كاليفورنيا-ايلاف: توصل علماء جامعة كاليفورنيا الى حقيقة علمية مفادها ان المطبخ الهندي الغني بالكاري والكركم والبهارات المختلفة ، عدا عن وجباته الشهية المعروفة ، لا يخلوا من فوائد طبية وخصوصا لكبار السن. اذ أتضح ان الكاري الغني بالكركرم يعين المسنين الهنود في عرقلة تقدم مرض الزهايمر وهو ما يفسر ظاهرة انخفاض معدلات الإصابة بمرض الزهايمر في الهند. وكانت دراسات سابقة أظهرت ان نسبة اصابة كبار السن الهنود ( أكثر من 65 سنة ) بمرض الزهايمر لا تتجاوز 1%.
ويرى العلماء أن مادة "كيوركيومين" الموجودة في بهارات الكاري ، والمستخدمة كثيرا في المستحضرات الطبية كمادة مضادة للتأكسد وكعامل مضاد للالتهابات ، تعرقل تقدم مرض الزهايمر الذي يتميز بتراكم أقراص بروتينات "أميلويد" في الدماغ.
عمل الباحثون في المختبرات على زرق مادة الأميلويد في أدمغة فئران مسنة ( عمرها بين 9-22 شهرا ) بهدف افتعال اصابتها بما يشبه مرض الزهايمر ثم أطعموها بوجبات غنية بالكاري الهندي. وتوصل العلماء بعد فترة من المراقبة الى ان الكاري الغني&بمادة "كيوركيومين" لم يقلل أقراص الأميلويد فحسب ، وانما قلل استجابة الدماغ لها ايضا.
وأشار الباحثون في الدراسة ، التي طرحت لأول مرة& في الاجتماع السنوي للجمعية الأميركية للعلوم العصبية ، الى أن مادة "كيوركيومين" قلصت تراكم أقراص "بيتا أميلويد" في الدماغ. كما ترافق تراجع بيتا أميلويد عند الفئران مع زيادة في البروتينات الموجودة بين الفجوات التي تفصل الخلايا الدماغية عن بعضها ، وهي بروتينات هامة لحفظ الذاكرة ومن أهم أعراض مرض الزهايمر.