واشنطن: أعلن فريق حملة هيلاري كلينتون الخميس انه جمع اكثر من 35 مليون دولار في شباط/فبراير ولكن محيط خصمها المرشح للحصول على تأييد الحزب الديموقراطي للانتخابات الرئاسية المقبلة باراك اوباما اعلن انه جمع مبلغا اكبر.

وقال تيري ماكولايف رئيس فريق كلينتون quot;جمعنا خلال شهر شباط/فبراير اكثر من 35 مليون دولارquot; موضحا انه جمع خلال عام حوالى 167 مليون دولار بينها 145 مليون دولار للمرحلة الاولية وحدها لانتزاع تأييد الحزب الديموقراطي للانتخابات الرئاسية.

ومن ناحيته، قال اوباما الذي جمع مبلغا قياسيا يفوق عن ال32 مليون دولار في كانون الثاني/يناير، انه يتوقع ان يحصل على quot;مبلغ اكبرquot; من المبلغ الذي جمعته كليتون في شهر شباط/فبراير الذي تميز ب11 انتصارا متواصلا منذ quot;الثلاثاء الكبيرquot; في الخامس من شباط/فبراير. واضاف متحدث باسمه quot;لقد جمعنا نسبيا مبلغا اكبر من الذي جمعتهquot; هيلاري كلينتون ولكنه لم يوضح المبلغ الذي تم جمعه.

باراك اوباما يحذر من مخاطر التباطوء الاقتصادي

من جانبه حذر المرشح الديموقراطي باراك اوباما الخميس من خطر التباطوء الاقتصادي في الولايات المتحدة وذلك ردا على الرئيس جورج بوش الذي قال انه لا يؤمن بهذه الفرضية. وقال اوباما خلال تجمع انتخابي في اوستن (تكساس، جنوب) ان الاقتصاد هو quot;على حافة التباطوءquot;.

واضاف quot;بوش قال انه لا يوجد تباطوء ولكن على الارض الناس يشعرون به بشكل مختلفquot;. واوضح المرشح الاوفر حظا للفوز بترشيح الحزب الديموقراطي للانتخابات الرئاسية التي ستجري في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل، ان التباطوء ليس قدرا بل quot;فشل سياسة واشنطنquot;. وندد خصوصا بquot;مليارات الدولاراتquot; التي تمنح كهدايا ضرائبية للاغنياء.

وانتقد اوباما ايضا منافسه الجمهوري المحتمل جون ماكين الذي وعد كما قال اوباما بquot;تثبيت الضرائب المنخفضة متبنيا هكذا اسس البرنامج الاقتصادي لبوشquot;. واعتبر ان quot;ملايين الاميركيين تركوا على قارعة الطريقquot; بسبب الازمة الاقتصادية مؤكدا ان الاقتصادي يتراجع quot;من سيء الى اسوأquot;.

وقد استبعد الرئيس الاميركي جورج بوش الخميس طرح مجموعة ثانية من الحوافز لدفع الاقتصاد الاميركي المتباطئ قائلا انه يجب منح مجموعة الحوافز الاولى وقتا كافيا لتنجح. واوضح في مؤتمر صحافي في البيت الابيض quot;لا شك في ان الاقتصاد قد تباطأquot;، ولكنه اضاف quot;لا اعتقد اننا نتجه الى ركودquot;.