كاراكاس ، بوغوتا: شدد الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز من لهجته في نزاع دبلوماسي مع كولومبيا التي يتهمها بالتامر لغزو بلاده وحذر من ان اي هجوم سيواجه بالقوة. وكرر تشافيز ادعاء بان كولومبيا تخطط لغزو فنزويلا المجاورة وقال انه سيختبر قريبا قوة نيران الطائرات المقاتلة الروسية الصنع.

واضاف تشافيز خلال كلمة للبلاد في الذكرى السنوية التاسعة لتوليه السلطة quot;لا نريد ان نؤذي احدا ولكن لا ترتكبوا اخطاء معناquot;، واضاف quot;انهم سيندمون على ذلك 100 سنة.quot;

ويخوض تشافيز نزاعا دبلوماسيا مع الرئيس الكولومبي الفارو اوريبي ادى الى تدهور العلاقات بين البلدين الى ادنى مستوى لها منذ سنوات. وفي الاسبوع الماضي اتهم تشافيز جاره بالتامر مع الولايات المتحدة لشن هجوم على بلاده.

وتنفى وزارة الخارجية الاميركية وجود مؤامرة لغزو فنزويلا.

وشدد تشافيز لهجته يوم السبت قائلا ان جيشه مدرب وحذر من انه سيجرب قريبا اسلحة اسطول مؤلف من 24 طائرة روسية مقاتلة من طراز سوخوي ابتاعها في عام 2006.

وقال تشافيزquot;قريبا سنطلق السوخوي. اريد الذهاب الى عملية الاطلاق الاولى. صاروخ السوخوي يصل الى 200 كيلومتر.quot;

وقال تشافيز ان وجود القوات الاميركية في كولومبيا للقيام بعمليات لمكافحة المخدرات يمثل تهديدا عسكريا لفنزويلا. ويتهم ايضا الولايات المتحدة بالمشاركة في انقلاب لم يدم طويلا وقع ضده في عام 2002.

وسحبت فنزويلا سفيرها من كولومبيا بعد ان ابعد اوريبي تشافيز من المفاوضات مع جماعة متمردة يسارية بشأن الافراج عن رهائن يحتجزهم المتمردون الماركسيون.

وساعد تشافيز فيما بعد في ضمان الافراج عن سياسيتين كانت جماعة القوات المسلحة الثورية الكولومبية تحتجزهما. ويقول ان خلافه مع اوريبي جعله متشائما ازاء اطلاق سراح رهائن اخرين.

المتمردون الكولومبيون يفرجون عن ثلاث رهائن اخرين

من جانبهمقال بيان للمتمردين الكولومبيين سلم الى محطة نوتيسياس اونو التلفزيونية المحلية ان متمردي جماعة القوات المسلحة الثورية الكولومبية سيفرجون عن ثلاث رهائن اخرين وكلهم من النواب المحليين ويسلمونهم الى الرئيس الفنزويلي هوجو تشافيز بعد ان توسط في اطلاق سراح رهينتين اخريين الشهر الماضي.