اوساكا - نيويورك: قال مجلس ادارة شركة ناسداك اليابان &ان مشروعها سيتوقف عن العمل منهية خطة طموحة وضعها سوق الاتحاد الوطني لتجار الاوراق المالية (ناسداك)الامريكي الذي يملك حصة 43 في المئة من اسهمها تتعلق باقامة سوق عالمية للاوراق المالية تعمل على مدار 24 ساعة.
وقالت بورصة اوساكا للاوراق المالية التي تدير الاعمال اليومية لسوق ناسداك اليابان وهي ثاني اكبر بورصة يابانية انها ستنهي عقودها مع الشريك الامريكي في 15 اكتوبر تشرين الاول لكنها ستستمر في ادارة سوق ناسداك اليابان. وقال جون هيلي رئيس ناسداك انترناشيونال في نيويورك "سننحب من اليابان ...موضوع اليابان يتعلق بتوقيت سيء واوضاع سيئة للسوق".
ويجري تداول الاسهم اليابانية عند أدنى مستويات اسعارها منذ عقدين واغلب الشركات الجديدة التي كانت ناسداك تعتزم جذبها تجاهد من اجل البقاء بعد انفجار فقاعة الانترنت.
وقال يوشيهيسا كاتسويا رئيس ناسداك اليابان المسؤول عن التخطيط والتسويق في المشروع "كان ذلك قرارا صعبا على جميع اعضاء المجلس". وقالت بورصة اوساكا ان سوق ناسداك اليابان سيتغير اسمه الى "سوق اليابان الجديدة." ويمكن استخدام اسم ناسداك حتى نهاية العام.
وكانت التكهنات قد ثارت عن انسحاب ناسداك من اليابان في الاسبوع الماضي عندما اعلن ناسداك انخفاض عائداته في الربع الثاني بنسبة 55 في المئة فيما يرجع اساسا الى تراجع الاستثمارات في ناسداك اليابان.