للمشاركة بالقمة الأوروبية ـ الأفريقية في لشبونة
مبارك يبدأ جولة أوروبية تشمل اليونان والبرتغال
نبيل شرف الدين من القاهرة:
في مستهل جولة أوروبية للرئيس المصري حسني مبارك، بدأ اليوم الإثنين زيارة لليونان،rlm; وصفها المتحدث باسم الرئاسة المصرية بأنها تتناول سبل دعم العلاقات الثنائية خاصة على الصعيدين التجاري والاقتصادي، إضافة إلى بحث قضايا الشرق الأوسطrlm;،rlm; ثم يتوجه مبارك بعد ذلك إلى لشبونة للمشاركة في القمة الأوروبية ـ الإفريقية .
وقال سليمان عواد المتحدث باسم الرئاسة المصرية إن هذه الزيارة تعكس خصوصية العلاقات المصرية اليونانية ذات التاريخ المشترك، والقرب الجغرافي بين البلدين، والعلاقات الثقافية والسياسية الجيدة والحرص على التنسيق في ما يتعلق بقضايا الشرق الأوسط، خاصة في ظل مواقف اليونان المعروفة في هذا الصدد .
ومضى المتحدث باسم الرئاسة المصرية قائلاً إن الوقت حان لترتقي العلاقات بين القاهرة وأثينا في مجالات التجارة والاستثمار إلى ذات المستوى الرفيع للعلاقة السياسية والتاريخية والجغرافية والثقافية بين البلدين، مشيرًا إلى أن الرئيس يصطحب معه وفدًا من المجموعة الاقتصادية في ضوء الاهتمام بتعميق وتوسيع نطاق التعاون في مجالات الاقتصاد والتجارة والاستثمار .
الاقتصاد والسياسة
ومن المقرر أن يجتمع مبارك مع نظيره اليوناني كارلوس بابوبوليس الذي زار مصر في نيسان (أبريل) من العام الماضي، كما يلتقي مع رئيس الوزراء كوستاس كارمانليس الذي زار مصر في تشرين الثاني (نوفمبر) 2004 عقب توليه منصبه بأسابيع .
وكان رشيد محمد رشيد وزير التجارة والصناعة المصري قد بحث خلال زيارة أخيرة قام بها إلى أثينا قبل أيام، سبل توسيع نطاق التعاون بين البلدين في مجال الطاقة في إطار التعاون الأورومتوسطي، ودعم التبادل التجاري بين البلدين، وتبادل الخبرات في مجال التكنولوجيا .
على صعيد متصل، أكد بيان للسفارة اليونانية بالقاهرة دعم اليونان لإقامة منطقة للتجارة الحرة بين دول حوض المتوسط من بينها مصر وأن اليونان مستعدة للعمل كوصلة ربط لخطوط النقل المنتظمة وكمحطة ترانزيت لنقل السلع والطاقة بين دول المتوسط .
وأشار بيان السفارة إلى أن الاستثمارات اليونانية في مصر تصل الى 650 مليون دولار وأن حجم التبادل التجاري بين البلدين يبلغ نحو 339 مليون دولار، وأن مصر تحتل المركز الرابع من بين 18 دولة عربية في مجال تجارة اليونان الخارجية، وقال إن مصر تستورد من اليونان الألومنيوم والالكترونيات، وتصدر إليها المنسوجات والبلاستيك والقطن والسيراميك والأسمدة والحاصلات الزراعية .
من جانبه، أوضح محمود محيي الدين وزير الاستثمار أن هناك أكثر من 57 شركة يونانية تستثمر في مصر منها 31 شركة تعمل في مجال الخدمات خاصة المالية الى جانب الصناعة والاتصالات والزراعة والسياحة والتمويل العقاري والقطاع المصرفي، مؤكدا حرص وزارة الاستثمار على تيسير عمل الشركات اليونانية العاملة في مصر وزيادة استثماراتها وتنمية التعاون في المجالات المختلفة .
واختتم قائلاً إن القاهرة واثينا تسعيان إلى زيادة حجم التبادل التجاري بينهما، ليصل إلى مليار دولار، وكذلك زيادة rlm;الاستثمارات اليونانية بمصر التي تتركز في قطاعات الصناعات rlm;الغذائية والكيمائية والهندسية ومواد البناء والنقل البحري .