تونس إيلاف من حكمت الحاج: تعيش مدينة "دوز" من ولاية "قبلي" في الجنوب التونسي بداية من يوم 20 ديسمبر الجاري والى غاية 24 من نفس الشهر موعدها السنوي المتمثل في "مهرجان الصحراء الدولي" في دورته الخامسة والثلاثين .
وستكون هذه التظاهرة الثقافية والسياحية الهامة مناسبة لاقامة الفقرات التنشيطية والفرجوية المستوحاة من خصوصيات الحياة الصحراوية الى جانب تقديم إسهامات المشاركة الدولية التي يتوقع أن تكون مكثفة في الدورة الجديدة وممثلة للعديد من البلدان العربية والأوروبية.&&
ولعل أبرز ما سيميز هذه الدورة تلك الندوة الدولية التي ستلتئم بعنوان& /الصحراء صلة تقارب بين الشعوب والثقافات/ والتي ستنظم بالتعاون بين كرسي بن علي لحوار الحضارات والأديان وهيئة المهرجان وذلك أيام 20 و21 و22 و23 ديسمبر الجاري.
وسينشط الندوة ثلة من الباحثين وأساتذة جامعيين من تونس والجزائر والمغرب ومصر وسوريا ولبنان وإيطاليا وفرنسا وبلجيكا وإسبانيا وستتناول بالدرس جملة من المواضيع من أهمها ماهية الصحراء وطبيعتها والإنسان والصحراء والمدن والمراحل التاريخية الصحراوية.
&& ويتضمن برنامج الدورة كذلك ندوات وملتقيات علمية منها الملتقى الدولي حول /القدرة والتحمل للخيول/ وتنظيم المدرسة الشتوية الثامنة للدراسات التعلمية بمشاركة خبراء في علوم التربية من تونس والخارج.
وبصفة موازية لهذه الأنشطة الفكرية يعتبر مهرجان الصحراء الدولي بدوز عاملا مهما لدفع النشاط السياحي الصحراوي بمنطقة نفزاوة.& لذلك يحرص منظمو هذه التظاهرة على أن تتضمن فعاليات المهرجان فقرات تنشيطية وترفيهية موجهة لزوار المنطقة من داخل البلاد وخارجها تترجم ثراء المنتوج السياحي الصحراوي وتنوعه.&
وسوف ينظم في هذا السياق الماراثون الدولي الثالث للمهاري على مسافة 42.5 كلم والسباق الدولي للخيول على مسافة 100 كلم إضافة الى ما سيحتويه الاستعراض السنوي للمهرجان من لوحات فرجوية تبرز خصوصيات الحياة في الصحراء وتجسد نمط عيش البدو في حلهم وترحالهم.&&
كما تحتضن مدينة دوز طيلة أيام المهرجان معارض تجارية وتراثية وأخرى في الصناعات التقليدية فضلا عن اقامة السهرات الفنية والأمسيات التنشيطية والشعرية سواء بشوارع المدينة أو داخل الفضاءات السياحية وخاصة النزل. وستشارك في هذا الاطار كل من السعودية وقطر والسودان وليبيا والجزائر والكويت بفرق للفنون الشعبية.