باريس: اكدت فرنسا اليوم اهمية القمة العربية التي تبدا اعمالها غدا في العاصمة السعودية الرياض مشددة في الوقت نفسه على ضرورة ايجاد حل لقضية اللاجئين الفلسطينيين من خلال المفاوضات. شدد المتحدث باسم الخارجية الفرنسية جان باتيست ماتيي على اهمية القمة التي تاتي بعد تشكيل حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية بناء على اتفاق مكة الذي تم التوصل اليه بين الفصائل الفلسطينية الشهر الماضي.

وقال ان quot;هذه القمة تاتي في وقت حساسquot; لاسيما بعد التطورات الاخيرة التي شهدها الوضع الفلسطيني خصوصا التوصل الى اتفاق مكة بين الفصائل الفلسطينية وتشكيل حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية. واشار ماتيي الى ان بلاده تامل بتحقيق القمة تقدما في مختلف قضايا ومشاكل المنطقة ومنها الوضع في لبنان والعراق والماساة الانسانية في اقليم دارفور غربي السودان.

وعلى صعيد عملية السلام في المنطقة اشار المتحدث الفرنسي الى سلسلة من المبادرات التي اطلقت مضيفا ان زيارة وزيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس الى المنطقة ساهمت في اتفاق رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس على عقد لقاءات دورية بينهما.

وعلى صعيد الحكومة الفلسطينية قال ماتيي ان بلاده وبعد تشكيل حكومة الوحدة الفلسطينية وجهت دعوة الى وزير الاعلام الفلسطيني زياد ابو عمرو المستقل لزيارتها في الثاني من شهر ابريل المقبل.

وقال المتحدث الفرنسي ان بلاده تدعم مبادرة السلام العربية التي اطلقت عام 2002 معتبرا ان quot;عودة البحث بها امر جيدquot;. يذكر ان العاهل السعودي عبدالله بن عبد العزيز قدم مبادرة السلام التي تبنتها القمة العربية في بيروت عام 2002 عندما كان وليا للعهد.