تونس- تعرض القاضي التونسي المنشق مختار اليحياوي للضرب الاربعاء من قبل ثلاثة رجال شرطة كانوا باللباس المدني في احد شوارع العاصمة التونسية. وكان مجلس تأديب القضاة التونسيين قد فصل القاضي اليحياوي من وظيفته في كانون الاول الماضي لتشكيكه باستقلالية القضاء في بلاده.
وقال في اتصال هاتفي مع فرانس برس انه نقل الى قسم الطوارىء في المستشفى لتلقي الاسعافات بعد تعرضه للضرب من قبل ثلاثة رجال شرطة كانوا بالزي المدني في شارع شارل ديغول بالقرب من مكتب للمحاماة كان متوجها اليه.
واوضح ان "شرطيا طلب مني مرافقته فرفضت ذلك فما كان منه الا ان جرني مسافة خمسية مترا الى شارع مواز حيث انضم اليه اثنين اخرين وانهالوا علي جميعا بالضرب وتوجيه الشتائم والتهديدات".
واضاف "سددوا لكمة الى وجهي وتركوني ارضا في وقت بدأ الناس بالتجمع. ووصل بعض اصدقائي من المحامين ونقلوني الى المستشفى". وربط القاضي اليحياوي بين هذا الاعتداء وما اعلنه امس الاول الثلاثاء من انه سيشن حملة في نونس والخارج لرفع القيود المفروضة كما قال على 23 سجين رأي منذ اكثر من عشرين عاما للبعض منهم. ووقع اليحياوي البيان الذي اعلن عن بدء هذه الحملة بمبادرة من "الجمعية الدولية لدعم السجناء السياسيين" الذي شارك في تأسيسها.