قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


حيان نيوف من دمشق: كشف مصدر سوري لـ "إيلاف" عن وجود توجهات رئاسية سورية لحل مشاكل المغتربين السوريين. وذكر حسين سماق، المسؤول في وزارة المغتربين السورية، لـ"إيلاف" ان الوزارة تسعى لتعديل المرسوم 11 للعام 2000 الذي يتعلق بدفع البدل عن الخدمة الإلزامية وقسم المغتربين إلى ثلاث شرائح: شريحة تدفع 5000 دولار , وأخرى تدفع 10000 دولار والثالثة تدفع 15000 دولار. وهناك مطالبة دائمة من المغتربين بالمساواة بينهم جميعا في مسألة دفع بدل الخدمة الإلزامية.

ونقل سماق عن وزيرة المغتربين قولها ان هناك لجانا مختصة تسعى من أجل تعديل كل هذه القوانين والقرارات وإلغاء ما هو غير مناسب. وأضاف حسين سماق ان وزيرة المغتربين قالت انها حصلت على توجيهات من الرئيس بشار الأسد في هذا الموضوع.

وكانت قالت مصادر سورية لـ"إيلاف" ان الإصلاحات في سورية ستكون أهم القضايا التي سيجري نقاشها في مؤتمر للمغتربين السوريين ينعقد في دمشق بداية تشرين أول (أكتوبر) القادم. ويحضر المؤتمر شخصيات من القطاعين العام والخاص وممثلون عن الروابط والجاليات والمنظمات الدولية إضافة إلى المغتربين الذين يقدمون أوراق بحث للنقاش. ومن محاور المؤتمر: الإصلاحات في سورية، تقديم الخدمات للمغتربين وحوار الحضارات الغربية والعربية.