الأمير فيصل بن سلمان

إيلاف: تاكيدا لما نشرته إيلاف يوم أمس (الأربعاء)، فقد تم تحويل مجله quot;المجلةquot; إلى مجلة إلكترونية، وذلك اعتباراً من مطلع إبريل القادم، وفق بيان صدر عن مجلس أمناء المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق التي يرأس مجلس إدارتها الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز. وقال البيان الصحافي الذي نشر في موقع صحيفة الاقتصادية السعودية أن هذا التوجه يأتي ذلك في إطار المراجعة السنوية، التي تجريها لجنة الاستثمار في مجلس الإدارة لمطبوعات ومشاريع المجموعة.

الجدير بالذكر أن المجموعة السعودية للأبحاث والنشر، والتي تعد من كبريات الشركات المتخصصة في النشر والأبحاث، هي أول شركة إعلامية في الوطن العربي، تطرح أسمها للاكتتاب في السوق السعودي.

وكانت quot;إيلافquot; نشرت تقريرا حول تحويل مجلة المجلة من الإصدار الورقي إلى الإصدار الإلكتروني، وأن عادل المطرفي سيتولى إدارتها من مقر الشركة في لندن.

كما أقر مجلس أمناء المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق توجه مجلس إدارة المجموعة لإصدار مجلة متخصصة في المصرفية الإسلامية وتحويل، وقد تم تعيين الأستاذ عبدالوهاب الفايز رئيساً لتحرير مجلة المصرفية الإسلامية، حيث سيتولى جهاز تحرير جريدة الاقتصادية إصدار هذه المجلة، كما تم تعيين الأستاذ عادل الطريفي رئيساً لتحرير المجلة الإلكترونية، وسيتم إصدارها من مقر الشركة السعودية للأبحاث والنشر في لندن.

الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، رئيس مجلس إدارة المجموعة، أوضح quot;أن هذه الإجراءات الجديدة ضرورية لإحداث نقله جديدة في مطبوعات الشركة ومشاريعها لمواكبة التطورات الكبيرة، التي تشهدها صناعه النشر إقليميا وعالميا، فالصناعة في السنوات القادمة مقبلة على تحولات تتطلب الاستعداد من الناشرين، حيث تتجه الصناعة للاستثمار في المحتوى عبر تحويله إلى وسائط عديدة، مثل الإنترنت والجوال والتلفزيون والإذاعة.quot;

وقال الأمير فيصل:quot; المجموعة ستبقى مستثمراً رئيساً في المطبوعات، سواءً الصحف اليومية أو المجلات الأسبوعية أو الشهرية، وسوف يتركز الاستثمار في المجلات المتخصصة مع تحول الطلب عليها من قبل شرائح معينة في المجتمع وهو ما تدعمه الدراسات والأبحاث التسويقية .quot;

وفي إطار النشر المتخصص، أوضح الأمير فيصل أن المجموعة ستُطلق مجلة متخصصة بالصيرفة الإسلامية، وسوف تصدر شهرياً اعتباراً من شهر مايو 2009.

وقال الأمير فيصل أن توسع الصناعة المصرفية الإسلامية وتعدد منتجاتها وزيادة الاهتمام بها بعد الأزمة المالية العالمية، وارتفاع حجم الأموال المستثمرة بالصناعة والتي تقدر بأكثر من ألف مليار دولار، هذه الاعتبارات أوجدت الفرصة لإصدار مطبوعة متخصصة تهتم بالجانب الفكري للصناعة، بالإضافة إلى مناقشه القضايا الحيوية، التي تواجهها مع تقديم مرجع توثيقي لما يجري في هذه الصناعة، وستكون المجلة تحت إشراف مجلس تحرير يجري تشكيله الآن عبر دعوة أبرز المتخصصين والمهتمين بالمصرفية الإسلامية محلياً وعالمياً.

وأوضح الأمير فيصل أن المطبوعات ستبقى لسنوات مصدراً مهماً للدخل. وأضاف:quot; على سبيل المثال الدخل الإعلاني للمجموعة في العام 2008 كان الأكبر في تاريخها بسبب التركيز على المطبوعات القادرة على استقطاب الإعلان مع المحافظة على محتواها الصحفي المتميز والملتزم بالمعايير المهنية.quot;

ويرى الأمير فيصل أن المحافظة على هذا الوضع الإيجابي للأرباح التشغيلية يتطلب مراجعة التكاليف بشكل دوري لترشيد الإنفاق وإعادة تدويره في المجالات الحيوية وهذا ما دعا إلى إعادة إصدار المجلة بطبعة الكترونية.

ثم أضاف الأمير فيصل قائلاً: quot;إن المطبوعات التي تتطلب الانتشار والتوسع ولها جمهور في مناطق متعددة من العالم يخدمها الآن ومستقبلاً النشر الإلكتروني، وهذا ما يقدم عليه معظم الناشرون في العالم وهو ما سعينا إليه عبر تحويل المجلة إلى طبعتها الالكترونية.quot;

وحول توسع المجموعة في النشر المتخصص، أوضح الدكتور عزام الدخيّل، الرئيس التنفيذي للمجموعة، أن الشركة السعودية للنشر المتخصص، وهي إحدى شركات المجموعة، تستعد لإطلاق عدد من المجلات العالمية في اللغة العربية، وأول إصداراتها سيكون مجلة Madame Figaro العربية، المجلة المتميزة، التي تلبي متطلبات المرأة الراقية، الأنيقة، عالية الثقافة. وسوف تصدر في مارس.

وأيضًا مجلة Domus التي تعد مرجعًا مهمًا وعالميًا للمتخصصين والدارسين لعلوم العمارة والتصميم الداخلي والفنون. وسوف تصدر في أعقاب هاتين المجلتين في إبريل مجلةRobb Report، التي تعد مرجعًا عالميًا للحياة الفاخرة في العالم، ومجلة Parents، والتي تصنف بين أكبر المجلات العالمية في شؤون الأسرة والمرأة والطفل والصحة والغذاء، وكذلك مجلة Better Homes and Gardens ، وهي من أكبر المجلات وأكثرها انتشارًا في أمريكا والعالم، وتعد هذه المجلة مرجعًا متميزًا في ثقافة التصميم الداخلي، واهتمامات المرأة العصرية في شؤون البيت والديكور المنزلي. هذا إضافة إلى مجلة Quattroruote التي تعد من أهم المجلات الأوروبية للمهتمين بالسيارات وشؤونها.

وفي السياق نفسه، أوضح الأستاذ عبدالوهاب الفايز، رئيس تحرير صحيفة الاقتصادية، أن هناك مجلة أُخرى جديدة شهرية سوف تصدر قريباً مع جريدة الاقتصادية وهي مجلة (مناسبات الأعمال) وهي موجهة للتغطية المتخصصة لنشاطات ومناسبات القطاع الخاص ويجري وضع سياساتها وتوجهاته التحريرية. وتأتي هذه بعد إصدار مجلة quot;فوكسquot; مع جريدة الرياضية, وكلا المطبوعتين ينسجم صدورهما مع الاهتمام المتنامي بالمحتوى المرئي والمصوّر للمشاهير في مجالات عديدة.