قضى في حادث طائرة بشكل غامض خلال مهمة سلمية في الكونغو. وتتضمن الاحتفالية معرضا للصور الفوتوغرافية التي تمثل نشاطاته ومشواره في الامم المتحدة ولقاءاته مع زعماء العالم خلال رحلاته التي سعى فيها لحل الكثير من الازمات السياسية والدبلوماسية بين دول اعضاء الامم المتحدة.
ويعرض خلال الاحتفالية فيلمان تسجيليان يصوران حياة الامين العام الى جانب مشاركة مؤلفي كتب عنه في الندوة المصاحبة وبينهم امين شلبي مؤلف كتاب lt;lt;داغ همرشولد حياته وفكرهgt;gt; وبيار شوري الممثل الخاص للامم المتحدة في السنغال وكذلك مدير المكتبة اسماعيل سراج الدين.
ويذكر ان همرشولد الوحيد الذي قتل خلال توليه منصب الامين العام خلال قيامه بمهامه السلمية، وهو كان قد ولد في السويد في تموز 1905 وتولى الامانة العامة للامم المتحدة لثماني سنوات من عام 1953 الى 1961 وفي عهده شهدت الامم المتحدة طفرة دبلوماسية نتيجة جهوده في حل الكثير من النزاعات العالمية مراعيا خلالها الحفاظ على مصالح الدول الصغيرة.
ومن برز ادواره عربيا، حل ازمة العدوان الثلاثي على مصر في العام 1956 وارسال مراقبين من قوات حفظ السلام الى لبنان والاردن عام 1958 وسحب القوات الاميركية والبريطانية منها وارسال قوات حفظ السلام للفصل بين تايلاند وكومبوديا. (أ ف ب)