قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ايلاف- لندن: يقيم غاليري آرك في لندن معرضا لفنان الخط الامريكي محمد زكريا الذي يعمل خطاطا محترفا في امريكا. ولد محمد زكريا سنة 1942 في كاليفورنيا وبدأ دراسته للخط العربي سنة 1964 علي يد الخطاط علي نور في طنجة ثم في لندن في المتحف البريطاني. وفي سنة 1984 استدعاه مركز البحوث للتاريخ والفن والثقافة الاسلامية في اسطنبول للدراسة علي يد الخطاطين حسن جلبي وعلي البرسلان اللذين منحاه دبلوم اجازة في الخط العربي.
طابع اميركي : عيد مبارك من تصميم محمد زكريا
يعمل الآن خطاطا محترفا وله تلاميذ يدرسون الخط علي يديه وقدم عروضا في جامعات هارفارد، برنستون، جورج تاون، جورج واشنطن ومتحف المتروبوليتان وغيرها. وله مؤلفات ودراسات كثيرة في جماليات الخط العربي وتاريخه، ومن بين آخر نتاجاته تصميم اول طابع بريدي امريكي بمناسبة عيد الفطر السنة 2001.
يقول عن منهاجه في الخط انه ملتزم بالطرق الكلاسيكية لكن منطلقه الافضل نحو الحاضر والمستقبل هو توصلات المدرسة العثمانية التي يجدها اكثر شمولا وحيوية.
تدخل في اعمال محمد زكريا مواد مختلفة اضافة للحبر والورق ويصنع الكثير منها بنفسه بالطرق التقليدية وبوسائل مبتكرة وهو خبير في اعمال نقش الخشب وإعادة انتاج اجهزة علمية قديمة.
سيقدم الخطاط في امسيته التي يقيمها له غاليري آرك تعريفا لنتاجه وآرائه في الخط والفن الاسلامي وشرحا لوسائله وطرق عمله مدعوما بعرض سلايد لبعض خطوطه ونماذج من مصنوعاته كما يقوم بالخط امام الجمهور.
الامسية باللغة الانجليزية.
الزمان: الثلاثاء 27/12/2001
الساعة: السابعة مساء
المكان: غاليري آرك
اقرب محطة قطار:
South Ealing - Piccadilly Line