قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

جنيف - شهد العالم 2001 تقديم خمسة الاف طلب براءة اختراع على الصعيد الدولي للمنظمة العالمية للملكية الفكرية وهو رقم قياسي سنوي في تاريخ هذه المؤسسة التابعة لمنظمة الامم المتحدة حسب بيان.
&وتم تسجيل تلك الطلبات عملا بمعاهدة التعاون في مجال براءات الاختراع التي وضعتها المنظمة العالمية للملكية الفكرية بهدف تسهيل الحصول على الحماية عبر البراءة في عدة دول.& وشهد عام 2000 قرابة 91 الف طلب عملا بالمعاهدة ما يشكل زيادة 9،22 بالمئة بالنسبة الى 1999. وتم تقديم اكثر من 600 الف طلب دولي منذ سريان المعاهدة عام 1978.
& وقال المدير العام للمنظمة كميل ادريس "ان الزيادة التي لا سابقة لها في الاستعانة بمعاهدة التعاون في مجال براءات الاختراع تدل على فائدتها كحل عملي اقتصادي حديث للباحثين الساعين الى تحويل خبراتهم الى مكاسب تجارية ملموسة بفضل الحماية بالبراءة".& وبامكان مقدم الطلب ان يرفع طلب الحماية في اي من الدول الاعضاء في المعاهدة وعددها 115. ولا تقدم المنظمة الدولية للملكية الفكرية البراءة بل تسهل كثيرا اجراءات تقديم طلب الحماية بالبراءة في عدة دول.
& وتشير الاحصاءات الاولى الى زيادة بارزة في الاستعانة بالمعاهدة لدى رعايا الدول النامية. وشكلت كوريا الجنوبية والصين وجنوب افريقيا العام المنصرم الدول النامية التي ورد منها اكبر عدد من الطلبات.& وقد بدات عام 1997 عملية اصلاح كاملة لمعاهدة التعاون لا سيما من اجل تقليص الضرائب وتسهيل المعاهدة.