رام الله: اعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس الاحد انه مستعد لعودة الحوار مع حركة حماس سواء قبلت الولايات المتحدة او رفضت ذلك، ولكن بعد تخليها عن السيطرة على قطاع غزة. وقال عباس في كلمة امام المجلس المركزي الفلسطيني في رام الله quot;لن نخضع لقرار امريكا اذا كان فيه مصلحة وطنية لنا في الحوار، لاننا مقتنعون بالحوار ويجب ان يسبقه انهاء الانقلاب في غزةquot;.

وقال عباس quot;نرحب بالحوار والحوار والحوار ونقول ان حماس جزء من الشعب الفلسطيني ولا يستيطع احد ان يلغي احد، اختلفنا او اتفقنا، وهذا هو موقفنا وموقف كل الفصائل الفلسطينيةquot;. واضاف quot; نعم هذا قرار بان يكون هناك حوار ليس بين فتح وحماس وانما بين منظمة التحرير الفلسطينية وحماس ولكن عليهم ان يتراجعوا عن الانقلاب في غزة وان يقبلوا بالشرعية التي قبلناها وبعد ذلك نحن مستعدون للذهاب الى انتخابات مبكرةquot;.

ووصف عباس رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل بquot;الكذابquot;. وقالquot; تحملنا الكثير، وعندما دعينا الى مكة وعملنا حكومة وحدة وطنية وقاطعنا جميع العالم، ونحن تمسكنا بهذه الحكومة لاننا راينا فيها مصلحتناquot;. واضاف quot;واثناء تمسكنا هذا كانوا يعدون المتفجرات في طريقي الى البيت، ونفى خالد مشعل ذلك، واقسم بالله انه حصل والله انو كذابquot;.

وكانت السلطة الفلسطينية عرضت اواسط السنة الماضية شريطا يظهر فيه مجموعة من حركة حماس وهي تجر قنبلة في نفق في قطاع غزة، واعلنت السلطة الفلسطينية ان هذه المجموعة كانت تستهدف الرئيس الفلسطيني محمود عباس وهو الامر الذي نفته حركة حماس. وترفض حماس التي تسيطر على قطاع غزة منذ منتصف حزيران/يونيو شروط السلطة الفلسطينية للحوار.