ساو باولو-ايلاف : توصل باحثون برازيليون من مركز معالجة الصداع في ساو باولو الى وجود معدلات غير طبيعية لهرمون الكورتيزول ( الضغط) وهرمون البرولاكتين ( النمو ) وهرمون الميلاتونين ( النوم ) عند المرضى الذين يعانون من الصداع النصفي المزمن.&
وعبر الباحثون بقيادة الدكتور ماريو بيريس في تقرير نشرته مجلة " علوم الاعصاب " عن قناعتهم باضطراب افراز هذه الهرمونات في منطقة من المخ تعرف باسم ما تحت السرير البصري وتتصل بالجهاز العصبي. وقال الدكتور إنه لاحظ وجود إفرازات غير طبيعية لتلك الهرمونات لدى المصابين بالصداع النصفي.
قارن الباحثون نسب الهرمونات المذكورة عند 17 مريضا يعانون من الصداع النصفي المزمن وتسعة أفراد اصحاءآخرين من نفس العمر والجنس وتوصلوا الى ان المصابين بالشقيقة يعانون وجود انخفاض في هرمون البرولاكتين أثناء الليل. كما شخص الباحثون وجود زيادة في تركيز الكورتيزول وتلكؤا في إفراز الميلاتونين ليلا مع انخفاض نسبته عند مرضى الشقيقة الذين يعانون من الأرق.
يذكر ان الأطباء يعتقدون بوجود عدة عوامل مسببة لهذا المرض الذي يصيب الملايين من البشر على المستوى العالمي بينها العوامل الوراثية والمواد المخرشة والمثيرة للحساسية اضافة الى بعض الأطعمة والعوامل الجوية.(رويترز)