القاهرة- دعا الرئيس المصري حسني مبارك الاربعاء الولايات المتحدة الى التوقف عن تقديم المساعدة العسكرية لاسرائيل "بصورة عمياء" محذرا من ان الدول المجاورة قد ترد بامتلاك "سلاح نووي او كيماوي او بيولوجي".
ونقلت وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية عن مبارك قوله ان "الدول تشاهد اسرائيل تكدس الاسلحة واميركا تعطيها هذه الاسلحة. الى متى ستظل اميركا تعطيها وتظل الدول المحيطة (بالدولة العبرية) مكتوفة اليدين؟".
وقال مبارك بعد ان دشن جسرا على قناة السويس في الاسماعيلية (شمال) انه "يمكن لتلك الدول ان تحصل على سلاح نووي وكيماوي وبيولوجي وعندها يدخل العالم الى كارثة. فلا بد ان تفكر (الولايات المتحدة) تفكيرا منطقيا وسليما ولا يجب مساعدة اسرائيل بصورة عمياء لخطورة هذا الموضوع".
واضاف "ان من يشكك في السلام مع مصر في اسرائيل مثل (وزير البنى التحتية افيغدور) ليبرمان وغيره اقول لهم نحن نعقد سلام مع اسرائيل ونبني جسرا يكلف ملايين الجنيهات وخط السكك الحديد يكلف الكثير لا لكي يضرب".
وتابع مبارك "اعتقد ان هذه اهم علامة على ان مصر تسير في طريق السلام والتنمية فنحن لسنا دعاة حرب طالما لم يعتد على ارضنا احد وفيما عدا ذلك نحن لانحارب". واضاف "عندما نفكر في مشروع مثل هذا القطار السريع لا نكون قصيري النظر (...) نحن ننشئ قطار ولنا نظرة مهمة جدا في السلام فالقطار لابد ان يستمر وقد يصل بعد استتباب السلام بين اسرائيل وجيرانها الى اسطنبول حتى يرجع قطار الشرق السريع الى سابق عهده".
وردا على سؤال حول عودة الرئيس الفرنسي جاك شيراك من واشنطن دون امال كبيرة في ان الطرف الاميركي يستعجل التحرك في الشرق الاوسط وعقد مؤتمر، قال مبارك "اعلم ان الرئيس شيراك تحدث مع الرئيس الاميركي الذي لم يمانع في عقد هذا المؤتمر بل اضاف اليه روسيا وهذه كل معلوماتي عن هذا الموضوع".
واضاف "اما الرجوع عن مدريد واحد وعقد مدريد 2 فهذا يعنى اننا ننسف المبادئ التي وضعت "ويا فرحة اسرائيل فلا ارض مقابل السلام ولا شيئ".