في مقابلة بثتها (BBC عربية) اجاب فيها على اسئلة في الصميم
ضاحي خلفان: هل من حقوق الانسان.. ان نبقى اقلية في بلدنا؟!

ضاحي خلفان يتبرع براتبه لمدة 6 أشهر لأطفال غزة

ضاحي خلفان: لولا هزاع بن زايد ومصر لضاعت قضية سوزان تميم!

العمال يشتكون وضاحي خلفان يحذّر الشركات المخالفة

زيد بنيامين من دبي: استضافت قناة BBC عربية الاثنين الماضي في برنامج quot;في الصميمquot; الفريق ضاحي خلفان تميم، قائد عام شرطة دبي، تحدث فيه جملة من القضايا التي يتداولها الشارع، مؤكدا ان من حقه quot;كمواطنquot; التكلم في العديد من القضايا التي تهم وطنه متسائلاً quot;هل تؤمنون انتم كرجال اعلام بأن رجل الشرطة يجب ان يكون مكمم الفم ولا يتحدث ولا يعبر عن رايه ولا يقول وجهة نظرهquot;.

واضاف الفريق تميم ان فلسفة اهل الخليج والتي يعرفها سكان الخليج فقط هي ان quot;الحاكم عندنا (في دول الخليج) هو الدولة والدولة (هي) الحاكمquot; في معرض رده على سؤال حول اختلاط مال الحكام في دول الخليج عموماً بمال الدولة.

وتسأل تميم quot; هل من حقوق لانسان ان نجنس الملايين ونبقى نحن الاقلية في البلد ؟!quot; وان الامارات اذنبت حينما استعانت بوافدين quot;عاطلين في بلدانهمquot; لكي يعملوا في الامارات quot;ووفرنا لهم وظائف وكسبوا منا مليارات الدولارات هل هذا ذنب؟!quot;.

وفي معرض رده على سؤال حول اتهام صحفيين يعملون في الامارات بالرشوة، قال الفريق ضاحي خلفان تميم انه قد تم quot;اغلاق الباب على الموضوعquot; لكنه لم يتكلم في هذه القضية quot;دون دليلquot;.

ونظراً لاهمية القضايا التي اثيرت في اللقاء.. تقدم ايلاف المقابلة كاملة..

حسن معوض: دعني اظل في موضوع المال، ثمة من يقول ان اختلاط مال الحكام في دول الخليج عموماً بمال الدولة، ربما يؤدي الى صعوبة التوصل الى تقييم دقيق للموضع المالي لهذه الدول ، هل توافق على ذلك ؟
ضاحي خلفان: نحن لدينا الحاكم ربما مختلف عن الحاكم في مكان الاخر، عندنا نحن على الاقل في دول الخليج، وبالذات نحن في الامارات، ما عند الحاكم.. عندنا، وما عند الحاكم عندنا، وبالتالي، يعني المال بمجمله (مالنا وماله).

حسن معوض: يعني ميزانية الدولة هل هي منفصلة بشكل واضح عن ميزانية الاسرة الحاكمة.. لنقل؟
ضاحي خلفان: يا سيدي، اولاً ..ليس شيئاً محدداً للحاكم، كلنا للحاكم والحاكم كله لنا.

حسن معوض: وبالتالي .. فريق ضاحي كانك تؤكد ما يقال (..)؟
ضاحي خلفان: بقولك شي واحد حسن.. هذه فلفسة لا احد يعلمها الا ابناء الخليج. امثالنا

حسن معوض: كأنك تؤكد فعلاً ان المال مختلط بين الحاكم وبين الدولة حتى ننهي هذه النقطة.. اليس كذلك؟
ضاحي خلفان: الحاكم عندنا هو الدولة والدولة هو (هي) الحاكم، ليس لدينا فرقاً بين الميزانيتين، الميزانية الخاصة عند الحاكم تصل ايدينا لها كمواطنين بالقدر الذي يجعلنا في الرفاه.

حسن معوض: وهل تصل هو ايضاً سلطاته الى ميزانية الدولة بالمقابل اليس كذلك؟
ضاحي خلفان: بالعكس ما يخصص للدولة للدولة، وما يخصص للحاكم يعمم على الشعب.. صدق او لا تصدق

حسن معوض: تصف الاخبار بانها اشاعات، هل توافق مع من تقولون ان السبب وراء انتشار الشائعات (انت قلت ذلك) مرده عدم وجود شفافية او صراحة من جانب مسؤولي دبي ، احدهم يسأل لماذا لا يخرج اعلى مسؤول في دبي، كالشيخ محمد بن راشد، ليقطع الشك باليقين ويقول كلمته الحاسمة؟
ضاحي خلفان: بشأن ماذا؟

حسن معوض: بشان الاقتصاد؟
ضاحي خلفان: بشأن الاقتصاد اعلن الحاكم بأن 90 مليار، هذا الرقم، يا استاذ محمد العبار رئيس اللجنة اعلن هذا الرقم للناس قل لي هل هناك دولة في المنطقة العربية وحتى في الشرق الاوسط او ربما في اسيا اعلن هذا الرقم، اعلن بأن عليه مديونية بهذا الحجم.. نحن اعلنا..

حسن معوض: وبالتالي هل اعلن ايضاً عن اجراءات لتغطية هذا الدين؟
ضاحي خلفان: شوف انت دايماً تقرأ، اليوم على سبيبل المثال مدير المالية كان يتحدث اليوم عن اجراءات تم اتخاذها، وبعضها اتخذ
وانا للامانة، قبل ان اتي بساعتين بالصدفة، اتصل (فيّ) احد التجار المعروفين في البلد الذي انا فيه، وبالذات في المنطقة التي انها فيها (من الجميرا) يقول لي بالحرف الواحد استاذ حسن، اننا بدأنا نشعر ان هناك انفراجاً في الازمة..

حسن معوض: طيب هذه النقطة وصلت.. نحن كنا نتحدث قبل قليل عن العمال الوافدين، على ذكر العمال الوافدين انت صاحب المقولة (نبني العمارات.. ونخسر الامارات) كناية عن تأثير العمالة الوافدة على التركيبة السكانية في الامارات، هل مازلت فريق ضاحي على هذا الرأي؟
ضاحي خلفان: شوف انا كرجل امن يجب ان اضع كل الاحتمالات وكل الشكوك التي ربما تكون احياناً عندي كرجل امن يقال اننا نبالغ احيانا انا اقول فليكن، لكن كرجل امن يجب ان اضع سيناريو لما سنواجهه يوماً ربما.

حسن معوض: يعني لديك شكوك في تاثير هذه العمالة الوافدة.. هذه ما تقوله.. على الامن وعلى الاستقرار وعلى الهوية الوطنية في الامارات.
ضاحي خلفان: دعني اقول لك شي، في اوروبا، وفي مثلاً فرنسا، الم نرى مثلاً ان بعض المهاجرين احدثوا اشكاليات كبرى في بعض الدول الراقية والمتقدمة واحدثوا ربما تصادم مع السلطات.

حسن معوض: لكنهم هل توافق في المقابل انهم استحدثوا قوانين لتنظيم وجود المهاجرين، سنأتي الى هذا بالتفاصيل بعد قليل ارجو ان تصبر معي.. ثمة من يقول ان الامارات ودول الخليج اخرى تنحو الى وصف العمالة الوافدة الى العمالة المهاجرة المؤقتة تفادياً لتجينس هولاء العمال.. ماذا عن اللذين مضوا عقوداً من الزمن في الامارات الا يتوجب من منظورك او حتى من منظور موضوع حقوق الانسان اللذين تتحدثون عنه كثيراً في الامارات الان، الا يتوجب تجنيس هولاء على الاقل؟
ضاحي خلفان: استاذ حسن، من حقوق انسان نجنس ملايين ونبقى نحن الاقلية في البلد ؟!

حسن معوض: من سمح بجلب هولاء الملايين.. حتى نكون دقيقين.. على من المسؤولية؟
ضاحي خلفان: يعني ذنبنا ان جبناهم عاطلين في بلدانهم يعمولن عندنا ووفرنا لهم وظائف وكسبوا منا مليارات الدولارات هل هذا ذنب؟!

حسن معوض: الا توافق انهم لكن هم خدموا البلد وساهموا في بنائها؟
ضاحي خلفان: ولكن نحن خدمناهم خدمة كبرى واتحنا لهم فرصة عظمى واعطيناهم مجال كبير في انهم يرسلوا مليارات الدولارات الى اسرهم.. هذا غير محسوب لنا؟!

حسن معوض: لكنك اردت المقارنة مع الدول الغربية وكيف تعامل المهاجرين... الدول الغربية عندما يمضي مدة معينة على شخص في البلد هناك انظمة تنظم حصوله على جنسية او اقامة دائمة..هذا انت تستثنيه تماماً في الامارات أليس كذلك؟
ضاحي خلفان: ما اختلفنا هناك لا يشكل هولاء الاجانب سوى 5 او 6 او7% .. ليس..

حسن معوض: طيب خليني اسالك مرة اخرى، من يتحمل المسؤولية عن جلب هولاء الملايين كما تقول بحيث اصبح سكان الامارات 12% من السكان؟
ضاحي خلفان: نحن جينا، ولا هم كانوا راغبين في العمل..

حسن معوض: هم لم يأتوا هكذا.. السلطات سمحت لهم بالدخول.. الم تكن تحسب السلطات انهم اصبحوا ملايين؟
ضاحي خلفان: لا.. اسمح لك بالدخول ان نتعمل ، ليس بالضرورة ان يكون على حساب التجنس، اذا كان على حساب التجنس فليعودا الى اوطانهم ربما نأتي بعرب ربما يكون ذلك افضل..

حسن معوض: لماذا الان تذكرتم انه يجب ان تجلبون عرباً لماذا الان؟
ضاحي خلفان: بقولك.. لان العرب لا يوجد قانون يمنعهم.. احوال العرب كانت جيدة، وسوق العمل العربي فيه قدر كبير من العمل، (معاي انت ولا لا).. وبالتالي بقولك شي واحد.. استاذ حسن، علينا ان ندرك حقيقة واحدة ان الامارات حينما تتيح مجال، وحينما تعطي فرصة عمل، لا يعني هذا وفق اي قانون اي دنيا في العالم، (استاذ حسن) ما يمكن ان تقول ان ما يصلح في بلد يصلح في بلد اخر.

حسن معوض: انت ارتئت ان تقارن ونحن نستخدم المقارنة التي تريدها على اية حال.. في سياق موضوع الاجانب.. اعربت عن خشيتك من يوم ان يكون رئيس الامارات هندياً نتيجة كثرة العمال الهنود في البلد.. هل قلت ذلك؟
ضاحي خلفان: شوف، مثل ما قلت لك

حسن معوض: هل قلت ذلك؟
ضاحي خلفان: هذا كان في حوار ساخن،

حسن معوض: وقلته؟
ضاحي خلفان: وقلته.. بقولك شي واحد ليش قلته، علينا ان ندرك حقيقة واحدة، علينا ان نفكر بجد في التعاطي مع المشكلة، هذا كان ايش؟.. كان هذا هدفي من الحوار، احنا استاذ حسن.. ليكون معلوم لديك ولدى كل مستمع، اننا في الوطن العربي في خضم ومحيط لا يقبل الا ان يكون عربياً مهما كلف الامر..

حسن معوض: كيف نوفق بين ما سبق، يعني قلقك من حيث العمالة الاجنبية وما الى ذلك ، وارجاعك تفاؤلك في احدى المقابلات عن مستقبل دبي الى التوازن الديمغرافي الذي حققته الامارات مقابل تدفق جنسيات وثقافات مختلفة، لم تكن هاجساً لدى اجهزة الامن، وهذا يتناقض مع ما قلته في المقابلة حتى الان، انت تعتبر وجودهم مبعث على التفاؤل في المستقبل لانه هناك توازن ديمغرافي هذا ما قلته.. اليس كذلك؟
ضاحي خلفان: انت ربما ما تعرف المشكلة اللي اتحدث عنها، انا من اللذين يطالبون بأن لاتطغى جنسية من الجنسيات على عدد المواطنين في الدولة، فحينما تكون (الكوتة) موزعة على جنسيات مختلفة، ليس لدي مانع من التعايش وهذا التواجد موجوداً. نحن في مجمل الموجودين و السواد الاعظم لدينا مسلمين..

حسن معوض: هذه نقطة مهمة عن المسلمين، هل هناك عامل امني او اعتبار امني فيمن تحب ان يدخل البلد ويصبح عاملاً ضمن الكوتات، ليس لديك مشكلة ان يدخل شيعة اليس كذلك وهم مسلمون؟
ضاحي خلفان: الشيعة ما عندي مشكلة.

حسن معوض: على ذكر الامن، تحدثت عن الامن قبل قليل، انت قلت ان الامارات ودبي عموماً لايمكن ان تكون مرتعاً للعمليات الارهابية وانا انقل عنك لان لا يوجد فيها سجون للتعذيب ولم تدخل في لعبة للارهابيين، هل تقول ان دول مثل السعودية او مصر او الاردن فيها سجون للتعذيب لذلك تعرضت للارهاب؟
ضاحي خلفان: هذا انت تفسر الموضوع يمكن هكذا..

حسن معوض: انا أسالك حتى تفسر؟
ضاحي خلفان: انا لا اعلم، انا اقول ان لكل فعل له ردة وفعل معاكسة له في الاتجاه ومساوية له في القوة.

حسن معوض: ما هو سبب، ما دمت انت تحدثت عن دول اخرى في تصريحك السابق الذي لا تريد ان تسهب فيه، انت تقول لانه توجد لوجود فيه سجون للتعذيب وان تلك الدول دخلت في لعبة الارهاب، ، وهذه الدول معروفة ولا نريد ان نكرر ذكرها ، هل تقول بأنها فعلاً كان فيها تعذيب لذلك ضربها الارهاب؟
ضاحي خلفان: انا اقول ان الممارسة (شوف) خذ الكلام كما اقوله الان، انه حينما يكون رجال الامن على قدر من الاحترام والتقدير للناس والتعامل معهم بشكل طيب والتعاطي مع من يحققون معه تعاطي فيه انسانية وفيه احقاق حق وفيه عدم اللجوء الى اي اساليب من اساليب تثير ردات فعل..

حسن معوض: انت قلت انه لا يوجد ذلك النوع من الوعاظ اللذين يحرضون على العنف وعلى الارهاب وما الى ذللك، هل يجب ان يكونوا في الامارات ..هولاء المحرضون حتى لا يتأثر ابناء الامارات ، وسائل الاعلام لم تترك شيئاً مخفياً، الا توافق؟
ضاحي خلفان: استاذ حسن شوف، محدثك ولله الحمد مسلم ملتزم وهكذا يعرفوني الناس على الاقل، واعتقد لاتزكوا انفسهم هو اعلم بمن اتقى، التطرف.. نعم هناك بعض المدارس، انا حقيقة، حتى تتعرف الحقيقة المضبوطة، قبل عشر سنوات من وقوع حوادث 11 سبتمبر في امريكا، كان لدي اجتماع وقلت للشباب والمجتمعين في الندوة، انني اخشى ان شبابنا يتجه الى اتجاهين، اما الى الانحراف المسلكي و التعاطي للمخدارت لا قدر الله . او غلو او تطرف في الدين.

حسن معوض: ماذا كانت النتيجة، الى اي اتجاه اتجه الشباب؟
ضاحي خلفان: النتيجة انشائنا جمعية توعية ورعاية الاحداث توجه الشباب بحيث يكونوا بعيدين عن الغلو واعتقد اننا نجحنا..

حسن معوض: قلت ايضاً ان الامارات لم تتورط في ارسال ابنائها الى بلدان اخرى للتورط في عمليات ارهاب هذا قلته ، ولكن عدت وقلت ان العديد من ذهبوا من الامارات الى افغانستان ابان الحرب ضد السوفييت ، عادوا الان للعمل في وظائف حكومية ولكن ليسوا في جهاز الشرطة، مرة تقول انها لم ترسل ابنائها ومرة تقول ذهبوا ابنائها، اين الحقيقة فريق؟
ضاحي خلفان: لا لا .. هي لم ترسل ولكن (اللي) راح بشكل شخصي شي ثاني، الامارات نعم ليكن معلوماً.. استاذ حسن.. حين لم ترسل كدولة، بعض الدول ارسلت .. لكن الامارات لم ترسل كدولة..

حسن معوض: هل تريد ان تذكر هذه الدول التي ارسلت؟
ضاحي خلفان: لا يا سيدي ان الله يحب الستارين، البعض راح بصفته الشخصية، ولكن حينما عاد استطعنا استيعابهم وتوجيههم التوجيه الصحيح.

حسن معوض: رغم ذلك، رغم قولك بأن الارهاب لم يضرب الامارات ودبي بالذات على اية حال، ولكنك تعليقاً على تصريحات دبلوماسي ايراني منشق تعرفه كان موجوداً في دبي في الواقع قبل ان يذهب الى السويد، لم تستبعد وجود خلايا ايرانية نائمة في دول الخليج العربية، هل قبضتم على اي متورط..
ضاحي خلفان: لا.. حشا.. لكن بقولك شي وحد ، كل الدول في العالم لها خلايا .. سمها نايمة او جوايسيس او سمهم ما تسميهم ، هذه لعبة الدول معروفة..

حسن معوض: وانت لا تستبعد وجود هولاء في الامارات.. تستبعد او لا تستبعد؟
ضاحي خلفان: انا كضابط شرطة لا يمكن ان استبعد اي شي.. لا يمكن ان استبعد اي مخاطر طال عمرك..

حسن معوض: في ضوء كثرة الحرائق التي تشهدها الامارات، ويعزى بعضها الى الاهمال والتماس الكهربائي حسب ما نسمع، هل يمكنك القول كما يقول البعض، ان بعض هذه الحرائق وخاصة في المنشأت الصناعية والتجارية، متعمدة ربما، وذات طابع كيدي ان لم نقل ارهابي؟
ضاحي خلفان: لا لا .. ابداً.. هذه الحرائق التي تصير هي اعتيادية ولدينا مختبر جنائي يحقق في الحوادث . ويعني حرائق العمد تكاد تكون نادرة..ابد

حسن معوض: هل توافق الرئيس المصري ان ولاء الشيعة العرب، وانتم لديكم شيعة في الخليج، هو لايران؟
ضاحي خلفان: ولائهم لايران؟ .. الشيعة العرب؟.. من وجهة نظري لا.. هذا كلام اذا قاله الرئيس او لم يقاله، انت ادرى انت تقوله.. لكن انا اقول ان الشعية العرب ولائهم للارض العربية..

حسن معوض: على اية حال، في مقابل الحديث عن وجود خلايا نائمة وما الى ذلك، في حينه قلت انت انه من السهل تحريك اكثر من 15 مليون ايراني من اصول عربية لمصلحة دول الخليج العربية، هل توافق ان هولاء الـ 15 مليون لم يحركوا ساكناً خلال الحرب الايرانية العراقية؟
ضاحي خلفان: اولاً خلني اقول لك لماذا صار هذا الحوار.. الحوار كان في مجلس رمضاني.. احد الصحفيين سأل ان الايرانيين يقولون ان لديهم خلايا في دول الخليج وكان الرد انه اذا كان لايران خلايا عندنا وتحركها، ايضا للعرب عرب في ايران ويستطيع ان يحركوهم.. لكن الاعلام ما اخذ الشيء المهم.. علقت على هذا الكلام وقلت بأننا نحن لانتوقع من ايران ابداً ان تمارس مثل هذه اللعبة التي ليست في صالحها، وليست في صالحنا ايضاً..

حسن معوض: مادمت تعول على من وصفتهم بذوي الاصول العربية في ايران حتى يساعدوا دول الخليج العربية في حالة اي اخذ ورد في موضوع الجواسيس او التخريب، هل تقدمون في المقابل اي دعم للمنظمات الاهوازية في ايران مقابل الدعم الذي تتوقعونه منهم؟
ضاحي خلفان: يا سيدي.. استاذ حسن.. انا اعتقد انك تعلم وانت اردني ان هذا ليس من مذهب ولا من سلوك اهل الخليج.. على الاطلاق.. ان يمارسوا مثل هذه التصرفات المشينة.. على الاطلاق.. احنا يعني لا يمكن باي حال من الاحوال ان نثير اي ازمة لاي طرف، الا اذا لاقدر الله بلينا باشكالية فلكل حادث حديث..

حسن معوض: ايران سبق وحذرت من السماح من افتتاح مكتب امريكي معني بالشؤون الايرانية في دبي، هذا الكلام جرى كثيراً لابد تعلم، هل يوجد مثل هذا المكتب فريق ضاحي في دبي؟
ضاحي خلفان: مكتب لمين!

حسن معوض: مكتب امريكي معني او مختص بالشؤون الايرانية؟
ضاحي خلفان: والله يعني انا ما ادري ماذا تقصد مكتب مخابرات قصدك ولا مكتب استخبارات؟

حسن معوض: انا استعمل عبارات التي استخدمت في نقل الخبر.. مكتب مختص بالشؤون الايرانية، يعني يهتم بالشأن الايراني انت فسرها كما تشاء؟
ضاحي خلفان: لا انا لا اعلم عن جهة غير الجهات الرسمية، عدنا السفارة والقنصلية لدينا في الامارات، لكن استاذ حسن.. الا يمكن ان يكون في ايران جواسيس لامريكا، ممكن.. وايران تعلنها تلقي القبض عليهم بين حين واخر

حسن معوض: طيب.. كأنك تقول انه يمكن ان يكون لامريكا جواسيس في دبي ضد ايران.. كانك تقول هذا.. هذا امر مفروغ منه؟
ضاحي خلفان: قد يكون في دبي .. وقد يكون وفي غير دبي.. العمل السري ليس من السهل انك تعرفه انت او انا او الشخص الذي نشر الخبر في الجريدة..

حسن معوض: الفريق ضاحي في الوقت الذي نفيت وجود مكتب تمثيل تجاري اسرائيلي في دبي، انت نفيت هذا الكلام مؤخراً، قلت ان السفارات والمكاتب التجارية الاسرائيلية في بعض الدول العربية، هي مراكز للموساد، هل لديك ادلة على ذلك، ام هي استنتاجات كما استنتجت قبل قليل؟
ضاحي خلفان: يعني استاذ حسن، اسرائيل دولة راقية ودولة تعمل بشكل منظم ولا يمكن باي حال من الاحوال كمنطق ان تفتح مكاتب او سفارات او مكاتب تجارية ولا يكون في عناصرها مخابرات فيها.. علينا

حسن معوض: هذا استنتاج اليس كذلك.. استنتاج؟
ضاحي خلفان: نعم استنتاج..

حسن معوض: انت وصفت اسرائيل بأنها دولة راقية.. ماذا تعني بدولة راقية؟
ضاحي خلفان: يعني تعمل بشكل منظم و..

حسن معوض: انت قلت ايضاً انك لست ضد التطبيع ولكن بعد ان يستعيد الفلسطينيون حقوقهم، لست ضد التطبيع مع اسرائيل، مع ذلك اضطرت دبي حسبما سمعنا لاعطاء لاعب تنس اسرائيلي بعد كل هذه الضجة تأشيرة دخول في الاونة الاخيرة، للمشاركة في احدى البطولات.. اليس كذلك
ضاحي خلفان: يا سيدي محمود عباس يسلم على الاسرائيلي، ويسلم على اولمرت ويقبله لماذا تستكثرون على دبي اذا كانت رياضية اسرائيل جاءات للعب.. اناشخصياً تريد رأيي انا.. انا اقول الرياضة في جانب والسياسة في جانب اخر.

حسن معوض: ايضاً انت دعوت لكي يكون للامة العربية جيش واحد مؤلف من مليون و 600 الف مقاتل، في هذا السياق علق احد الصحفيين الكويتيين، انت تعرفه بالقول بأن هذا التصريح من باب لغة الميكروفونات، من ردك يفهم انك لست ضد هذه اللغة، لغة المايكروفونات ولكن اليست هذه اللغة هي التي ضللت المواطن العربي وانت تعلم تماماً واعطتهم امالاً زائفة في الماضي؟
ضاحي خلفان: والله يعني حينما تكون لغة الميكرفون صادقة.. تكون ذات مردود ايجابي .. نعم..

حسن معوض: السجال بينك وبين هذا الصحفي ليس الوحيد من نوعه، اولم تتهم بعض الصحفيين الاماراتيين بتعاطي الرشوة مما حمل احد الكتاب الاماراتيين واذا احببت لدينا اسمه، على اتهامك بممارسة الارهاب الفكري؟
ضاحي خلفان: استاذ حسن.. نحن الباب سكرناه طال عمرك.. تفتحه من جديد انت ..

حسن معوض: هذه اول مقابلة نجريها معك وهذه فرصة لكي نسألك عن بعض الامور..
ضاحي خلفان: استاذ حسن انا ضابط شرطة حينما اتحدث يكون لدي دليل..

حسن معوض: طيب نفس الكاتب تسأل عن توسيعك لصلاحياتك بحيث تخوض الان في استراتيجيات الاعلام، السياسة الخارجية، واخرون.. قبل قليل كنت تتكلم بالاقتصاد، بل وحتى الارصاد الجوية كما قيل، هل انت قائد لشرطة دبي ام متحدث رسمي بأسم امارة دبي..
ضاحي خلفان: انا مواطن. استاذ حسن.. اذا كنت في الشرطة .. يعني انا لازم يتكمم فمي وما اتكلم، تؤمنون انتم كرجال اعلام بأن رجل الشرطة لازم يكون مكمم الفم ولا يتحدث ولا يعبر عن رايه ولا يقول وجهة نظره..

حسن معوض: طيب.. يعني تجد انت ان هذا من حقك.. على اية حال، انت في عام 2006 حسبما نذكر، اعلنت عن نيتك الترشيح الى انتخابات المجلس الوطني الاتحادي ثم عدلت عن ذلك، لماذا؟
ضاحي خلفان: لأن.. يعني.. كان مطلوب من اللي بيرشح الشعب، اللي يكون مرشح المواطنين، لا بد ان يأتي بشهادة سير وسلوك

حسن معوض: هل لديك مشكلة في ذلك.. انت قائد الشرطة؟!
ضاحي خلفان: انا قائد شرطة.. ماعندي مشكلة.. لكن الذي يأتي مرشح من الطرف الاخر يأتي بلا شهادة حسن سيرة وسلوك.. فأنا رفضت المبدأ هذا وقلت طالما ندخل تحت قبة برلمان واحد ومن بوابة واحدة يجب ان يكون التفتيش علينا سوياً.

حسن معوض: يعني انت لا تقبل انه يجب ان تكون هناك شروط على المترشح، سواءً بالنسبة للعمر، بالنسبة للسلوك، بالنسبة لعدم وجود سجلات امنية عليه مثلا؟
ضاحي خلفان: لا لا ياسيدي .. اقبل.. اقبل ان يكون الجميع متساوي بكل الشروط.. ان لايعفى واحدة ويجبر واحد عليه... ان لا يطلب من واحد شي والاخر لا يطلب منه هذا الشيء.. واحد يدخل بشهادة حسن سيرة وسلوك المجلس.. والاخر يدخل مثلاً بعكس السير. .. ميصير

حسن معوض: في ضوء تصديك لكل هذه القضية.. وانت قلت انه من حقك الحديث في الاقتصاد، في السياسة، في الاعلام، ما الى ذلك، هناك من يقول بأن لديك طموحاً سياسياً يتجاوز منصبك الحالي كقائد عام لشرطة دبي، ماذا تقول في هذا.. هذا اخر سؤال؟
ضاحي خلفان: والله يا سيدي، الحكومة تعلم تماماً من هو ضاحي خلفان.. والمواطنون يدركون تماما من هو هذا الرجل الذي يتحدث معك الان.. انا لا... بعد خدمة قرابة 40 عاماًَ مالذي تعتقد ان يشبع طموحي. رشحت مرتين لوزارة الداخلية.. وفي المرتين يأتي القرار في النهاية.. لا .. فليبقى قائداً لشرطة دبي.. وانا..

حسن معوض: هل شعرت بخيبة الامل.. لانك لم تصبح وزيراً للداخلية؟
ضاحي خلفان: ابداً والله. بالعكس.. انا بقولك شي واحد.. حتى حينما قررت ان لا اذهب الى المجلس الوطني. كنت اشعر بأنني خارج المجلس الوطني سأخدم الامارات بطريقة اكفأ.. واحد.. اثنين..

حسن معوض: حتى نوجز هذه.. تفضل..اثنين.. تفضل..
ضاحي خلفان: ثانياً.. ثق تماماً بانني في شرطة دبي لدي من الصلاحيات، وهذا حقيقة استاذ حسن يجب ان اسجله رسمياً بان الشيخ محمد رجل واسع الصدر، حكيم حليم يمنح لقائد الشرطة ان يتحدث في كل هذه المسائل دون ان يضيق صدره.. يجب ان نعتز بمثل هذه.