قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

وزير الاعلام وصفها بالأمر المؤسف
استقالة مدير صحيفة الاندبندنت بالمغرب لضمان بقائها

اقرأ نص الحوارالذي أجرته إيلاف معه

وأيضا:

الإعلاميات المغربيات يواجهن أياما مظلمة

استقالة ناشر أسبوعية لوجورنال مغربية

حجز ممتلكات مجرمي المال العام في المغرب

الرباط، الدار البيضاء: أعلن مدير صحيفة quot;الاندبندنتquot; الاسبوعية الناطقة بالفرنسية في المغرب ابوبكر الجماعي الذي حكم عليه في 2006 بغرامة مالية كبيرة لادانته في قضية تشهير، اليوم الخميس استقالته من اجل quot;اتاحة بقاءquot; الصحيفة. وقال الجماعي الذي يدير الصحيفة المستقلة الواسعة الانتشار ان المحكمة طالبته في كانون الثاني(يناير) بدفع قيمة الغرامة البالغة ثلاثة ملايين درهم مغربي (270 الف يورو) التي يتعين عليه دفعها بالاشتراك مع الصحافي فهد العراقي. واوضح المدير في مؤتمر صحافي انه quot;لتفادي ان ينعكس الامر على الصحيفة واجور الصحافيين او مصادرة املاك الشركة المديرة كما حصل في محاكمة سابقة قررت الاستقالة من منصبي كمدير للصحيفة ومغادرة صحيفة الاندبندنت (المستقلة)quot; الشديدة الانتقاد للحكومة.

وتمت ملاحقة الجماعي والعراقي بدعوى التشهير من قبل quot;مركز اوروبي للبحث والتحليل والاستشارة الاستراتيجيةquot; وذلك بعد ان شككت الصحيفة في دراسة للمركز حول جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) التي تطالب مدعومة من الجزائر باستقلال الصحراء الغربية المستعمرة الاسبانية السابقة التي ضمها المغرب في 1975.

وكان المركز قال ان اعضاء البوليساريو يمكن ان يتحولوا الى ممارسة الارهاب او الجريمة الدولية الامر الذي قالت الصحيفة انه quot;تبرير سيء لتقرير موجه من الرباطquot; ما حمل المركز الى ملاحقة الصحيفة قضائيا. وحكم على الصحافيين في نيسان(ابريل) 2006 بغرامة قيمتها 270 الف يورو.

وقال الجماعي quot;افكر مع اسرتي في مغادرة المغرب لكن بصدق لا اعرف بالضبط ما ساقوم به حالياquot;. واضاف quot;ان الغرامة تشكل ابتزازا واجد انه من غير الطبيعي دفعها حتى لو كان لدينا المالquot;، منددا quot;بتيار داخل النظام غير قادر على مواكبة التحولات في المغربquot;. واعلن ان علي عامر الذي اسس معه الصحيفة في 1997 سيحل محله في منصب مدير الصحيفة.

ودعت النقابة الوطنية للصحافة المغربية الاربعاء quot;الدولة والقضاء الى التخلي عن الانتقام وتصفية الحسابات والضغوط من خلال القضاءquot;. وقالت ان quot;سير هذه القضية لا يخدم بتاتا حرية الصحافة في بلادناquot;، معربة عن تضامنها مع الصحيفة. كما اعتبرت منظمة quot;مراسلون بلا حدودquot; في بيان لها ان استقالة مدير الصحيفة تأتي quot;لتأكيد تدهور واضح في حرية الصحافة في المغربquot;.

وصف وزير الاعلام المغربي نبيل بن عبدالله اليوم الخميس استقالة ابوبكر الجماعي من منصبه كمدير لصحيفة quot;الاندبندنتquot; (المستقلة) الاسبوعية المغربية بانها امر quot;مؤسفquot;. وقال في تصريح quot;ان الاستقالة مؤسفة غير ان الغرامة القضائية التي يتعين عليه دفعها نجمت عن محاكمة لا دخل للدولة فيهاquot;.

واضاف الوزير المغربي quot;ان الديموقراطية المغربية قادرة على تحمل كافة التيارات الفكرية بما فيها خط تحرير السيد ابوبكر الجماعي لكن في هذه الحالة نحن ازاء قضية عدلية وحكم يمكن اعتباره قاسيا لكن الحكومة لا تتحمل اي مسؤولية فيهquot;. ونددت نقابات الصحافة المغربية ومنظمة quot;مراسلون بلا حدودquot; بموقف الحكومة المغربية ازاء الصحيفة. ودعت النقابة الوطنية للصحافة المغربية quot;الدولة والقضاء الى التخلي عن الانتقام وتصفية الحسابات والضغوط من خلال القضاءquot;.