واشنطن:اعلن مسؤول كبير في البيت الابيض الاربعاء، ان الرئيس الاميركي جورج بوش سيحضر قداسا خلال زيارته الصين في مناسبة الالعاب الاولمبية ثم يتحدث عن الحرية الدينية هناك.وشكك البيت الابيض من جهة اخرى في الاجواء التي اشاعتها السلطات الصينية والتي تتيح فعلا تسيير تظاهرات احتجاج، وطالبت بألا تقتصر المشاركة فيها على الصينيين بل تشمل الاجانب ايضا.

وقال دنيس ويلدر ان بوش سيزور كنيسة لحضور قداس يوم الاحد في العاشر من آب/اغسطس. واضاف ويلدر مدير الشؤون الاسيوية في مجلس الامن القومي الذي يقدم المشورة للرئيس، quot;ثم يلقي كلمة يعبر فيها عن مواقفه حول الحرية الدينية في الصينquot;.

ويبدي الرئيس بوش اهتماما كبيرا بالحرية الدينية بدءا بحرية الطائفة المسيحية في الصين. وكرر ويلدر القول ان بوش يزور الصين وهو لا ينوي تسييس الالعاب الاولمبية، لكنه سيثير مسألة الحريات خلال محادثاته السياسية مع المسؤولين الصينيين.

وقال quot;يمكننا تسليم رسالة الحرية من دون تسييس الحدث نفسه اي الالعاب الاولمبيةquot;. واضاف ان الولايات المتحدة تنتظر من الصين ان تستفيد من هذا الحدث لتؤكد للمجموعة الدولية ان مجتمعها منفتح.

ويأمل بوش في ان يتم الافراج عن السجناء السياسيين الذين سلمت الحكومة الاميركية السلطات الصينية لوائح بأسمائهم.

واعلن ويلدر ايضا ان quot;الصينيين قالوا ان متظاهرين سينزلون الى الشوارع. ونأمل فعلا الا تقتصر اجواء الاحتجاج هذه على المواطنين الصينيين بل تشمل الاجانب ايضاquot;.

وقال بوش انه يأمل ايضا ان يتمكن الذين يريدون التظاهر من القيام بذلك. ولاحظ ويلدر quot;اذا كان الصينيون يسلكون فعلا هذه الطريق فليثبوا ذلكquot;.