رغم دعوات مقاطعتها مع برامج المسابقات والترفيه
إستفتاء quot;إيلافquot;: المسلسلات تنال أعلى نسبة مشاهدة في رمضان
عبد الرحمن الماجدي من أمستردام:
على الرغم من الدعوات لمقاطعة المسلسلات العربية التي تعرض في شهر رمضان من قبل متشددين إسلاميين استبقوا بها حلول الشهر بأشهر عبر منتدياتهم على شبكة الانترنت والتي تتأسف على إطلاق صفة رمضانية عليها، لكنها جلبت مشاهدين كثيرين لها خاصة تلك التي تمكنت ضمان تلك النسبة في شهر رمضان السابق عبر أجزاء مكملة لأحداثها.

وقد استبقت مسلسلات اخرى الشهر بأخبار عن خلافات بين الابطال أو بين المخرج والمنتجين. بل تم منع بعضها من العرض بعد شكاوى من قبل ورثة شخصية فنية أو تاريخية أو قبلية. لكن بعض الفضائيات أصرت على عرضها لكي لاتفرط بأعلى نسبة من مشاهديها.

واعتبر أصحاب دعوات مقاطعة المسلسلات وبقية البرامج في رمضان انها تبث لغاية واحدة فقط هي شغل أوقات المسلمين عن الخير والعبادة. حسب مانشر في عدد من المنتديات.
لكن ماحصل هو ازدياد نسبة المتسمرين أمام الشاشة التلفزيونية أثناء شهر الصوم خاصة بعد وقت الافطار الذي يحث فيه الدعاة الصائمين على ملازمة المساجد لأداء صلاة التراويح. فكان أن عمد بعضهم لأداء صلاته في المنزل ومشاهدة ما يحب من مسلسلات وبرامج ترفيه تزيح عنهم تعب ساعات طوال من الامتناع عن الاكل والشرب. وفضل اخرون متابعة حتى الخطب الدينية الرمضانية عبر التلفزيون الذي يحصد النجاح تلو الاخر كوسلية اعلامية جبارة لاتقهر حتى بالفتاوى التي شهد شهر رمضان الحالي أحدها بقتل ملاّك الفضائيات غير الدينية ولم تلق تلك الفتوى أي تأييد لها.

اللافت أن شهر رمضان يشهد غيابا تاما للبرامج والمسلسلات غير العربية وكأنها محرمة على المشاهدة خلال شهر الصيام. بينما يجري الترويج لها في الخمسة الأواخر من الشهر لتحفيز المشاهدين لها بعد رمضان.
وقد تمكن التلفزيون من زيادة التصاق المشاهد به في هذا الشهر دون الالتفات إلى دعوات وفتاوى تحليل وتحريم المشاهدة بل راح يختار أي البرامج يختار بما فيها الدينية التي حققت في استفتاء quot;إيلافquot; للاسبوع الماضي نسبة مشاهدة بين قراء الذين اشتركوا بالتصويت 16% أي مانسبته 469 مشاهدا فيما كانت حصة مشاهدي المسلسلات 2134 أي 73% وبلغت نسبة مشاهدي البرامج الترفيهية والمسابقات 12% أي 342 مشاهدا من 2938 هم عدد من شارك في الاستفتاء على سؤال إيلاف: من برأيك فاز بسباق البرامج الرمضانية؟