مع اقتراب العام الهجري من الأفول..السعودية:

أضخم ميزانية و سابك الأولى عالميا وانتكاسة سوق الأسهم

إيلاف من الرياض



اقترب العام الهجري من أيامه الأخيرة ، وهو عام شهدت المملكة العربية السعودية خلاله أحداثاً وتقلبات متناقضة خاصة في المجال الاقتصادي الذي أعلن فيه عن أضخم ميزانية عامة في تاريخ المملكة، وفازت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) بجائزة شركة البتر وكيماويات العالمية الأفضل لعام 2006م، بينما شهد هذا العام انتكاسة قياسية في سوق الأسهم ، عاد فيها المؤشر العام للسوق إلى مستويات عام 2004م هبوطاً . فيما شهد على المستوى السياسي تطورات لا مثيل لها سواء من حيث عدد اللقاءات والزيارات المتبادلة بين كبار المسؤولين السعوديين ونظرائهم من زعماء الدول ذات التأثير المباشر في المنطقة، أيضا برزت وبشكل غير مسبوق للعلن المواقف السعودية الحاسمة تجاه العديد من القضايا الإقليمية، لعل من أبرزها الموقف من الحرب اللبنانية الأخيرة باعتبارها (مغامرة) غير محسوبة .


وفيما يلي استعراض لأبرز الأحداث لعام هجري اقترب من الأفول .

ـ في 2 فبراير/ 3 محرم : شاركت فرقاطتان وسفينة إمداد من القوات البحرية الملكية السعودية بالإضافة إلى أربعة زوارق إنقاذ من حرس الحدود، وطائرة نقل وطائرات مروحية من القوات الجوية والدفاع المدني في عمليات الإنقاذ على اثر الحادث الذي تعرضت له سفينة الركاب المصرية (سلام 98 ) أثناء رحلتها من ميناء ضباء بمنطقة تبوك إلى ميناء سفاجة المصري.

ـ في 25 فبراير/ 26 محرم : دشن رئيس هيئة المساحة الجيولوجية السعودية الدكتور محمد بن اسعد توفيق أول رحله علمية استكشافية للربع الخالي انطلاقا من مخيم الهيئة بمشاركة نخبة من العلماء والباحثين من داخل المملكة وخارجها في مختلف التخصصات ذات العلاقة.

ـ في 27 فبراير/ 28 محرم : قدم الأمير محمد بن نواف بن عبدا لعزيز سفير خادم الحرمين الشريفين في المملكة المتحدة أوراق اعتماده للملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا، وذلك خلال استقبالها له في قصر باكينغهام في لندنzwnj;.

ـ في 5 مارس/ 5 صفر : نجح فريق طبي بمركز الأمير سلمان لطب وجراحة القلب بمدينة الملك فهد الطبية في إجراء عملية جراحية معقدة، حيث تم خلالها زرع دعامات للشرايين التاجية بما في ذلك الشريان الأساسي الأكبر في قلب مريض سعودي ثمانيني .

ـ في 5 مارس/ 5 صفر : الرئيس جاك شيراك رئيس الجمهورية الفرنسية والوفد المرافق zwnj;له يزور مقر مجلس الشورى بالرياض في أول زيارة من نوعها في تاريخ مجلس الشورى .

ـ في 21 مارس/ 21 صفر : تمكن طبيب سعودي ولأول مرة من شفط عشرين لترا من الشحوم من صدر شاب سعودي يبلغ من العمر 23 عاما، في عملية نادرة باستخدام تقنية ساتلر الألمانية لإزالة الشحوم. وهى عبارة عن حقن الشحوم بمواد خاصة عن طريق إبر خاصة، ومن ثم شفطها. وكان المريض يعاني من تضخم كبير في الثدي ناتج عن تراكم كميات كبيرة من الشحوم في منطقة الصدر، ولم تجد كل محاولات إنقاص الوزن والرجيم والأدوية في إذابتها.

ـ في 27 مارس/ 27 صفر : صدر قرار مجلس الوزراء بشأن تجزئة القيمة الاسمية للسهم من 50 ريال إلى 10 ريالات.

ـ في 7 أبريل/ 9 ربيع الأول : فازت المملكة بخمس ميداليات في ختام معرض جنيف للاختراعات الدولية، الذي حضره عمدة جنيف مانويل تورنارى ورئيس المعرض جان لوك فانسان. وقد فاز وفد المملكة من المخترعين السعوديين ممثلين بمؤسسة الملك عبد العزيز ورجالة لرعاية الموهوبين في هذا الحفل بثلاث ميداليات ذهبية وواحدة فضية وأخرى برونزية، قدمتها الجمعية الماليزية لرعاية الأبحاث العلمية بحضور رئيس المؤسسة ورئيس الوفد الدكتور عبد الله الجغيمان.

ـ في 12 مايو/ 14 ربيع الأخر : صدر أمر ملكي كريم بإعفاء جماز بن عبدالله السحيمي رئيس مجلس هيئة السوق المالية من منصبه، وتكليف الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز التويجري الأمين العام للمجلس الاقتصادي الأعلى بالقيام بعمل رئيس مجلس هيئة السوق المالية.

ـ في 18 مايو/ 20 ربيع الأخر : عودة خمسة عشر مواطناً سعودياً من الموقوفين في غوانتانامو إلى الرياض.

ـ في 1 يونيو/ 5 جمادي الأول : قرر مجلس هيئة السوق المالية تخفيض العمولة المطبقة على عمليات شراء وبيع الأسهم في السوق من 0.0015 من قيمة الصفقة المنفذة لتبلغ في حدها الأعلى 0.0012 أي نسبة تخفيض قدرها 20% وإلغاء تداول يوم الخميس.

ـ في 28 يونيو/ 2 جمادي الأخر : الرئيس فلاديمير بوتين رئيس جمهورية روسيا الاتحادية يستقبل في مقر الرئاسة (الكرملين) بموسكو الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض في زيارة رسمية.

ـ في 16 سبتمبر/ 23 شعبان : حقق منتخب المملكة لكرة القدم لذوي الاحتياجات الخاصة (الإعاقة الذهنية) كأس العالم الرابعة للمرة الأولى بعد فوزه على منتخب هولندا بركلات الترجيح بتسعة أهداف مقابل ثمانية، بعد أن انتهى شوطي المباراة الأصليين والإضافيين بتعادل المنتخبين بأربعة أهداف لكل منهما في المباراة التي جمعتهما في ألمانيا.

ـ في 18 سبتمبر/25 شعبان : حققت الخطوط الجوية العربية السعودية لأول مرة في تاريخها انجازا جديدا يتمثل في نقل أكثر من مليون راكب خلال شهر أغسطس 2006 م ، وذلك على متن 13140 رحلة مجدولة وإضافية، وهو أعلى معدل لنقل الركاب خلال شهر واحد في تاريخ المؤسسة.

ـ في 8 أكتوبر/15 رمضان : رأس الملك عبدالله بن عبدالعزيز و دولة رئيس وزرا ء تركيا رجب طيب أردوغان جلسة المباحثات التي عقدت بين الجانبين في قصر خادم الحرمين الشريفين بجدة.

ـ في 9 أكتوبر/16 رمضان : الملك عبدالله بن عبدالعزيز يستقبل في مكتبه بالديوان الملكي في قصر السلام بجدة دولة رئيس مجلس النواب اللبناني الأستاذ نبيه بري والوفد المرافق له .

ـ في 20 أكتوبر/ 27 رمضان : صدر أمر ملكي بإصدار نظام هيئة البيعة.

ـ في 4 نوفمبر/ 13 شوال : الملك عبد الله بن عبد العزيز يوجه بإنشاء مدينة جازان الاقتصادية، وتخصيص ثلاثمائة وخمسة وسبعين مليون ريال كأسهم مجانية من الشركة المكونة لهذا الغرض لأهالي المنطقة من ذوي الدخل المحدود، في ضوء توقعات أن يجذب هذا المشروع استثمارات تصل إلى أكثر من ( مئة مليار ريال ) ، وتوفير ما يقارب النصف مليون وظيفة بشكل مباشر وغير مباشر.

ـ في 7 نوفمبر/ 16 شوال : صنف البنك الدولي المملكة العربية السعودية في المرتبة (38 ) عالميا والأولى عربيا والثانية على مستوى دول منطقة الشرق الأوسط من حيث مؤشر سهولة ممارسة أنشطة الأعمال، والتي تقيس وقت وكلفة تلبية المتطلبات الحكومية في مجالات إنشاء الشركات، والتعامل مع التراخيص، وأنظمة العمل وتسجيل الممتلكات والحصول على الائتمان، وحماية المستثمرين، ودفع الضرائب والتجارة عبر الحدود، وتنفيذ العقود وتصفية الشركات.
وجاء ذلك في تقرير أصدره البنك الدولي ومؤسسة التمويل الدولية التابعة له عن (ممارسة الأعمال 2007 )الذي يغطي السنة المالية للبنك الممتد بين منتصف عامي 2005 و 2006 .

ـ في 25 نوفمبر/ 4 ذو القعدة : الملك عبدالله بن عبدالعزيز يلتقي في قصره بالرياض دولة نائب الرئيس الأمريكي ريتشارد تشيني والوفد المرافق له، والذي سربت الصحافة الأمريكية بعضاً مما دار حول استياء المملكة من تدهور الوضع في العراق.

ـ في 27 نوفمبر/ 6 ذو القعدة : الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز الأمين العام للهيئة العليا للسياحة يدشن بدء الدراسة في كلية السياحة والآثار في جامعة الملك سعود.

ـ في 2 ديسمبر/ 11 ذو القعدة : فازت الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) بجائزة شركة البتر وكيماويات العالمية الأفضل لعام 2006م، مُضيفةً إنجازاً جديداً إلى سجلها . وجاء ذلك في إعلان لشـركة (بلاتس) العالمية المتخصصة في مجال المعلومات المتعلقة بصناعة الطاقة. وقد تسلمت (سابك) الجائزة في احتفال أقيم ً في (نيويورك) بالولايات المتحدة الأمريكية بحضور ممثلين لكبريات شركات الطاقة العالمية.

ـ في 5 ديسمبر/ 14 ذو القعدة : الملك عبدالله بن عبدالعزيز يستقبل في مكتبه بالديوان الملكي بقصر اليمامة مفتي الجمهورية اللبنانية الدكتور محمد رشيد قباني، الذي صرح قبل أيام من زيارته بأن إسقاط حكومة السنيورة يعتبر خطاً أحمر .
ـ في 9 ـ 13 ديسمبر/ 18 ـ 23 ذو القعدة : مصدر مسئول ينفي ما تناقلته وسائل الإعلام حول طلب الحكومة الإيرانية من المملكة العربية السعودية بأن تقوم المملكة بالتوسط ما بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية.

ـ الأمير خالد الفيصل أمير منطقة عسير مدير عام مؤسسة الملك فيصل الخيرية ورئيس هيئة جائزة الملك فيصل العالمية يعلن عن أسماء الفائزين بجائزة الملك فيصل العالمية لعام 1427 هـ / 2007 م.

ـ أعلن وزير البترول والثروة المعدنية علي بن إبراهيم النعيمي في تصريح لوكالة الأنباء السعودية أن الملك عبدالله بن عبدالعزيز قد أمر بأن يبقى سعر البنزين أوكتين 95 على ما هو عليه الآن أي 60 هللة للتر الواحد للمستهلك، وان يكون سعر البنزين أوكتين 91 للمستهلك 45 هللة للتر الواحد ابتداءً من 11 / 12 / 1427 .

ـ في 17 ديسمبر/ 26 ذو القعدة : الملك عبدالله بن عبدالعزيز يستقبل في مكتبه في الديوان الملكي في قصر اليمامة الأمين العام لجامعة الدول العربية عمر موسى ، الذي قدم للحصول على التأييد السعودي لمبادرته العربية لحل الأوضاع في لبنان .

ـ في 18 ديسمبر/ 27 ذو القعدة : صدرت ثلاثة مراسيم ملكية بشأن الميزانية العامة للدولة للسنة المالية 1427 / 1428 هـ وقرار مجلس الوزراء الخاص بإقرار الميزانية . وتقدر إيرادات الدولة للسنة المالية 1427 / 1428 بمبلغ (400.000.000.000) . وتعتمد مصروفاتها للسنة المالية 1427 / 1428 بمبلغ (380.000.000.000) ثلاث مئة وثمانين ألف مليون ريال .

ـ في 24 ديسمبر/ 3 ذو الحجة : الملك عبدالله بن عبدالعزيز يتوجه إلى مسقط في مستهل زيارة رسمية يقوم بها إلى سلطنة عمان تلبية للدعوة الرسمية التي تلقاها من السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان في زيارة استثنائية أطلقت من خلالها العديد من المشاريع الاقتصادية المشتركة.

ـ في 27 ديسمبر/ 6 ذو الحجة : احتلت أرامكو السعودية للسنة الثامنة عشرة على التوالي المركز الأول بين شركات البترول حول العالم، وذلك وفقاً لأحدث تصنيف وضعته نشرة (بتروليوم انتيليجينس ويكلي) المتخصصة في الطاقة.

ـ في 13 يناير/ 23 ذو الحجة : عقد الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ودولة رئيس مجلس وزراء لبنان فؤاد السنيورة اجتماعاً في مقر إقامة الملك بروضة خريم ، وكان على رأس أولويات النقاش دعم حكومة السنيورة ومؤتمر باريس3.