فرنسا- القي القبض صباح الاحد في ستراسبورغ شرق فرنساعلى اسلامي مفترض سادس على ارتباط بالجزائريين الخمسة الذين تم توقيفهم صباح الجمعة في المنطقة ذاتها بناء على امر استثنائي صادر عن قاضي التحقيق المكلف مكافحة الارهاب جان لوي بروغيير، وفق ما افاد مصدر مقرب من الملف في باريس.
واوضح المصدر ان هذا الاعتقال الجديد لرجل لم تكشف هويته تقرر السبت بعد التحقيقات الاولية، وجرت العملية بدون اي حادث. ويتم استجواب الاسلاميين المفترضين في اطار التحقيقات الجارية في عدة بلدان اوروبية ومنها فرنسا بعد تفكيك مجموعة "ملياني"في 25 كانون الاول/ديسمبر 2000 في ستراسبورغ.
وقد مددت مهلة التوقيف الاحترازي للجزائريين الخمسة الاحد قصد التحقيق، علما ان المهلة القصوى تصل الى اربعة ايام بحسب القانون المتعلق بالارهاب. وهذه التحقيقات تستهدف اشخاصا "لا يبدون اطلاقا ناشطين محتملين" واجريت "من باب الوقاية" وفق ما اوضح مصدر مقرب من التحقيق.
وهؤلاء الموقوفون كانوا او يشتبه في انهم كانوا في ما مضى على اتصال بمحمد بن صخرية وهو جزائري في الرابعة والثلاثين فر من الشرطة الالمانية في كانون الاول/ديسمبر 2000 وتم اعتقاله في 22 حزيران/يونيو 2001 في اليكانتي (اسبانيا) قبل ان يسلم الى فرنسا حيث اودع السجن في تموز/يوليو. واتاحت عمليات دهم اجريت الجمعة في ستراسبورغ العثور على بعض العناصر الاولية وبعض الآلات التي يمكن استخدامها لتزوير وثائق ادارية.