إيلاف: في عدد الاحد، يكتب ايلي الحاج عن quot;بدء العد العكسي لانتهاء حرب غزة quot;. صحيح أن القرار الدولي 1860 لم يضع حداً فورياً للحرب في غزة خلافاً لما كان عليه القرار 1701 الذي أنهى الحرب صيف 2006 بين إسرائيل وquot;حزب اللهquot;، وصحيح أيضاً أن إسرائيل وحركة quot;حماسquot; لم توافقا عليه فوراً بل اعتبرت كل منهما لأسبابها أنها غير معنية به، أولاً لأن مجلس الأمن إتخذ القرار دون العودة إليهما، وثانياً لأن القرار 1860 لا يحقق لأي من الطرفين أهدافه كاملة من حرب غزة فضلاً عن افتقاده آلية تطبيق واضحة حتى لو حسنت النيات حياله، ولا سيما في ما يتعلق بإرسال مراقبين دوليين إلى غزة . إلا أن الأصح هو عدم توافر بديل من هذا القرار يخرج إسرائيل وquot;حماسquot; معاً من الورطة التي وجدا نفسيهما فيها، وأن الـ1860 بالتباسه وغموضه يمكن إعتباره أفضل الممكن والبناء عليه لبدء مسيرة العودة إلى التهدئة، وإن بتعديل في قواعدها خلال الأيام الآتية.

كما تكتب زانا الخوري عن معارك شرسة على الانترنت بين أنصار حماس ومؤيدي اسرائيل. حيث ترافق الحرب التي تشنها القوات الاسرائيلية منذ السابع والعشرين من شهر كانون الاول/ديسمبر الماضي على حركة المقاومة الاسلامية (حماس) تظاهرات واعتصامات ومقالات منها ما هو على ارض الواقع تشهده عواصم العالم اجمع بشكل يومي ومنها ما هو في العالم الافتراضي تشهده مواقع الانترنت في العالم بشكل آني.

وفي قسم تحقيقات تكتب رانية الاخضر عن مشروع الدفن البيئي الذي ينتظره الموتى في السويد كما يكتب عبد الجبار العتابي عن تساؤلات في بغداد عن موعد الافراج عن طريق القادسية السريع.

اما قسم تكنولوجيا فيعرض عارف الويعي خصائض فأرة كمبيوتر جديدة مختلفة في الاستخدام.

في زاوية الرأي والتحليل، كتب د. شاكر النابلسي : quot;خواطر شيطانية في اللعبة الحمساويةquot;. وكتب د. سّيار الجَميل quot;آفاقٌ مغلقةٌ بوجهِ نظامٍ عرَبي جديد!!quot;

في قسم quot;ثقافاتquot; كتب محمد الحمامصي من القاهرة تغطية شاملة عن quot;ندوة الشعر البدوي التي أقيمت في إطار مؤتمر أدباء مصر الذي أقيم مؤخرا بمحافظة مرسى مطروح، ومن خلال المداخلات تتضح عمليات تهميش وإقصاء عانى منها الشعر البدوي واهمال متعمد للجماعة البدويةquot;.


إيلاف ديجيتال، أول يومية رقمية تقطع المسافة بين الورق والألكترون، وتصدر يوميا في 32 صفحة يمكن تقليبها على الشاشة، كما الجريدة الورقية. تصفح العدد كاملا متاح فقط بعد التسجيل وتسديد الاشتراك. لمطالعة 16 صفحة فقط من العدد:

http://www.d-elaph.com/Demo/pageflip.htm