الرياض-&ايلاف: بعد ان اتهمته الولايات المتحدة الامريكية بدعمه لمنظمة القاعدة فقد جمدت سويسرا 23 حسابا مصرفيا تعود لرجل الأعمال السعودي ياسين القاضي ولبعض أقاربه على خلفية اتهامات وجهتها له الولايات المتحدة تتعلق بتمويله تنظيم القاعدة.
ويقول مصدر اقتصادي مطلع أن مبالغ الحسابات المجمدة الخاصة بـ "القاضي" الذي يرأس مؤسسة الموفق الخيرية تصل إلى عدة ملايين من الدولارات، وقد جمدت استنادا لواحدة من القوائم التي أصدرتها الولايات المتحدة الأمريكية المتعلقة بالأشخاص المشتبه بتمويلهم للإرهاب. ويقول المصدر إن القائمة عرَّفت مؤسسة "الموفق الخيرية" بأنها "مجرد غطاء لتمويل تنظيم القاعدة حيث يتم من خلالها نقل الملايين من الدولارات إلى بن لادن".
ونقلت صحيفة الوطن السعودية إنه في ضوء الاتهامات التي وجهتها الولايات المتحدة "بات ياسين القاضي شخصية مهمة جدا حيث تم وضعه تحت المجهر في عدة بلدان أوروبية من بينها سويسرا،". ويضيف أن حساباته المصرفية المجمدة في سويسرا وبعضها مفتوح باسم أفراد عائلته، تمثل الجزء الرئيس من كل ما تم تجميده من أموال تعود له في أوروبا.
هذا وقد بدأ القاضي الذي تتركز نشاطاته التجارية في قطاعي الماس والبناء، في جراءت قضائية داخل الولايات المتحدة الأمريكية وأمام المحكمة البريطانية العليا، وأمام محكمة العدل الأوربية لسحب اسمه من قوائم المشتبه بهم، كما بدأ باتصالات أخرى داخل سويسرا وبريطانيا لرفع التجميد عن أمواله.