أبو ظبي: أشاد وزير الخارجية في الامارات العربية المتحدة الخميس بالعلاقات بين بلاده وايران، بعدما اول الرئيس الاميركي جورج بوش من ابو ظبي اقناع حلفائه في الخليج quot;بالتهديدquot; الذي تشكله طهران.

وقالت وكالة انباء الامارات ان quot;الشيخ عبد الله بن زايد ال نهيان اشاد بالعلاقات بين الامارات وايرانquot; في اثناء استقباله السفير الايراني في ابو ظبي حميد رضا آصفي، الذي نقل اليه رسالة شفوية من وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي. واضاف quot;اننا نتطلع الى الاجتماع القادم للجنة المشتركة بين البلدين لتعزيز هذه العلاقاتquot; الاماراتية الايرانية.

وانهى بوش للتو جولة في الشرق الاوسط، واكد الاحد في ابو ظبي ان quot;تحركات ايران تهدد امن الدول حول العالمquot; وكرر تصميم الولايات المتحدة على quot;مواجهة هذا الخطرquot;، لا سيما في الخليج. واجرى الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد في ايران/مايو زيارة تاريخية الى الامارات، هي الاولى على هذا المستوى منذ الثورة الاسلامية عام 1979. ويتنازع البلدان السيادة على جزر ثلاث هي طنب الكبرى وطنب الصغرى وابو موسى في الخليج.

وتشكل الامارات العربية المتحدة شريكا تجاريا مهما لايران. وتستضيف امارة دبي، الجزء الاكبر من 400 الف ايراني مقيم في الامارات. واعلن مجلس الاعمال الايراني ان الايرانيين يملكون في الامارات ما يوازي 300 مليار دولار من الاصول. من جهته اكد وزير الخارجية الكويتي الشيخ محمد صباح السالم الصباح الاربعاء في طهران ان بلاده quot;صديقةquot; لايران. وشكلت الكويت الحليفة الاساسية للولايات المتحدة في الخليج المحطة الاولى لبوش في جولته، وتلتها البحرين والمملكة العربية السعودية.