بوخارست-&اوليفيه نوكس: اختتم الرئيس الاميركي جورج بوش السبت جولة في اوروبا استغرقت خمسة ايام اجرى خلالها حلف شمال الاطلسي عملية تبدل جذرية ليوفر لنفسه الوسائل لمحاربة الارهاب مطالبا في الوقت نفسه مع روسيا العراق بنزع سلاحه.&وبالرغم من ان روسيا وحلف شمال الاطلسي لم يوافقا علنا على اللجوء الى القوة للقضاء على اسلحة الدمار الشامل في العراق فان دعمهما الانذار الذي وجهته الامم المتحدة للعراق يعزز من موقف الرئيس الاميركي في مواجهة بغداد.
&وقال بوش امام عشرات الالاف في بوخارست ان "مجلس الامن والان حلف شمال الاطلسي تحدثا بصوت واحد: على النظام العراقي ان يزيل بنفسه اسلحة الدمار الشامل واذا لم يفعل فان الولايات المتحدة ستقود تحالفا لدول حزمت امرها من اجل نزع اسلحة هذا النظام باسم السلام".&واعرب بوش عن سروره لانضمام سبع دول شيوعية سابقة الى الاطلسي مؤكدا ان حماسها سيدعم رغبة الحلف في القضاء على الارهاب العالمي.
&واعلن بوش امام اكثر من 100 الف شخص احتشدوا في ساحة الثورة في بوخارست ان انضمام رومانيا الى الاطلسي سيحقق "وضوحا معنويا" يقوي من عزمها في وقت يواجه فيه الحلف "اعداء جدد للحرية"، العراق والارهاب الدولي.&وقال في ساحة الثورة، وهي احد ابرز اماكن الانتفاضة المعادية للشيوعية والتي اطاحت بنيقولاي تشاوشيسكو عام 1989 ان رومانيا "تعرف ان المستبدين العدوانيين لا يمكن تجاهلهم ويجب معارضتهم دائما".
&وخلال زيارته، ادلى بوش مرارا بتصريحات تستهدف ضمنا اعضاء في الاطلسي مثل المانيا وفرنسا اللتين ابتعدتا عن استخدام القوة كما يطالب الرئيس الاميركي لارغام العراق على نزع اسلحته.&وكان قرار الاطلسي الخميس دعوة استونيا ولاتفيا وليتوانيا وبلغاريا ورومانيا وسلوفاكيا وسلوفينيا للانضمام الى الحلف، خلال سنة 2004 على الارجح، نقطة محورية في جولة بوش الاوروبية.
&ومن جهته، اعاد الاطلسي تصويب مهامه، وهي في الاساس التصدي للشيوعية، وقرر انشاء قوة رد سريع يمكن ان تنتشر في مناطق خارجية حيث يتواجد في العالم.
&والنقطة الوحيدة النافرة في الجولة كانت انتهاز الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فرصة لقائه السابع مع بوش، منذ كانون الثاني/يناير 2001، ليطالبه بالحاح بالبقاء "في اطار" الامم المتحدة في عملية نزع اسلحة العراق.
&كما ابدى بوتين، من جهة اخرى، تشككا في تاكيدات البيت الابيض بان السعودية وباكستان ستتعاونان في الحملة الدولية لمكافحة الارهاب.&وذكر بان 15 من اصل 19 من مرتكبي اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر كانوا يحملون الجنسية السعودية واعرب علنا عن قلقه ازاء الاوضاع في باكستان مبديا شكوكا حيال ان يكون الرئيس برويز مشرف يحمي بشكل كاف الترسانة النووية في بلاده.
&وقال بوتين في هذا الصدد "لسنا متاكدين من هذه النقطة" مشيرا الى ان اسامة بن لادن يختبىء على الارجح في مكان ما بين افغانستان وباكستان.&واستقبل الرئيس الروسي توسيع الاطلسي بشكوك معتبرا انه "لم يكن ضروريا" لكنه اعلن تاييده تطوير العلاقات بين روسيا والحلف داعيا بوش الى العودة الى سان بطرسبرغ سنة 2003.
&وكان بوتين ادلى بهذه التصريحات بعد ان اصدر البيت الابيض بيانا مشتركا دعا فيه بوتين وبوش العراق الى "التعاون كليا ومن دون شروط لاحترام التزاماته حيال نزع الاسلحة والا فانه سيعرض نفسه لعواقب خطيرة".&وكانت الدول الاعضاء في الحلف اعلنت خلال اجتماعها في براغ انها مستعدة "لاتخاذ خطوات فعالة" لمساعدة الامم المتحدة على نزع اسلحة العراق.