستوستيرون هو المسبب لظهور الحويصلات المنوية والبروستاتا....الخ
4*ثم نصل إلى محور حديثنا وبؤرة قضيتنا التى نعرض لها وهى الهوية والتى تتحدد بمرحلة الجنس المخى أو الBRAIN SEX والذى تتحكم فيه عوامل هورمونية ونفسية وأيضاً تدخل فيها عوامل التنشئة والتربية والتركيبة السيكولوجية لهذا الفرد والتى تحدد له فيما بعد هل هو رجل أم إمرأة؟.. هل نحن أمام حالة نفسية أم عضوية، وهذه نقطة طبية غاية فى الأهمية لأننا فى معظم الأحيان نخلط ما بين الترانسكس وquot;الإنترسكسquot; وهو مرض عضوى ينشأ عن عدم المقدرة على تحديد جنس المولود بعد ولادته وذلك لوجود عيوب خلقية فى أعضائه التناسلية الخارجية فتتم تنشئته بصورة مغايرة لحقيقته العضوية، مما يؤدى إلى مشاكل صحية ونفسية وإجتماعية فيما بعد، وهذا النوع يمكن تجنبه بسهولة عن طريق إستخدام تحليل المورثات الجينية CHROMOSOMES بعد الولادة مباشرة.
وبعد التفرقة ما بين مرض الترانسكس والإنترسكس لابد لنا من أن نفرق ما بينه وما بين ال TRANSVEST والخلط الحادث بين الإثنين ناتج عن محاولة لإرتداء الملابس الأنثوية فى الإثنين، ولكن هناك فرقاً كبيراً بين الإثنين فالأول يرتديها لتأكيد الهوية أما الثانى فيرتديها لأنها الطريق الوحيد لديه للإثارة الجنسية والوصول إلى الأورجازم.
وبعد هذه التفرقة تفرض علامة إستفهام أخرى نفسها وهى هل عندما يلجأ أى رجل إلى جراح التجميل ويطلب تحويله إلى إمرأة هل لا بد أن يوافق الطبيب على الفور ويدفع به إلى غرفة العمليات وكأنها عملية زائدة دودية؟!، الحقيقة والواقع يؤكدان عكس ذلك، فالجمعية النفسية الأمريكية قد وضعت شروطاً لإجراء هذه العمليات ولتشخيص هذه الحالة وهذه الشروط هى:

*أولاً: لا بد أن يظل هذا الإحساس بعدم الإرتياح والإقتناع بالهوية لمدة لاتقل عن سنتين.
*ثانياً: لا بد أن تمتد الرغبة فى تغيير الجنس لمدة لا تقل عن سنتين.
*ثالثاً: ألا يكون المريض واقعاً تحت تأثير مرض نفسى كالشيزوفرينيا أو عيب وراثى.

عند توافر هذه الشروط وعند التأكد من هذا القلق والإضطراب الذى يصدع الهوية يجب على أسرة المريض اللجوء للعلاج النفسى لتأهيله نفسياً وإجتماعياً قبل إجراء أى عملية، إذن الأمر ليس لهواً جراحياً أو دجلاً طبياً، القضية علمية بحتة، والمشكلة نفسية تحتاج إلى الفهم بدلاً من التجاهل، والتعاطف بدلاً من التعامى، فهذا حق لهذا البنى آدم الذى يريد أن يحسم هويته ويحاول أن يوازن ما بين مخه الذى يخبره بأنه أنثى وما بين جسده الذى يصدمه بأنه ذكر.


***


مساء الخير دكتور
بصراحة كثير استفدت من معلوماتك
وعندي سؤال: أ نا مخطوبة (مع كتب كتاب) وصار بيني وبين خطيبي علاقة بما معناه سطحية، يعني احتكاك بدون خلع الملابس، ملامسة الجسمين (لباس عادي ولم يحصل جماع أو أي ملامسة من دون لباس .
كثير شاعرة بقلق بالأيام الأخيرة، أوجاع بطن، نزول نقاط دم باللون الأسود وانتفاخ بالبطن!
من جهة متأكدة انو شبه مستحيل يصير حمل... حابة أتأكد... شو رأيك دكتور؟؟؟
هل يمكن حدوث حمل؟؟
شكرًا كثير
رنا

عزيزتى رنا :
حواجز الملابس تجعل من شكوكك فى الحمل شئ بعيد بل مستحيل.

***


وقبل كل شيء أتوجه إلى دكتورنا بالشكر الجزيل على العمل الطيب الذي يقوم به وعلى النصائح القيمة التي يقدمها لنا.
أنا شاب أبلغ من العمر 25سنة. المشكلة عندي بدأت عند أول ممارسة جنسية لي وأنا أبلغ 20سنة. حيت لم ينتصب القضيب إلى بعد مرور 15 دقيقة وكان الإيلاج ضعيف. وقذفت المني بسرعة ولم أتمكن من ممارسة الجنس ودخلتني عقدة نفسية مدة تراوحت بأربع سنوات وذهبت إلى الدكتور وعمل لي تلفاز
على القضيب والخصية وقال أنت طبيعي وشرحت له حالتي كيف مرة العملية الجنسية وقال هذا ربما أنك كنت
خائف. وراودتني فكرة ان أجرب العملية جنسية مرة أخرى .وصدفت نفس المشكل عدم الأنتصاب. ومعلومة صغيرة سيدي الدكتور هو عند مشاهدتي التلفاز ومشاهدة أفلام جنسية او التحدت مع فتات وملمستها يكون القضيب منتصبا ويفرز مادة لزجة.
أرجو منك سيدي الرد على حالتي في أقرب وقت ممكن هذه لأنها سببت عقدة نفسية كبيرة في حياتي.


عزيزى:
أنت قد أصبت بمرض المراقبة الجنسية التى أفقدتك المتعة وجعلتك مفتشاً مراقباً لعواطفك الجنسية وعلاقتك الحميمة. عند الزواج يتغلب مرضى الضعف الجنسى غير الدائم بالفياجرا والسياليس وغيرها من الأدوية ولكن أحياناً نضطر للحقن الموضعى للقضيب فى مثل حالتك التى تكون فيها الضغوط النفسية كبيرة.
وسنحاول أن نشرح بالتفصيل الحقن الموضعى فى القضيب:
صور أشعة للقضيب بعد الحقن والإنتصاب
* إكتشف الحقن سنة 1980 أن بعض المواد تسبب إنتصاباً عند حقنها
* هذه المواد تسبب إرتخاء الأوعية الدموية والعضلات المحيطة بها فيتدفق الدم بشرط عدم تسربه إلى الخارج.
* لماذا وأين نستعملها؟... هناك حالات لن تستجيب للفياجرا لعدم وجود رغبة جنسية مثلاً، ولكن مع الحقن سيحدث الإنتصاب إجبارياً.
* الأدوية المستخدمة فى الحقن papaverine and phentolamine
Alprostadil
prostaglandin-E 1
* يحدث الإنتصاب بعد ربع ساعة تقريباً
* من الممكن أن يظل لمدة ساعة
* فى نسبة بسيطة يحدث إنتصاب طويل PRIAPISM أكثر من أربع ساعات وأحياناً يحتاج تدخل جراحى لإنقاذ المريض.

***

اشكرك يا دكتور على اجاباتك،
انا عندي مشكله ان خطيبي سريع جدا وقال لي ان الدكتور قال له انه عنده تسريب وان علاجه انه ياخد فياجرا هل ده صح ام لا؟
اما انا فمبجبش حاجه وانا معاه رغم اني لوحدي بجيب ومعلومه احب اضيفها ان انا بمارس العاده من زمان من سن 16 وانا دلوقتي 35.
فهل ده سبب ولا عشان لازم مرور. انا متضايقه عشان ميش بجيب معاه حاجه كمان سرعته سريع اوي اوي
افيدني بالحل هل فيه حاجه تخليني اثار عشان ميش بثار خالص رغم اني بحبه جدا؟ انا كنت اخدت اركاليون 200 معملش حاجه، وجربت سبانش فلاي برضو مفيش، انما لوحدي بجيب حلو اوي.
ياريت تفيدني انا بعدت كذا ايميل لكن دون جدوى يارب الائي اجابه..


عزيزتى:
التسريب سبب للضعف الجنسى وليس للقذف السريع ولذلك حديثك فيه خطأ علمى توصيفى.
والحكم على القذف السريع فى الخطوبة حكم متسرع لأن الظروف غير المواتية والخوف من المفاجآت أحياناً يحدث إرتباكاً.

***

الدكتور المحترم خالد
تحية طيبة و بعد
لقد اقمت علاقة جنسية مع احدى بنات اليل منذ حوالي اسبوعين وكنت قد استعملت الواقي الذكري ولكنا كنا نتبادل القبلات (فم-فم) بدون ان انتبه لهذا ان كان خطرا.
ارجو من حضرتك ان تشرح لي ما هي الامراض التي قد تنتقل عن طريق القبلات الفموية؟ وما الذي يجب ان افعله للمعالجة او الوقاية الاحتياطية؟
وشكرا


عزيزى:
الأمراض الجنسية التى من الممكن أن تنتقل بالقبلات خاصة القبلة الفرنسية العنيفة وخاصة فى الأعضاء التناسلية المجروحة صعبة ولكنها ليست مستحيلة وهى:
* الهربس
* الإيدز
* السيلان
* الزهرى

***

أشكرك جزيل الشكر على تعاونك معنا
لدي سؤال أنا فتاة عمري 17 ولدي افرازات صفراء وبدون رائحة ولكنها لزجة نوعا ما. ما يضطرني الى الاستعمال الفوط الرقيقة أخاف ان تكون التهاب ويؤدي بي الى العقم ولكني اخجل من الذهاب الى الدكتورة. هل هذه الافرازات طبيعية؟ ولك جزيل الشكر.

عزيزتى : هذه صور لبعض الأنواع

إفراز مثل الرغاوى


إفراز مثل الكريمه

إفراز الكلاميديا


إفراز الخميره


* الإفراز الأبيض: ممكن فى بداية الدورة، إذا كان مصحوباً بحكة أشك فى الخميرة.
* شفاف ومطاط: هذا مخاط وممكن أن يكون وقت التبويض.
* شفاف ومثل المياه: فى فترات متقطعة فى الدورة ويزيد بالمجهود
* اصفر أو أخضر: هناك إلتهاب وممكن أن تكون رائحته كريهة أو مثل الجبن.
* بنى: بعد الدورة، الدم القديم بنى اللون.

***

انا كتبتلك من حوالي اكتر من اسبوع انا مشكلتي وللاسف لم اجد الرد عليها لاني بحثت عنه كثيرا في ردودك وكتاباتك الموجوده علي النت ولكني لم اجده ولا اعرف اذا كانت وصلتك رسالتي ام لا ولا يوجد امامي سوي انني ارسلها لك مره ثانيه واتمني ان تكون الاجابه علي ايميلي الخاص حتي استطيع الحصول عليها بسهوله وجزاكم الله عنا خير الجزاء.
تتلخص مشكلتي في الاتي انني ولدت ومقدمه قضيبي بها فتحته البول من اسفل وليس في المنتصف كالمتعارف عليه وراس القضيب علي هيئه نص دائري اعني انها ليس بالشكل المعتاد الا اذا كنت انا في تخيلي انه غير متعارف على هذا الشكل. وقد اجريت عمليه جراحيه وانا في سن العاشره عند الدكتور ابراهيم بدران بالمهندسين وكانت العمليه عباره عن انه في مقدمه القضيب من اعلى كان هناك جلد عادي مثل الموجود لدي اي طفل لم يجري عمليه الطهاره ولكن الوضع بالنسبة لي مختلف بعض الشئ حيث ان مقدمه القضيب غير مكتمله الدوران ولكنها علي شكل نصف دائره لذلك كان الجلد من اعلي فقط ولكن من اسفل فمخرج البول الذي يبدا من نهايه راس القضيب من ناحيه الداخل اعني ان مخرج البول ليس عليه ما يغطيه من اسفل علي طول راس القضيب وكانو يسمون هذه الحاله بالطفل المتطاهر طهاره ملائكه ولا اعرف اذا كان هذا المصطلح صحيح ام لا وانا الان مقدم علي الزواج بعد حوالي ثلاث شهور وانا خاطب من انسانه بحبها كثيرا وهو تبادلي نفس المشاعر وكاتب كتابي عليها ايضا وهي الان شرعا زوجتي ولكن الدخله في الصيف القادم ان شاء الله واخاف اني بهذا الوضع والشكل الذي شرحته عن قضيبي اخاف انني اقصر في حق زوجتي من الناحيه الجنسيه او ان يكون اكتمال دوران راس القضيب يعني شيئا مهما لدي البنات مع العلم يا دكتور ان قضيبي ينتصب انتصاب طبيعي ومن ناحيه القذف والانجذاب للطرف الاخر طبيعي جدا ولكن كل ما يقلقني شكل هذا القضيب مع العلم ايضا اني اشعر بان جلد القضيب زائد حتي احس في حاله عدم الانتصاب بانني غير متطاهر الي حد كبير هذا طبعا من اعلي مقدمه راس القضيب اما من اسفل فكما شرحت مقدمه القضيب علي شكل نص دائره مكتمله الجزء العلوي والاسفل مفتقده وظاهره مجري البول من اسفل وان قضيبي به وفره من الجلد حتي انني حين امارس العاده السريه لا المس جلد الا الذي تحت قبضه يدي فقط وهو يتحرك تحت يدي للامام والخلف ولا المس غيره من الجلد وعلما باني لم اعرض نفسي علي اي دكتور سوى الدكتور ابراهيم بدران الذي اجري لي العمليه وانا بسن العاشره واخذ جزء من الجلد الزائد اعلى مقدمه القضيب ووضعه في اسفل المقدمه وكان الجلد تقريبا يصل الي مقدمه القضي يعني بالبلدي غطي مجري البول اللي كان ظاهر الي حد ماء ولكن الجلد بالبلدي ايضا فلت كان مثبت بغرزتين ولكن الغرزتين اتفلتوا وانا احس باني كان لم اعمل عمليه جراحيه ولا شئ زي الاول الي حد كبير والذي يعرف هذا الموضوع ايضا عم لي يعمل دكتور امراض نساء وولاده وعلاج العقم وهو علي درايه تامه بهذا الموضوع منذ ولادتي وقد سالته عن هذا الوضع بعد الزواج ايه هيكون شكله وكان سؤالي له قبل الكتابه بايام وقلت له لو انت شايف بخبرتك اني ممكن اقصر في حق الانسانه اللي سوف اتزوجها فبلاش من الزواج في الوقت الحالي واذا كان هناك حل طبي يبقي نعمله ونشوف موضوع الزواج بعد كده فقال لي ما يهم المراه هو الانتصاب فقط وهذا الشكل ليس له اي تاثير علي العمليه الجنسيه ولن يضر زوجتك في اي شئ وانا فكرت انه علشان عمي مش عاوز يضايقني فقال لي هذا الرد ولكني الان وانا في وضعي هذا اريد ان اطمئن انني لن اظلم الانسانه التي ساتزوجها ايا كانت علما بانني افضل ان اقضي حياتي بدون زواج علي انني احط نفسي في وضع محرج وخصوصا من هذا النوع او اذا كان الامر يتعلق بهذا الجزء الحساس من جسم اي انسان وعلما بانني ايضالم امارس الجنس بل انا لم المس اي بنت حتي الان وانا سني 26 سته وعشرون عام وقال لي بعض اصدقائي المقربين ممكن اجرب مع اي بنت او امراه قبل زواجي وانا طبعا رفضت هذا الامر رفضا باتا وقاطعا، وعرضت حالتي علي شيخ مسجد وشرحتها له لكي اعرف رايه من الناحيه الدينيه واخذت رايه في انني ممكن اعرض الامر علي زوجتي ام لا فقال لي راي الاطباء اولا فقلت له عن راي عمي الدكتور فقال لا باس لان الاطباء اعلم منا بهذه الامور وان كان هناك مانع فالطبيب سيحدده لك، والان انا في حيره اولا اريد ان اعرف ان حالتي هذه معروفه لديكم كاطباء ام انها غير منتشره وثانيا اذا كانت معروفه فاريد ان اعرف نتائج زواج مثل هذه الحالات اريد ان اطمئن بكل الجوانب اذهب الي مركز تجميل ام ماذا افعل ارجوك يا دكتور اريد ردا عاجلا واتمني ان يكون علي ايميلي الخاص وهو لاني والله تعبت من البحث علي الاجابه ولم اجدها وجزاكم الله خير والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته


عزيزى:
حظك كويس انك لم تجرى لك عملية الختان قبل عملية إصلاح العيب الخلقى لقضيبك، لأن الجراح كان لا يستطيع عمل أى شئ بدون هذا الجلد الزائد.
الآن تغير الوضع بعد 16 سنة من عمليتك الأولى خاصة فى علم جراحة التجميل، وإذا كان الوضع قد عاد إلى سابق عهده وأصبحت فتحة قضيبك فى الأسفل ثانية، فأنت تحتاج إعادة تصليح تجميلى.

***


السلام عليكم دكتور،
عندي بعض الاسئله اللي ما تجرأت اسئلها للمقربين. انا طولى 147 وجسمي صغير كأني فتاه ف 12 سنه الحوض عندي صغير. سؤالي هل اقدر امارس الجنس بشكل طبيعي؟ هل بيأثر طول القضيب في العلاقه بحكم ان جسمي وحوضي صغير لاني قرات ان القضيب لو لامس المبيض الرحم يسبب التهاب. ياليت تفيدني وترد علي لان الكثير يتقدمون لي وانا ارفض خائفه من عدم التوافق او اكون غير مؤهلة و الكل يسألني ليش ترفضين!! وهالموضوع مأثر فيني وفي ثقتي في نفسي لو بتزوج والعلاقه سوف تكون فاشله، فانا افضل اني اعرف من الحين وامنع نفسي من الزواج.
مع تحياتي شيرين

عزيزتى شيرين:
لا يمكن للقضيب أن يلامس المبيض ولا تتخيلى أن جسمك الصغير أصغر من إحتمال القضيب، فالمهبل مرن ويستطيع إحتواء أى قضيب لآنه ببساطة مرن لمرور جنين!!!!.

***


بسم الله الرحمن الرحيم
انا خريج كلية تجارة جامعة القاهرة.
وبعد تخرجي من الجامعة لم اجد اي شغل حتي بحثت ووجدت عمل مع انه مهين. انما لم اعترض والمهم واجهتني مشاكل مع خطيببتي مروة لاني لا املك المال الكافي فاتجهت الي تجارة المخدرات وبالاخص البدرة التي كنت أتي بها من العرب في طريق مصر اسكندرية وادمنت البدرة. والتقيت بالمجتمع رفضي احسست نفسي اني مكروه نكرة انا لاشي وفكرت في الانتحار. لكن الحمد لله لقيت نفسي فيا شوية ايمان بالله فقررت ان اتجه الي اتجاه الدين لكن الشيطان انتصر علية ورجعت تاااااااااني ونفسي اموت من الدنيا دي بس ربنا يغفرلي بس اكيد لا
اررررررررررجو الرررررررررد
اخش مصحة وانا لا املك جنية في جيبي ولا

عزيزى:
حل مشكلتك لا يوجد عندى، ولكن من خلال منبرى أرجو تكافل القراء معك.

***

للإجابة على أسئلتكم الجنسية من خلال رسائلكم على

[email protected]

وستتم الاجابة في الموقع في قسم الصحة

quot;الاعداد السابقةquot;

أجوبة دكتور إيلاف 98

أجوبة دكتور إيلاف 97

أجوبة دكتور إيلاف 96

أجوبة دكتور إيلاف 95

أجوبة دكتور إيلاف 94

أجوبة دكتور إيلاف 93

أجوبة دكتور إيلاف 92

أجوبة دكتور إيلاف 91

أجوبة دكتور إيلاف 90

أجوبة دكتور إيلاف 89

أجوبة دكتور إيلاف 88

أجوبة دكتور إيلاف 87

أجوبة دكتور إيلاف 86

أجوبة دكتور إيلاف 85

أجوبة دكتور إيلاف 84

أجوبة دكتور إيلاف 83

أجوبة دكتور إيلاف 82

أجوبة دكتور إيلاف 81

أجوبة دكتور إبلاف 80

أجوبة دكتور إيلاف 79

أجوبة دكتور إيلاف 78

أجوبة دكتور إيلاف 77

أجوبة دكتور إيلاف 76

أجوبة دكتور إيلاف 75

أجوبة دكتور إيلاف 74

أجوبة دكتور إيلاف 73

أجوبة دكتور إيلاف 72

أجوبة دكتور إيلاف 71

أجوبة دكتور إيلاف 70

أجوبة دكتور إيلاف 69

أجوبة دكتور إيلاف 68

أجوبة دكتور إيلاف 67

أجوبة دكتور إيلاف 66

أجوبة دكتور إيلاف 65

أجوبة دكتور إيلاف 64

أجوبة دكتور إيلاف 63

أجوبة دكتور إيلاف 62

أجوبة دكتور إيلاف 61

أحوبة دكتور إيلاف 60

أجوبة دكتور إيلاف 59

أجوبة دكتور إيلاف 58

أجوبة دكتوب إيلاف 57

أجوبة دكتور إيلاف 56

أجوبة دكتور إيلاف 55

أجوبة دكتور إيلاف 54

أجوبة دكتور إيلاف 53

أحوبة دكتور إيلاف 52

أجوبة دكتور إيلاف 51

أجوبة دكتور إيلاف 50

أجوبة دكتور إيلاف 49

أجوبة دكتور إيلاف 48

أجوبة دكتور إيلاف 47

أجوبة دكتور إيلاف 46

أجوبة دكتور إيلاف 45

أجوبة دكتور إيلاف 44

أجوبة دكتور إيلاف 43

أجوبة دكتور إيلاف 42

أجوبة دكتور إيلاف 41

أجوبة دكتور إيلاف 40

أجوبة دكتور إيلاف 39

أجوبة دكتور إيلاف 38

أجوبة دكتور إيلاف 37

أجوبة دكتور إيلاف 36

إيلاف في
RT

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف

أضف تعليقك

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.