بين النفي ورفض التعليق والاستنكار الحادث يثير جدلا واسعا
السعودية تنفي معلومات عن اعتداء على معتمرين عراقيين
أسامة مهدي من لندن :
نفى مسؤول سعودي معلومات ترددت بين اوساط العراقيين عن قيام مجموعة من عناصر quot;هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكرquot; السعودية المعروفين بالمطاوعة بالاعتداء على معتمرين عراقيين في مكة المكرمة ما اثار جدلا بين مسؤولين عراقيين وسعوديين تراوحت بين اتهام وشكوى واستنكار من الجانب الاول والتأكيد بعدم توفر معلومات وعدم تعليق من الجانب الاخر .
ففي بيان ارسلت نسخة منه الى quot;إيلافquot; قال مركز الاعلام العراقي في واشنطن ان مجموعة من المعتمرين العراقيين تعرضوا الاحد quot;الى اعتداء سافر بالعصي والهراوات عند بيت الله الحرام في الحرم المكي الشريف في المملكة العربية السعوديةquot; على يد عناصر من الامن ومن هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر. واضاف المركز انه quot;اصيب عدد من افراد المجموعة بينهم السيد (امير) نجل عضو مجلس النواب العراقي الاستاذ رضا جواد تقي والسيد محمد جواد القزويني والسيد (مصطفى) ابن المستشار في الحكومة العراقية بحالة اغماء بسبب تعرضهم الى ضرب مبرج على الرأس وفي الوجه وعلى الظهر ما استدعى الامر نقلهم الى غرفة الاسعاف الفوري في احد المستشفياتquot;.
وقال المركز ان السلطات السعودية quot;اعتقلت عددا من افراد المجموعة واودعتهم السجن لمدد تتراوح بين (14- 24) ساعة على الرغم من اصابة بعضهم بجروح وكدمات بعضها خطرquot;. واشار الى ان المجموعة التي كانت تحمل جوازات سفر بريطانية واميركية quot;فوجئت وهي في اثناء الطواف حول بيت الله الحرام لاداء مراسم العمرة بصراخات انطلقت من عناصر هيئة الامر بالمعروف quot;تصفهم بالكفر والشرك ما لبثت ان تحولت الى اعتداء بالايدي والارجل ليتطور المشهد بسرعة خاطفة الى اعتداء بالعصي والهراوات عندما نزلت عليهم العناصر بالضرب المبرح على الرأس والوجه وعلى الظهر ليغمى على عدد منهم ويصاب آخرون بالنزيف، فيما اصيبت النسوة التي مع المجموعة بحالة من الخوف والهلع جراء مشاهدتهن للمشهد المهول وبسبب تعرضهن للتهديد والوعيد من قبل العناصر المهاجمة التي تعرضت للمجموعةquot;.
نفي سعودي ورفض هيئة الامر بالمعروف التعليق
وردا على ذلك نفى أسامة البار أمين مكة وجود أسباب طائفية لحادث ضرب معتمرين عراقيين واعتقالهم في الحرم المكي على يد أفراد تابعين لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر السعودية.
ولفت البار في تصريح صحافي إلى أنه لم يسمع بالحادث مضيفا أن المشاكل تكثر مع توافد مئات الآلاف من المعتمرين على المدينة في أشهر الصيف الحارة. وقال إن العراقيين ربما فعلوا شيئا أثار انزعاج الناس في المسجد رافضا القبول بأن السبب هو أنهم شيعة أو عراقيون .
وفي الوقت الذي أكد فيه عراقيون من أقارب المعتمرين أن أفراد هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر اتهموا المعتمرين بالكفر والشرك قبل أن ينهالوا عليهم بالضرب قال دبلوماسي غربي رفض الكشف عن اسمه في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية إن ما حدث في الحرم المكي من اعتقال لمجموعة من العراقيين حصل على خلفية سوء فهم أدى إلى نشوب شجار بينهم وبين أعضاء الهيئة.
وأضاف الدبلوماسي أن هؤلاء الأشخاص اعتقلهم أفراد هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر المعروفون باسم quot;المطاوعةquot; الذين أطلقوا سراحهم بعد بضع ساعات ومن بين هؤلاء المعتمرين أشخاص يحملون جوازات سفر بريطانية وأميركية منهم عدد من النساء والأطفال.
ووصف الدبلوماسي ما حدث بأنه quot;سوء تفاهم ادى الى مشاجرة بين مجموعة من الحجاج البريطانيين من اصول عراقية وأفراد من الشرطة الدينية في مكة ادى الى توقيف بعضهم لساعات واطلق سراحهم بعد ذلكquot;.
ومن جانبه رفض المتحدث باسم الرئاسة العامة لهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر في الرياض احمد الجردان التعليق على الحادث .. لكن مصادر رسمية سعودية قالت للوكالة انها quot;لا تملك معلومات عن الحادث وانها لم تبلغ بشيء حول ذلكquot;.
هيئات وشخصيات عراقية تستنكر وتدعو إلى موقف
وقد رددت ما ذكره بيان مركز الاعلام العراقي في واشنطن هيئات ومواقع على شبكة الانترنت شيعية عراقية عدة استنكرت ما اسمته بالاعتداء الطائفي على المعتمرين العراقيين عندما ادوا الصلاة بالشكل المعروف عن الشيعة وهو اسبال اليدين على الجنبين وليس تكتيفهما على الصدر .
واكدت مؤسسة quot;شهيد المحرابquot; التي يترأسها عمار الحكيم نجل زعيم الائتلاف العراقي الشيعي الحاكم رئيس المجلس الاسلامي الاعلى السيد عبد العزيز الحكيم quot;ان عناصر من هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر اتهمت المعتمرين العراقيين quot; بالكفرquot; وانهالت عليهم بالضرب .
ووصفت المؤسسة ما حدث بأنه quot;عمل شائن مدانquot; واشارت الى ان هذا يقع quot;بعد اسابيع قليلة من اصدار رجال دين سعوديين فتاوى تكفير ضد الشيعة تدعو إلى هدم المراقد الشريفة للأئمة الأطهار ومزارات المسلمين المقدسة والتي ادت إلى عشرات اعتصامات الاستنكار والاستهجان على أبواب السفارات السعودية في عشرات العواصم حول العالمquot;.
وقالت quot; إن هذه الاستهدافات الطائفية المستمرة ضد شيعة أهل البيت (ع) خارج العراق والاعتداءات المستمرة داخل العراق بالسيارات المفخخة وأحزمة الموت والتهجير على اساس طائفي وغيرها والتي تستهدف الأبرياء الآمنين ولا تميز بين شيخ وطفل وامرأة ورجل ومدني وعسكري تشير إلى سياسة منظمة ممنهجة للنيل من شيعة أهل البيت (ع) على اسس طائفية مقيتةquot;.
ودعت المؤسسة الحكومة العراقية والحكومات والشعوب الاسلامية والمنظمات الدولية والانسانية إلى العمل الجاد لوضع حد لهذه التجاوزات.
اما النائبة عن كتلة الائتلاف العراقي الموحد جنان العبيدي فقالت إن هناك فكرا يحاول تكفير الآخرين ويجري تصديره إلى العراق حاليا .
وأشارت إلى أن من بين المعتقلين نجل النائب رضا جواد تقي مؤكدة أن المعتقلين تعرضوا جميعهم إلى الضرب لأنهم صلوا بطريقة تتوافق مع أتباع المذهب الشيعي كما ابلغت quot;راديو سواquot; . وانتقدت غياب أي تحرك رسمي عراقي بهذا الصدد مشيرة إلى أن ما يجري من احتجاج على هذا الحادث يقتصر على التحرك الفردي في حين تحرك الجانب البريطاني بشكل واسع ونشرت وسائل الاعلام البريطانية انباء عن الحادث لأن المعتقلين يحملون الجنسية البريطانية.
وأعربت النائبة العبيدي عن أسفها على قلة اهتمام الجانب العراقي بالموضوع رغم وجود فتاوى تكفيرية لا تصب في مصلحة الشعب العراقي مطالبة وسائل الإعلام بإلقاء الضوء على هذه الظاهرة .
وكان 4 من عناصر هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مثلوا الشهر الماضي أمام المحكمة العامة في بلدة تبوك للنظر في مسؤوليتهم عن وفاة المواطن السعودي احمد البلوي (50 سنة) في ايار (مايو) الماضي.
وقالت شرطة منطقة تبوك في بيان لها إن أعضاء هيئة الأمر بالمعروف في مركز سلطانة اشتبهوا في شخص لإركابه امرأة أجنبية في سيارته فاصطحبوه إلى مركزهم حيث سقط مغشياً عليه وتم نقله وإسعافه عن طريق الهلال الأحمر لكنه توفي. وقالت صحيفة quot;الوطنquot; إن السعودي كان يعمل سائق سيارة أجرة ويستخدم سيارته الخاصة واعتاد مرافقة المرأة إلى مكان عملها وفق تصريحات شقيقه.
وينشط عناصر هيئة الأمر بالمعروف بالخصوص في المدن حيث يدعون المارة إلى أداء الصلاة في المساجد عند الآذان ويحثون النساء على quot;التسترquot; كما يشاركون في قمع تهريب الكحول والمخدرات والدعارة و غيرها من الأعمال المنافية للآداب.
وقد اقر وزير الداخلية السعودي الأمير نايف بن عبد العزيز في التاسع من الشهر الماضي بحصول تجاوزات أو أخطاء quot;فردية وغير مقصودةquot; من أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر نافيا أي نية في حل الهيئة في مجملها.
وفي وقت لاحق أسقطت محكمة سعودية التهم الموجهة لاعضاء الهيئة وشرطي وبرأتهم من تهمة الضلوع بوفاة المواطن السعودي بعد احتجازه في أحد مراكز الهيئة .