تصاعد الاحتجاجات ضد أحكام حبس الصحافيين
مصر تعتبر البيان الأميركي quot;تدخلاً غير مقبولquot;

أحكام جديدة بحبس 3 صحافيين مصريين معارضين

عماد أديب: رئيس مصر القادم قرار لم يحسم بعد

إضراب العمال المصريين يتواصل لليوم الثالث

نواب إخوان وناصريون يدعون إلى حظر خيام رمضان

عودة إضرابات العمال لمصر وإتهام الإخوان بالتحريض

مبارك يطلب أجندة خاصة لإنجاح مؤتمر السلام

نبيل شرف الدين من القاهرة: في وقت أرجأت فيه اليوم الأربعاء لجنة إدارة الأزمة التي شكلتها مؤخرا نقابة الصحافيين في مصر اجتماعا طارئاً كان من المقرر أن يلتئم مساء الأربعاء، لبحث الإجراءات التي يمكن اتخاذها، لبحث سبل التعامل مع الأحكام التي صدرت بحبس خمسة من رؤساء تحرير الصحف المستقلة والمعارضة، فقد صرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية بأن البيان الذي صدر عن المتحدث الصحافي باسم البيت الأبيض حول حرية الصحافة والمجتمع المدني في مصر quot;هو تدخل لا تقبله مصر في شؤونها الداخليةquot; .

وقال المتحدث باسم الخارجية المصرية إنه خلافاً لتلك النقطة المبدئية فإن مطالعة التصريحات الأميركية تعكس خلطا للأمور إما بشكل متعمد أو غير متعمد وعدم معرفة بالواقع القانوني والسياسي المصري . وسبق أن صرحت متحدثة باسم البيت الأبيض قائلة quot;إن الخطوات الأخيرة التي اتخذتها السلطات المصرية quot;تبدو متعارضة مع تعهد الحكومة المصرية المعلن بتوسيع الحقوق الديمقراطيةquot; .

فعاليات واحتجاجات
ومضى المتحدث باسم الخارجية المصرية قائلاً إن البيان على سبيل المثال يتحدث عن quot;قرار للحكومة المصريةquot; بإدانة وحبس عدد من رؤساء التحرير وهو الأمر الذي ليس فقط يجافي الحقيقة، بل ينكر على مصر قضاءها المستقل الذي تفخر بهquot;، على حد تعبيره .

وأكد المتحدث باسم الخارجية المصرية quot;أن تطبيق القانون المصري يجري من خلال القضاء المصري وفق آليات مستقرة ومستقلة، وذكر أن المطالبة الواردة في تصريحات المسؤول الأميركي مثلا للحكومة المصرية بما أطلق عليه رفع القيود على أنشطة المنظمات غير الحكومية بما في ذلك القيود المفروضة على قبول التمويل الخارجي، تلقي بعلامات استفهام عديدة تستدعي التوقف عندهاquot; .

واختتم المتحدث الرسمي بالتأكيد على اعتزاز مصر بحرية الصحافة فيها وضرورة صونها بقدر اعتزازها باستقلال القضاء المصري ودوره المحوري في إقرار العدالة ، ومن ثم الإسهام في تنمية وازدهار المجتمع المصريquot;، على حد تعبيره .

وأدان عشرات من المعارضين والنشطاء الحقوقيين المصريين السياسات الحكومية، وما وصفوه بالتربص بالصحافة المستقلة والمعارضة والحريات العامة، وقالوا إنها تشهد تراجعا في العامين الماضيين، خصوصاً في ما يتعلق بالحريات العامة والديمقراطية، وطالبوا بضرورة تشكيل جبهة وطنية تضم كل الأحزاب والقوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني في مواجهة الحزب الوطني (الحاكم) الذي يستهدف بسياسته قمع الحريات العامةquot;، على حد وصفهم .

وكان مجلس النقابة قد شكل لجنة لإدارة الأزمة ، تهدف إلى إجراء اتصالات مع الجهات والأطراف المعنية بالدولة بهدف إدارة الأزمة الناجمة عن صدور أحكام بحبس عدد من الصحافيين وإحالة أحدهم للمحاكمة ، وكان مقررا أن تعقد أول اجتماع لها اليوم الأربعاء لكنه أرجئ بسبب مرض مفاجئ أصاب نقيب الصحافيين جلال عارف، وتضم اللجنة التي شكلها نقيب الصحافيين بناء على قرار مجلس النقابة في اجتماعه أعضاء مجلس نقابة الصحافيين، بالإضافة إلى كل من: مكرم محمد أحمد وصلاح الدين حافظ ورجائي الميرغني ومجدي مهنا وفريدة النقاش ومصطفى بكري ويرأسها نقيب الصحافيين جلال عارف .