الرياض - إيلاف: قالت وزارة المالية والاقتصاد الوطني السعودية ان السعودية عينت مستشارا دوليا للتحضير لخصخصة شركة الاتصالات السعودية التي تحتكر قطاع الاتصالات في المملكة .
&ولم يحدد بيان تسلمته رويترز من الوزارة اسم المستشار ولكنه أضاف ان الحكومة ستطرح جزءا من أسهمها في الشركة للاكتتاب العام قبل نهاية السنة المالية الحالية في كانون الأول/ ديسمبر من العام الجاري.
&وتابع البيان دون ذكر تفاصيل ان الطرح سيعطى دفعة لبرنامج خصخصة القطاعات الحكومية الأخرى ويعطى بعدا جديدا لبورصة الأسهم السعودية.
&وقالت مصادر مالية ان الطرح قد يشمل نحو عشرة بالمئة من الشركة التقى أسستها الدولة في عام 1998 للإعداد لخصخصة القطاع.
&وفي أول تقرير منشور عن الإيرادات في ابريل نيسان قالت الشركة ان صافى أرباحها ارتفع بنسبة 63.4 بالمئة إلى 3.9 مليار ريال (1.05 مليار دولار) في عام 2000.
&وتحتكر الشركة قطاع الاتصالات في السعودية وقال محللون ان القطاع نما بنسبة 30 بالمئة خلال السنوات الأربع الماضية.
&ويوجد في السعودية التي يبلغ عدد سكانها 22 مليون نسمة نحو ثلاثة ملايين خط ارضي ونحو مليوني مشترك في التليفون المحمول و200 ألف مستخدم للانترنت.
الجدير با الذكر ان ولي العهد السعودي الأمير عبد الله بن عبد العزيز أصدر في مطلع الأسبوع الحالي تعليماته إلى وزارتي المالية والهاتف السعودية بالبدء في دراسة كيفية طرح أسهم شركة الاتصالات السعودية على المواطنين السعوديين.
وقد لقيت تلك التعليمات ارتياح كبير لدى المواطن السعودي نظرا لما حققته شركة الاتصالات السعودية من نجاح كبير وتحقيق أرباح كبيرة مقارنة بما كانت عليه في السابق حينما كانت تتبع لوزارة الهاتف السعودي
وتأتي هذه الخطوة ضمن سلسلة خطوات تخصيصية للعديد من الشركات التابعة للدولة في السعودية حيث من المتوقع ان يتم الانتهاء مد دراسة الخطوط الجوية السعودية قريبا.