إيلاف من الرياض: وقعت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) وشركة التعدين العربية السعودية (معادن) في الرياض وبحضور وزير البترول والثروة المعدنية رئيس مجلس إدارة شركة معادن المهندس علي النعيمي، والأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع والأمير فيصل بن تركي بن عبدالعزيز مستشار وزارة البترول والمعادن اتفاقية الشروط الأساسية للشراكة الإستراتيجية بين معادن وسابك في مشروع معادن للفوسفات اليوم بمقر وزارة البترول والمعادن.

وفي نهاية مراسم التوقيع عقد رئيسي شركة معادن وسابك مؤتمرا صحفياً أكد فيه الدكتور عبدالله الدباغ أن هذه الشراكة الاستراتيجية بين قطبين من أقطاب الصناعة السعودية جاءت لتشكيل انطلاقة قوية لصناعة الأسمدة السعودية، مشيراً إلى أن المشروع يهيئ مقومات التكامل الفاعل بين الشركتين حيث تقدم معادن الخبرة والتقنية في مجال الصناعات الفوسفاتية وتقدم سابك التقنية والخبرة التسويقية في مجال الأسمدة النتروجينية.

وأوضح الدكتور الدباغ أن المشروع الذي تبلغ تكلفته الرأسمالية 13مليار بنسبة 70 بالمائة لمعادن و 30 بالمائة لسابك يشتمل على منجم ومصنع لتكرير الخام في منطقة الجلاميد شمال المملكة، إضافة إلى مجمع لإنتاج الأسمدة في رأس الزور شمال مدينة الجبيل الصناعية، مشيرا إلى أن شركة معادن تمضي قدماً في تنفيذ مشروعها للفوسفات حيث وقعت مؤخراً عقوداً لتصميم أربعة مجمعات صناعية لإنتاج حمض الكبريتيك وحمض الفوسفوريك والأمونيا وثنائي فوسفات الأمونيوم بطاقة سنوية إجمالية تبلغ ثلاثة ملايين طن من مادة ثنائي فوسفات الامونيوم، وذلك في إطار مجمع إنتاج الأسمدة بالمدينة التعدينية برأس الزور المخطط لدخوله مرحلة الإنتاج منتصف عام 2010م، وسيكون من أكبر المجمعات العالمية المتكاملة في مجال صناعة الفوسفاتية.

وذكر رئيس شركة معادن ان خام الفوسفات بعد تصنيعه المبدئي سوف ينقل إلى المدينة التعدينية بواسطة سكة حديد (الشمال ndash; الجنوب) بمسافة 1200كم جاري تنفيذها حالياً بتمويل وإشراف صندوق الاستثمارات العامة، مشيراً إلى أن احتياطيات خام الفوسفات القابلة للتعدين في رخصة طريف بمنطقة الحدود الشمالية بالمملكة تقدر بأكثر من 1.6 بليون طن إضافة إلى احتياطيات إضافية تقدر بأكثر من 1.5 بليون طن.

وأكد الدكتور الدباغ أن المشروع الجديد بين معادن وسابك سيوفر حوالي 1400فرصة وظيفية مباشرة للشباب السعودي المؤهل إضافة إلى توفير فرص وظائف غير مباشرة في المشاريع التكميلية المساندة له.

من جهته قال نائب رئيس مجلس إدارة سابك الرئيس التنفيذي المهندس محمد بن حمد الماضي إن سابك تعد الآن من اكبر الشركات العالمية في مجال إنتاج الأسمدة بطاقة سنوية تتجاوز ثمانية ملايين طن، مع احتلالها المركز الأول عالمياً في صناعة اليوريا الحبيبية كما طورت شبكة تسويقية حول العالم.

وعقب مراسم توقيع الاتفاقية أوضح معالي وزير البترول والثروة العدنية المهندس علي النعيمي في تصريح له أن هذه الاتفاقية انطلاقه جديدة لبناء صناعة متكاملة، مشيرا إلى أن الأسواق المستهدفة من هذا المشروع جميع الأسواق العالمية وبالذات الأسواق الشرقية .
وقالquot; اليوم نرى هناك طلب متزايد في العالم على حمض الفوسفات لان النمو البشري يحتاج إلى غذاء وهذا الذي عقد اليوم يؤدي بإذن الله إلى زيادة المحاصيل في أنحاء العالم وسيكون خير بالبشرية جمعاquot; .