فيينا: يعقد مندوبون من ألبان وصرب كوسوفو وترويكا الوسطاء الأوروبي والأميركي والروسي إجتماعا جديدا اليوم الاثنين في فيينا لحل وضع الإقليم الصربي بعد أسبوعين على إجتماع سابق إنتهى من دون إحراز أي تقدم. وسيشارك الرئيس الصربي بوريس تاديتش ورئيس الوزراء فويسلاف كوستونيتشا ورئيس كوسوفو فاتيمار سيديو ورئيس الوزراء اجيم جيكو، في اجتماع يعقد في وزارة الخارجية النمساوية.

ويلي الاجتماع الذي يعقد تحت رعاية ترويكا الوسطاء، الروسي الكسندر بولستان-كارتشينكو والاوروبي، الالماني فولفغانغ ايشينغر والاميركي فرانك ويسنر، اجتماعا عقد في 22 تشرين الاول/اكتوبر في فيينا ولم يسفر عن نتيجة. وقال مصدر دبلوماسي الماني ان quot;هذا الاجتماع قد يكون حاسماquot;.

من جانبه، اوضح جيكو لدى خروجه من اجتماع تشرين الاول/اكتوبر، quot;اننا نواجه مفهومينquot;، ووجه دعوة quot;ملحة جديدة الى الصرب ليوافقوا على اقتراح اهتيساريquot;. وكان الموفد الخاص للامم المتحدة الفنلندي مارتي اهتيساري اقترح منح كوسوفو الاستقلال تحت اشراف دولي. الا ان بلغراد رفضت الاقتراح مدعومة من موسكو التي هددت باستخدام حق النقض في مجلس الامن.

ويختلف الصرب وألبان كوسوفو على مستقبل هذا الاقليم في جنوب صربيا الذي تسكنه 90% من الألبان وتتولى ادارته الامم المتحدة منذ 1999. وستقدم ترويكا الوسطاء تقريرا عن مناقشاتها في 10 كانون الاول/ديسمبر الى الامين العام للامم المتحدة بان كي-مون.