لشبونة - اشاد رئيس الوزراء الدنماركي اندرس فوغ راسموسن اليوم الاثنين في لشبونة بالاصلاحات الديموقراطية في تركيا معتبرا انه من المبكر جدا معرفة ما اذا كانت الدول الاعضاء ال15 في الاتحاد الاوروبي ستحدد موعدا لبدء مفاوضات الانضمام مع تركيا في قمة كوبنهاغن.
&وقال راسموسن "لقد حققت تركيا تقدما مشجعا جدا باتجاه احترام المعايير السياسية (للانضمام) خلال الشهر الماضي ولكن من المبكر جدا ان نقول ما ستكون عليه نتيجة القمة" الاوروبية في كوبنهاغن في 12 و13 كانون الاول/ديسمبر.&وكان راسموسن الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي يتحدث خلال مؤتمر صحافي في ختام لقاء مع رئيس الوزراء البرتغالي جوزيه مانويل دوراو باروزو في لشبونة المحطة الاولى في جولة في العواصم الاوروبية قبل القمة.
&وتطالب انقرة بان يحدد الاتحاد الاوروبي موعدا لاطلاق مفاوضات انضمامها الى الاتحاد الاوروبي.&ومن جانبه، قال رئيس الوزراء البرتغالي انه سيدعم تحديد موعد لاطلاق المفاوضات.&واضاف "سأدعم تحديد موعد حتى يعرف الاتراك ان لديهم خريطة طريق وان هذا ما ينتظرهم وليس فقط تصريحات عامة" مؤكدا "هذا سيكون موقفي".
&وقال "الاتحاد الاوروبي يجب ان لا يتنازل بمستوى معاييره الديموقراطية لكن سيكون من المهم جدا ان تخرج قمة كوبنهاغن بمؤشر ايجابي خصوصا بالنسبة لاولئك الذين يريدون في تركيا قيام دولة علمانية وديموقراطية ودولة قانون".