&

إيلاف: تبدأ بالعاصمة الاماراتية اليوم فعاليات المنتدي الرابع لقمة المرأة العربية ويعقد تحت شعار "نحو فضاء اعلامي متفاعل"، حيث يشاهد المشاركون في المنتدي ويمثلون وفود 21 دولة عربية فيلماً وثائقياً حول المرأة العربية والاعلام يعقبها القيام بجولة في الاتحاد النسائي العام وتشمل قاعة الجوهرة ومركز المعلومات والتدريب التقني ومركز الصناعات اليدوية.
صورة المرأة
بعد كلمات الافتتاح تبدأ جلسات عمل المؤتمر وترأس الجلسة العلمية الاولي الدكتورة جيهان رشتي عضو المجلس القومي للمرأة وعضو الوفد المصري المشارك في المنتدي وتخصص لمناقشة محور "صورة المرأة العربية في الاعلام".
يتحدث في هذه الجلسة الدكتور جابر عصفور عضو الوفد المصري حول "صورة المرأة العربية في وسائل الاعلام العربية" وماجدة ابوفاضل من الجامعة الاميركية في بيروت حول "عولمة الاعلام.. وجهة نظر امرأة تنتمي الي ثقافتين".
يتحدث في الجلسة الدكتورة كافية رمضان من جامعة الكويت حول "المرأة والاعلام في دولة الكويت" وعبدالحفيظ الهرقام المدير العام لاتحاد الاذاعات العربية ويعرض صورة المرأة العربية في الوسائل الاذاعية والتليفزيونية.. سعاد بكور رئيسة الاتحاد العام النسائي السوري حول صورة المرأة العربية السورية في وسائل الاعلام ومليكة مالك من المغرب حول "المرأة بين مستلزمات التحديث المجتمعي ومقتضيات الاعلام" ..وفي الأغاني الشبابية.
وفي الجلسة المسائية يناقش منتدي المرأة والاعلام موضوع "صورة المرأة العربية في الاعلام" ويتحدث فيها كل من الدكتورة جنات عوض ساتي من الاتحاد العام للمرأة السودانية حول موضوع "المرأة العربية والاعلام.. الواقع والمأمول" كما تتحدث لطيفة الدليمي من الاتحاد العام لنساء العراق حول "عولمة الاعلام ودورها في تكريس صورة المرأة العربية".
تتحدث كذلك الدكتورة امينة الظاهري من جامعة الامارات حول "صورة المرأة في الاغاني الشبابية" الفيديو كليب ويناقش الدكتور علي عواض من جامعة الشارقة موضوع "المرأة العربية والاعلام الواقع المهني والصورة الذهنية" وتتحدث جميلة علي رجاء من اليمن حول الصورة النمطية للمرأة.
ثم يعقد المشاركون في ورشة عمل صياغة اعلان ابوظبي اجتماعا برئاسة الدكتور جابر عصفور لاعداد الاعلان الذي يحمل عنوان "حول المرأة العربية والاعلام".
ويتضمن برنامج يوم عمل منتدي المرأة والإعلام الثاني والأخير غداً. جلسة صباحية تتحدث فيها الدكتورة موزة غباش من الإمارات حول التحديات الاجتماعية التي تواجه انخراط المرأة في العمل الإعلامي.. وتتحدث الدكتورة فاطمة البلوشي من جامعة البحرين حول المرأة العربية وتقنيات الإعلام والاتصالات الرقمية. فيما تتحدث اعتدال المجبري من مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث من تونس حول المرأة العربية والإعلام وهي دراسة ميدانية حول دول عربية.
كما تتحدث لطيفة القبائلي من ليبيا حول صورة المرأة في الخطاب الإعلامي. وتتحدث عفاف المري من المجلس الأعلي للأسرة بالشارقة حول المرأة في الإعلان. أما الدكتورة بخيته أمين الخبيرة الصحفية بالسودان فتتحدث عن موضوع المرأة السودانية في الإعلام.
تجارب الإعلاميات
تعقد جلسة ثانية مساء غد لاستعراض تجارب الإعلاميات العربيات في الوطن العربي... ثم تعقد الجلسة الختامية حيث تعلن السيدة ليلي شرف رئيس عضو مجلس الأعيان الأردنية ووزيرة الإعلام السابقة إعلان أبو ظبي ويقره الحاضرون.
من ناحية أخري أكد السفير فهمي أحمد فايد سفير مصر في دولة الإمارات العربية المتحدة ان الاتحاد النسائي العام الذي ترأسه الشيخة فاطمة بنت مبارك يعتبر النموذج المصري في تنمية المرأة والنهوض بها مثالا يحتذي به مشيراً إلي أن هذا هو منبع التنسيق الكامل بين الاتحاد في الإمارات والمجلس القومي للمرأة في مصر برئاسة السيدة سوزان مبارك.
وأشار في تصريح له أمس إلي أن النموذج المصري وبخاصة في هذا المجال أعطي دفعة للاقتداء به لتحقيق الهدف النهائي وهو النهوض بمستوي المرأة العربية.
وأضاف السفير فهمي فايد أن الدور المحوري لمصر يساهم في أن يقوم الوفد بايجاد الصياغة المناسبة للتوصل إلي الميثاق الإعلامي المعروض علي المنتدي والذي سيتم رفعه بعد إقراره لقمة المرأة العربية الثانية المزمع عقدها في الأردن خلال نوفمبر القادم.
أشار إلي أن مشاركة مصر في الاحتفال بيوم المرأة العربية والمنتدي الرابع لقمة المرأة ينبع من إيمان صادق من مصر وقائدة مسيرة الحركة العربية السيدة سوزان مبارك قرينة الرئيس المصري في دعم قضايا المرأة ومساندة الجهود التي تبذلها لهذا الغرض.
واختتم حديثه قائلا إن الشيخة فاطمة بنت مبارك حرصت علي تضمين يوم الاحتفال بيوم المرأة العربية والذي يوافق الأول من شهر فبراير الحالي في منتدي المرأة والإعلام مما يعكس اهتمامها بالحركة النسائية علي الصعيدين القومي والعربي.