&
بغداد- تبادل العراق وايران الخميس رفات 151 جنديا سقطوا ابان الحرب التي دارت بين البلدين (1980-88)، كما اعلنت اللجنة الدولية للصليب الاحمر الجمعة.
واكدت وكالة الانباء العراقية ما اعلنه مسؤول في الصليب الاحمر من ان "منطقة الشلامجة الحدودية (اقصى جنوب العراق، جنوب غرب ايران) بمحافظة البصرة (550 كلم جنوب بغداد) شهدت تبادل رفات عدد من شهداء العراق والقتلى الايرانيين الذين سقطوا خلال الحرب العراقية الايرانية".
&وقال المسؤول ان رفات 74 جنديا عراقيا سلمت الى العراق فيما تمسليم ايران جثث 77 جنديا ايرانيا.
وكان وزير الخارجية العراقي ناجي صبري اعلن الثلاثاء انه سيقوم بزيارة الى ايران في كانون الثاني/يناير بهدف "معالجة الملف الانساني".
وقال "نحن نؤكد على ضرورة العمل المشترك والتعاون لحل الملفات المشتركة من اجل تطوير العلاقة الراهنة ضمن حالة حسن الجوار".
&وحول امكانية توفر فرصة لتطبيع العلاقات بين البلدين، قال صبري "نعم هناك فرصة كبيرة واكيدة ونحن نسعى مع اخواننا المسؤولين الايرانيين لاستثمار هذه الفرصة والعمل على ترسيخ خطانا تجاه امة اقات حسن جوارين البلن". غير ان البلدين لم يوقعا اي معاهدة سلام بعد مضي 13 عاما على انتهاء الحرب بينهما. وتشكل قضية اسرى الحرب وحركات المعارضة الايرانية والعراقية التي يتبادل البلدان الاتهامات بدعمها، العوائق الرئيسية في وجه تطبيع العلاقات.
وكان وزير الخارجية الايراني كمال خرازي زار بغداد في تشرين الاول/اكتوبر 2000، وهي اول زيارة لوزير خارجية ايراني الى العراق منذ عشر سنوات.