طهران - قال وزير النفط الايراني بيجان زنكنه ان تركيا لم ‏‏تعلن بعد موقفا نهائيا بشان واردات الغاز الايراني وان طهران لن تبحث عن مستورد ‏‏بديل لانقرة في الوقت الحاضر. ‏
ونقلت صحيفة "ايران" الرسمية في عددها اليوم عن الوزير زنكنه قوله ان "تركيا ‏‏لم تقرر بعد ما اذا كانت ستستمر في استيرادها الغاز الطبيعي الايراني بيد انها ‏‏ستتحمل الغرامة النقدية في حال قررت قطع هذه الواردات من ايران وفقا للعقد الموقع ‏‏بين البلدين".
واعلن زنكنه ان طهران "لن تسعى في الوقت الحاضر للبحث عن مستوردين بدلاء ‏‏لتركيا لكنها تجري حاليا مباحثات مع بعض دول مجلس التعاون الخليجي لبيعها كميات ‏‏من الغاز الايراني".
وحول دواعي تركيا لوقف واردات الغاز الايراني قال الوزير زنكنه "من الممكن ان ‏‏يكون التخفيض الذي ادخلته روسيا على سعر المتر المكعب من غازها هو الذي دفع تركيا ‏لزيادة واردتها من الغاز الروسي حيث تبلغ قيمة المتر المكعب منه تسعة سنتات في ‏‏حين يبلغ سعر المتر المكعب من الغاز الايراني طبقا للاتفاق بين البلدين اكثر من ‏‏11 سنتا". ‏
ونفى الوزير الايراني ان "تكون المباحثات بين بلاده واليونان بشان ايصال ‏‏امدادات الغاز الايراني الى اوروبا عبر الاراضي اليونانية قد وصلت الى طريق ‏‏مسدود" مضيفا ان "المباحثات بين طهران واثينا ماتزال جارية حول هذه القضية".
وكان وزير النفط التركي زكي جاكان اعلن في التاسع من الشهر الجاري ان بلاده ‏‏قطعت منذ يونيو الماضي وارداتها من الغاز الايراني بسبب مااسماه فقدان الشروط ‏‏الفنية المتفق عليها الامر الذي نفاه المسؤولون الايرانيون بشدة واعلنوا ‏‏استعدادهم لاستقبال فنيين متخصصين للتحقق من هذا الامر.
يذكر ان ايران شرعت بتصدير امداداتها من الغاز الطبيعي الى تركيا في يناير ‏‏الماضي اثر اتفاق في طهران عام 1996 بين رئيس الوزراء التركي الاسبق نجم الدين ‏اربكان والرئيس الايراني السابق اكبر هاشمي رفسنجاني.