بريطانيا تخفض قواتها في العراق الى 4500 عسكري
المالكي يدعو براون لدعم العراقيين في منع تقسيم بلدهم
أسامة مهدي من لندن :
دعا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي نظيره البريطاني غوردن براون عقب مباحثات في بغداد اليوم إلى دعم موقف بلاده في منع تقسيم العراق فيما اعلن براون سحب الف جندي بريطاني من العراق بنهاية العام الحالي وتسليم الملف الامني في مدينة البصرة الى العراقيين خلال الشهرين المقبلين .. بينما قالت القوات الاميركية انها والقوات العراقية هاجمت اجتماعا لعناصر في تنظيم القاعدة واعتقلت 23 منهم واشارت الى مقتل جنديين اميركيين واصابة 11 اخرين .
وقد اجتمع براون بعد وصوله الى مطار بغداد الدولي وسط اجراءات امنية مشددة حيث نقلته طائرة عمودية الى المنطقة الخضراء الشديدة الحراسة وسط بغداد مع المالكي وبحثا الوضع السياسي والأمني في العراق والأمور المتصلة بالوجود العسكري البريطاني في العراق وتسليم المهام الأمنية في بعض المناطق الجنوبية التي تقع تحت سيطرة القوات البريطانية إلى القوات العراقية.
وقال بيان رسمي عراقي ارسلت نسخة منه الى quot;إيلافquot; ان المالكي اكد استعداد القوات العراقية لتسلم مسؤولية الملف الأمني في محافظة البصرة من القوات البريطانية في أقرب وقت ممكن وتتويج النجاحات الأمنية عبر توجيه الجهود نحو المشاريع الاقتصادية والاستثمارية والبناء والاعمار لخدمة أبناء المحافظة . وأضاف المالكي أن التحضيرات جارية لإرسال المزيد من القوات العراقية الخاصة المدربة تدريبا جيدا إضافة الى أعداد كبيرة من الشرطة الوطنية لتوفير الأمن لمحافظة البصرة . وأعرب عن أمله في أن تتحول العلاقة بين العراق وبريطانيا من التعاون الأمني الذي حقق نجاحا الى علاقة بعيدة الأمد مبنية على التعاون الاقتصادي وباقي المجالات .
وطلب المالكي من براون تأييد الموقف العراقي ضد أي قرار تقسيم لا يخدم العراق والمنطقة في اشارة الى قرار مجلس الشيوخ الاميركي الاربعاء الماضي والقاضي بتقسيم العراق الى ثلاثة كيانات شيعية وسنية وكردية وهو ما لاقى معارضة شعبية ورسمية عراقية واسعة شذت عنها حكومة اقليم كردستان التي ايدت القرار معتبرة انه يتماشى مع الدستور العراقي الذي ينص على اقامة نظام فيدرالي في البلاد .
من جهته قال رئيس الوزراء البريطاني مخاطبا المالكي quot; إن القرارات الشجاعة التي تتخذها تخدم العراق على الأمد الطويل ونحن نساندك في ذلك وندعم جهود الحكومة العراقية لإحراز التقدم على الصعيد الاقتصادي وفي مجال المصالحة الوطنيةquot; . واعرب عن استعداد بلاده والشركات والمستثمرين البريطانيين للمساهمة في جهود البناء و الإعمار . وعبر براون خلال اللقاء quot;عن اعجابه بكلمة رئيس الوزراء التي ألقاها في الجمعية العامة للامم المتحدة وقال إنها وضعت أسساً لتعريف الارهاب وتحديد مستقبل العراقquot; كما قال البيان العراقي مشيرا الى ان براون quot;أشاد باللقاءات التي اجراها المالكي في نيويورك ووصفها بالناجحة لما تمخض عنها من نتائج ومواقف اقليمية ودولية داعمة للعملية السياسية الجارية في العراقquot; .
وقبيل اجتماعه مع المالكي قال براون انه يتوقع سحب الف جندي بريطاني من العراق بحلول رأس السنة. وابلغ براون الصحافيين امام السفارة البريطانية في بغداد داخل المنطقة الخضراء quot;اعتقد في نهاية العام ستخفض بريطانيا عدد جنودها البالغ 5500 في العراق الى 4500quot;. واضاف ان quot;الف جندي بريطاني يمكن ان يعودوا الى الوطن بحلول رأس السنةquot;.و اكد براون ان السلطات العراقية في البصرة ستتسلم quot;المسؤولية الامنية الكاملةquot; في المحافظة quot;في غضون شهرينquot;.
وتأتي زيارة براون هذه قبل ان يدلي براون بتصريح حول مستقبل قواته في العراق خلال استئناف البرلمان البريطاني لجلساته الاثنين المقبل بعد انتهاء عطلته الصيفية حيث ينتظر ان يعلن عن تقليص عددها من 5500 عسكريا الى 4500 .
وكان براون اكد مؤخرا تمسكه باستراتيجية بلاده في العراق والقائمة على ان اي قرارات حول حجم القوات البريطانية ووضعها في العراق تمليه الأوضاع على أرض الواقع. واشار الى أن بلاده quot;ستفي بكامل التزاماتها تجاه حكومة وشعب العراق والأمم المتحدة رافضاً الدعوات المطالبة quot;بوضع جدول زمني محدد يؤدي إلى تقويض التزاماتنا الدولية ويعيق مهام قواتنا المسلحة ويزيد من المخاطر التي يواجهونها.

وسلمت القوات البريطانية في الثاني من الشهر الماضي القصر الرئاسي في مدينة البصرةquot; إلى القوات العراقية ليصبح لها تواجد وحيد في المدينة من خلال قاعدة عسكرية صغيرة في مطار البصرة الدولي الذي يبعد 24 كيلومترا عن المدينة . وهذه الزيارة هي الاولى لبراون الى العراق بعد تقلده منصب رئاسة الحكومة في حزيران (يونيو) الماضي والثانية خلال خمسة اشهر.
وأوضح أن قراراً بشأن مستقبل قوات بلاده هناك، وقوامها 5500 جندي، قد يتخذ عند عودة البرلمان من عطلته الصيفية في أكتوبر/تشرين الأول المقبل. إلا أن رئيس الحكومة البريطانية رفض في خطاب إلى زعيم الحزب الليبرالي الديمقراطي المعارض مينزيس كامبل، مطالب بإعادة النظر في إستراتيجية العراق وأكد التمسك بالإستراتيجية الراهنة في العراق في خطاب جاء فيه quot;كما أوضحت سلفاً، قرارات حجم القوات البريطانية ووضعها في العراق تمليه الأوضاع على أرض الواقع.quot; وشدد على أن بريطانيا quot;ستفي بكامل التزاماتها تجاه حكومة وشعب العراق والأمم المتحدة رافضاً الدعوات المطالبة quot;بوضع جدول زمني محدد يؤدي إلى تقويض التزاماتنا الدولية، ويعيق مهام قواتنا المسلحة ويزيد من المخاطر التي يواجهونها.quot;
واليوم كشفت صحيفة quot;ديلي تلغرافquot; اللندنية ان براون سيمهّد الطريق أمام إجراء خفض كبير في عدد القوات البريطانية في العراق بحلول العام المقبل حين يستأنف البرلمان أعماله الاثنين المقبل بعد انتهاء عطلته الصيفية.
ورجحت الصحيفة إمكانية أن يعلن براون خفض عدد القوات البريطانية في جنوب العراق من مستواها الحالي البالغ زهاء 5200 جندي إلى 3200 جندي في غضون الأشهر الستة المقبلة.
ونسبت إلى مسؤول بريطاني لم تكشف عن هويته قوله quot;إن براون ذهب إلى العراق لمناقشة تطورات الأوضاع الأمنية في البصرة في إطار زيارة تعد جزءاً من عملية إعداد وإنهاء البيان الذي سيدلي به أمام البرلمان مطلع الأسبوع المقبلquot;.
وقالت الصحيفة إن القوات البريطانية التي ستبقى في العراق سينحصر دورها في المراقبة وحماية طرق الإمداد وتدريب الجيش العراقي وتقديم الدعم له عند الحاجة. ونسبت إلى مصادر دفاعية قولها quot;إن الحكومة البريطانية ستصرف النظر عن خطط سابقة لإبقاء عدد كبير من قواتها في الكويت بعد انسحابها من العراقquot;.
مهاجمة اجتماع للقاعدة واعتقال 23 من عناصرها شمال بغداد
قالت القوات الاميركية انها والقوات العراقية هاجمت اجتماعا لعناصر في تنظيم القاعدة واعتقلت 23 منهم واشارت الى مقتل جنديين اميركيين واصابة 11 اخرين بحسب بيانات ارسلت نسخ منها الى quot;ايلافquot; اليوم .
واشارت القوات الى ان جنودا من الفرقة الثانية التابعة للجيش العراقي ومستشاري القوات الخاصة الاميركية قد اعتقلوا 23 ارهابيا لانتمائهم إلى القاعدة خلالعملية دهمفي منطقة الشرقاط شمال بغداد بالقرب من مدينة الموصل . فبعد الحصول على معلومات استخبارية دهم الجنود مواقع اجتماع لقادة في تنظيم القاعدة في الشرقاط وكان المجتمعون يخططون لاختيار امير جديد لهم بعد مقتل الامير السابق صباح عبد الرحمن عبوش من قبل القوات العراقية وقوات التحالف الجمعة الماضي .. والمعتقلون متورطون بالقيام بالهجمات الارهابية في المنطقة.
وقد تعرضت القوات الى هجوم بوساطة ثلاث عبوات ناسفة عند مغادرة الموقع المستهدف تلاه هجوم بالاسلحة الخفيفة من عدة ارهابيين حاولوا الهروب من المنطقة فردت القوات باطلاق النار واعتقلت مسلحين اثنين وتمت مصادرة ست بنادق AK-47 مع الذخيرة واربعة مسدسات ومدفع رشاش ومواد مكتبية واشرطة فيديو والعديد من الهويات.
مقتل جنديين اميركيين واصابة 11 اخرين
قال الجيش الأميركي إن احد جنوده قتل فيما اصيب 10 آخرون مع جنديين عراقيين ومترجم ومواطن عراقي في عمليات قتالية فيما قتل جندي وجرح آخر في حادث غير قتالي في مدينة الديوانية الجنوبية .
وبمقتل الجنديين ترتفع حصيلة خسائر القوات الأميركية منذ دخولها الى العراق في آذار (مارس) عام 2003 إلى 3806 قتلى وذلك بحسب البيانات الرسمية للجيش الأميركي.
ومن بين هذا العدد قتل 64 جنديا خلال الشهر الماضي وكان شهر آب (أغسطس) الماضي شهد مقتل 84 جنديا أميركيا.
ويعد شهر أيلول الماضي أقل الأشهر بالنسبة إلى خسائر القوات الأميركية في العراق منذ آب من عام 2006 الماضي والذي سجل مقتل 65 جندياً أميركياً ثم بدأت حصيلة قتلى الجنود الأميركيين في الارتفاع بعده لتصل إلى الذروة في آيار (مايو) من العام الحالي والذي شهد مقتل 126 جنديا .
العثور على اربع قنابل يدوية ايرانية في مخبأ للاسلحة
عثرت قوات التحالف على مخبأ للاسلحة خلال عملية تفتيش جنوب قاعدة موراي.
وعثر الجنود الاميركيون على المخبأ في برميل بلاستيكي مدفون ويحتوي على قذيفة ار بي جي وسبع قاذفات ار بي جي و اربع قنابل يدوية ايرانية و بندقية AK-47 مع اربعة مخازن اطلاقات و اكثر من 400 اطلاقة مدفع رشاش و 20 صاعق تفجير هاون و سترة واقية و 13 حشوة ار بي جي دافعة.

مركز شرطة العامرية يتبنى عملية تطويع للشرطة العراقية
اخذ المواطنون في حي العامرية الغربي في بغداد خطوة جديدة هذا الاسبوع لتأمين مجتمعهم كمجندين محليين ما جعل عدد الطلبات يصل الى اكثر من 300 طلب تطوع على مركز شرطة العامرية الجديد.
وخضع المجندون الى سلسلة من الاختبارات الجسدية و تقويم القابليات العقلية واختبارات القراءة والكتابة. انتهت الاختبارات بنجاح وأكدت كونهم مؤهلين لأن يكونوا مرشحين في الشرطة العراقية وممثلين عن اكثرمن 30,000 من سكان منطقة العامرية.
وكانت العامرية تخلو من قوة الشرطة التي تقوم بحماية المواطنين وتخدمهم كما هو الحال في باقي احياء بغداد الغربية. والعامرية حاصلة في الوقت الحالي على قوة موقتة من الجيش العراقي وكذلك فوج من الجنود الاميركيين الذين يقومون بفرض الامن هناك لكنه لم يكن اي احد من سكنة العامرية منتميا الى اي واحدة من هاتين القوتين الامنيتين.
وقامت مجموعة من الرجال من سكنة العامرية بالتجمعمعا ليكونوا حرسا لمدارسهم ومنازلهم منذ ان كانوا جزءا من قوة منظمة لمراقبة المحلة. وتدعى هذه المجموعة من الرجال بمتطوعي quot;فرسان الرافدينquot; والذين قاموا بجدارة بتحسين الوضع الامني للمواطنين المحليين بمساعدتهم لدفع عناصر القاعدة الى خارج الحي ودرء فرق الموت من الميليشيات المجرمة من تخويف او ايذاء مواطني العامرية.
واشارت القوات الاميركية الى انه حتى مع هذا النجاح فان متطوعي فرسان الرافدين لم يحصلوا على فوائد او مخصصات طويلة الاجل لكونهم قد اصبحوا عناصر ناضجة من القوات الامنية العراقية. وقال ضابط اميركي ان حملة التطويع لهذا الاسبوع قد قطعت شوطا بعيدا باتجاه دمج المتطوعين بخطة الحكومة العراقية الخاصة بالأمن وتأسيس قوة شرطة عراقية شرعية من سكان العامرية.
قوات التحالف تعثر على مخبأ للاسلحة قرب الفرات
بناءً على معلومات تلقتها من المواطنين عثرت قوات التحالف على مخبأ للاسلحة في جنوب غرب منطقة رشدي ملا .
وقد قام الجنود الاميركيون بتفتيش المنطقة بناءً على المعلومات التي حصلوا عليها حيث عثروا على المخبأ في المنطقة.وقد احتوى المخبأ على 53 قذيفة مورتر عيار 82 ملم ، اربع قذائف عيار 60 ملم، 8 صواريخ عيار 80 ملم، 26 صارخ فليشيت عيار 68 ملم، صاروخ نوع OG-7V و 200 اصبع متفجر. وقد قام فريق ابطال المتفجرات بتدمير المخبأ .

اسر خمسة متمردين وإفشال تفجير مفخخة
اعتقلت قوات التحالف خمسة متمردين ودمرت سيارة محملة بعبوة ناسفة مع حشوتين من ذخائر الهجوم المباشر خلال عملية الارساء شرق قاعدة فالكون للعمليات المتقدمة.
ونفذ المظليون الاميركيون مع عدد من جنود الجيش العراقي عملية انزال في هذه المنطقة في الساعات الاولى من الصباح ويعتقد بكون المعتقلين متورطين بهجمات نفذت على نقطة تفتيش تابعة للجيش العراقي.
واعتقلت القوات العراقية المتمردين بعد ان عثرت على بندقية كلاشنكوف مع اربعة مخازن ممتلئة وبندقية صيد واكثر من 500 متر من اسلاك الصعق وعبوة ناسفة بمحتويات الكترونية وكذلك عثرت في المنزل الذي وجد فيه المتمردون على منشورات دعائية ضد القوات العراقية. كما تم ضبط شاحنة بيضاء 5 طن نوع ( بانكو) كونها كانت مجهزة لتكون سيارة مفخخة. و اكتشف جهاز خاص يستشعر المتفجرات بقايا مواد متفجرة في المركبة فتم استدعاء طائرة أف 16 التي قامت بقصف الشاحنة بوساطة الصواريخ.
وقد مثلت القوات العراقية الجهد الاساسي في عملية تأمين البنايات المستهدفة والتي يعتقد استخدامها كمخبأ من قبل قادة بارزين من القاعدة. واوضحت القوات الاميركية ان حملات الانزال الليلي تعتبر طريقة قوية لقوات التحالف لإبقاء المتمردين على الحافة وفي حالة فرار.
واشنطن لا ترى مشكلة باعلان بريطانيا سحب قوات من العراق
من جهة ثانية أعلن البيت الابيض الثلاثاء انه لا يرى اي مشكلة في اعلان بريطانيا عن عزمها سحب جنود من العراق قبل عيد الميلاد معتبرا ان ذلك يتطابق مع خطط لندن ويثبت تقدم القوات الامنية العراقية. وردت المتحدثة باسم البيت الابيض دانا بيرينو ايجابا على سؤال عما اذا كانت واشنطن مرتاحة لهذا الانسحاب. وقالت للصحافيين quot;ان قوات الامن العراقية كانت تعمل مع القوات البريطانية في البصرة وقد سعى الطرفان من اجل الوصول الى هذا الحد حيث يقول العراقيون انهم قادرون على تولي الامنquot;. واضافت quot;يبدو لي ان البريطانيين يعملون ضمن المهل التي حددوها لانفسهمquot;، مشيرة الى انه سيظل هناك 4500 جندي بريطاني في البصرة بعد الانسحاب فيما ينتشر الف اخرون في المنطقة.