الأسد بعد تسلمه دعوة الملك عبدالله: حضوري القمة العربية أمر محسوم

القمة العربية: أي جديد؟

مسؤول سوري: القمم العربية أفضل من القطيعة

الرياض- رام الله: اعربت المملكة العربية السعودية اليوم عن الامل بان تجسد القمة العربية المقبلة في الرياض تطلعات الشعوب العربية وان تتعامل بشفافية ومصداقية مع التحديات التي تواجه الوطن العربي. وقال وزير الثقافة والاعلام السعودي اياد مدني في بيان صحافي عقب جلسة مجلس الوزراء التي تراسها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ان المجلس عبر عن امله بان يكون بيان الرياض الذي يصدر عن القمة المقبلة quot;انطلاقة حقيقية وعملية صادقة للعمل العربي المشترك وتسهم القمة في اعادة اللحمة للأسرة العربية وتكرس الهوية الثقافية والحضارية للمجتمع العربيquot;.

واوضح مدني ان المجلس جدد الترحيب بتشكيل حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية واكد اهمية اعتراف الدول المؤثرة في عملية السلام بالمنطقة بهذه الحكومة ومساعدتها برفع الحصار الاقتصادي والانساني عن الشعب الفلسطيني.

واشار الى ان المجلس وافق على النظام الاساسي لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات الصادرة عن جامعة الدول العربية تتولى متابعة تنفيذ الدول الاعضاء لقرارات القمة وما يستجد بشأنها من تطورات وغيرها وتعقد الهيئة اجتماعا عاديا على المستوى الوزاري ثلاث مرات في العام في مقر الأمانة العامة أو في احدى الدول الأعضاء التي تطلب استضافة أحد اجتماعاتها.

واقر المجلس مشروع النظام الأساسي لمجلس السلم والأمن العربي الذي يهدف الى الوقاية من النزاعات التي يمكن أن تنشأ بين الدول العربية وادارتها وتسويتها في حال وقوعها واقتراح التدابير الجماعية المناسبة لردع الاعتداءات أيا كان مصدرها. كما اقر ايضا تأسيس شركة مساهمة سعودية باسم شركة السوق المالية السعودية (تداول) وتتلخص اغراضها في توفير وتهيئة وادارة اليات تداول الأوراق المالية والقيام بأعمال التسوية والمقاصة للأوراق المالية وايداعها وتسجيل ملكيتها ونشر المعلومات المتعلقة بها.

ويبلغ رأس مال الشركة حوالي 2,2 مليار ريال سعودي مقسم الى 120 مليون سهم متساوية القيمة وهي أسهم نقدية اكتتب فيها كلها صندوق الاستثمارات العامة على ان يتم طرح جزء من أسهم الشركة للاكتتاب العام في الوقت الذي تحدده الجمعية العامة غير العادية للشركة.

واقر المجلس اجراءات بشان متابعة تنفيذ برامج ومشروعات تتعلق بخطة التنمية السابعة تشمل التوسع في عقود الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص في تنفيذ مشاريع البنية التحتية وتحسين وتطوير الخدمات الصحية والتعليمية والتنمية الاجتماعية وتفعيل الدور التنموي للقطاع المصرفي.كما اقر مشروعي اتفاقيتين مع كوريا احداهما لتجنب الازدواج الضريبي ولمنع التهرب الضريبي في شأن الضرائب على الدخل ومشروع (البروتوكول) والاخرى في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات.

موسى يستعرض مع العاهل السعودي استعدادات الرياض للقمة العربية

وفي الساق نفسه، واستعدادا للقمة العربية، اجتمع الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى اليوم الى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز. وذكرت وكالة الانباء السعودية ان الاجتماع استعرض الاستعدادات الجارية بشأن مؤتمر القمة العربية ال19 الذي سيعقد في الرياض يومي ال28 وال29 من الشهر الجاري.

وبحث الجانبان الموضوعات المدرجة على جدول أعمال المؤتمر وفي مقدمتها التطورات في فلسطين ولبنان والعراق اضافة الى ازمة الملف النووي الايراني والمستجدات المتعلقة بازمة اقليم دارفور بغرب السودان.

وحضر الاجتماع وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل ومندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير أحمد القطان ومسؤولين اخرين.وكان موسى قد وصل الى الرياض في وقت سابق اليوم في زيارة للسعودية تنقله ضمن جولة الى سوريا في اطار ترتيبات عقد القمة العربية.


التنفيذية تدعو لتشكيل لجنة برئاسة السعودية لتطبيق مبادرة السلام العربية

وفي السياق نفسه دعت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية اليوم الاثنين الى تشكيل لجنة عربية برئاسة المملكة العربية السعودية من اجل تطبيق مبادرة السلام العربية. ودعت اللجنة التنفيذية في بيان صدر في ختام اجتماعها في رام الله، القمة العربية المقرر عقدها في اواخر الشهر الجاري في الرياض الى quot;تأكيد الالتزام بمبادرة السلام العربية بجميع عناصرها، ورفض الابتزاز الإسرائيلي الداعي لتغييرهاquot;.

كما اعربت عن الامل بان quot;تقوم القمة القادمة بتشكيل لجنة عربية برئاسة المملكة العربية السعودية، التي تترأس القمة للمتابعة مع اللجنة الرباعية الأولية وجميع الأطراف الدولية من أجل عودة عملية السلام إلى مسارها، وتنفيذ حل الدولتين وجميع القرارات الدولية ذات الصلة تطبيقا لمبادرة السلام العربيةquot;.
وتنص مبادرة السلام العربية التي وضعها العاهل السعودي الملك عبد الله على تطبيع كامل للعلاقات مع اسرائيل مقابل انسحابها من الاراضي التي احتلتها عام 1967 واقامة دولة فلسطينية وحل عادل لقضية اللاجئين.

ورفضت اللجنة التنفيذية quot;إجراء أي تعديل على أي بند فيها (المبادرة) لأنها كل متكامل، لا ينقصها سوى آلية للتنفيذquot;. وشدد امين سر اللجنة التنفيذية ياسر عبد ربه في حديث للصحافيين في ختام الاجتماع ان منظمة التحرير هي quot;مرجعيةquot; السلطة الفلسطينية وحكومتها. وقال أن quot;اتفاق مكة أثبت وجود مرجعية سياسية فلسطينية واحدة، وهي منظمة التحرير، مؤكدا بذلك الأسس التي اعتمدناها منذ انطلاق السلطة، وهي أن هذه السلطة امتداد لمنظمة التحرير، والقيادة السياسية هي قيادة المنظمة ممثلة باللجنة التنفيذية والرئيس محمود عباس وأن برنامج المنظمة هو البرنامج الرسميquot;.

واعتبر عبد ربه أن برنامج حكومة الوحدة هو quot;امتداد لبرنامج منظمة التحرير ولا يتناقض معه، وأن كل ما قيل عن برنامج الحكومة فيه تضخيم ومبالغة لأغراض سياسيةquot;. وأضاف quot;من يريد محاورتنا عليه أن لا يأخذ جملة هنا أو هناك في برنامج الحكومة ليبني عليها مواقف لمواصلة الحصار والمقاطعةquot;.

وكان عبد ربه يشير الى الانتقادات الاميركية والاسرائيلية لبرنامج حكومة رئيس الوزراء من حماس اسماعيل هنية الذي لم ينص مباشرة على الاعتراف باسرائيل والاتفاقات الدولية كما تطالب اللجنة الرباعية الدولية. وقالت الادارة الاميركية انها quot;يمكنquot; ان تتعامل مع الوزراء الفلسطينيين من خارج حركة حماس، في حين رفضت اسرائيل رفضا قاطعا التعامل مع حكومة الوحدة.

وأكد عبدربه quot;دعم التنفيذية للحكومة وبرنامجها السياسي، وعزمها العمل على فك الحصار عنها ورفض أي تمييز بين أعضاء الحكومة لانتماءاتهم السياسيةquot;.