حسن الفقيه وفيصل البعطوط: تراوحت ردود فعل الشارع في الدوحة على القمة 23 لمجلس التعاون الخليجي التي تحتضنها الدوحة غدا السبت وبعد غد الاحد بين التشاؤم و اللامبالاة ولكن بدا ان الشعور السائد هو انه لا أمل فى تفادي حرب ضد العراق اذا ما اتخذت الولايات المتحدة قرارا بشنها.
&وعلى كورنيش الدوحة الذي لم تظهر فيه علامات زينة لافتة عدا عن بعض اعلام دول مجلس التعاون، جلس جمع من الشبان تتراوح اعمارهم بين 22 و24 سنة مساء الخميس يتسامرون وقد وضعوا بينهم طبقا من التمر وفناجين من القهوة.
&وقالوا ردا على اسئلة وكالة فرانس برس انهم يعرفون ان ثمة قمة خليجية تعقد في الدوحة ولكنهم لا يعرفون متى ستعقد. غير ان احدهم اضاف "اعتقد انها ستعقد السبت".
&واكد سليمان (طالب جامعي) انه لا يأمل شيئا من هذه القمة قائلا باللغة الانكليزية "كعادة الاجتماعات العربية يجتمعون ويأكلون (ميتنغ اند ايتنغ)"، مضيفا انه "يبدو ان المسؤولين ذاتهم ملوا من هذه الاجتماعات".
&في المقابل قال رفيقه احمد (مهندس) "انا آمل ان يتوصلوا الى حل لتفادي حرب في العراق"، مشيرا الى ان "بامكانهم استخدام سلاح النفط".
&اما ايمن (موظف بنك) فاعرب عن عدم ثقته في قدرة دول المجلس على اتخاذ قرارات ترتبط فقط بمصلحتها الخاصة. وقال: "ان اغلب القرارات تراعي الموقف الاميركي".
&وتنشر الولايات المتحدة الاميركية حوالي 65 الف جندي في المنطقة وتجري مناورات خصوصا في الكويت وقطر تحضيرا لهجوم عسكري محتمل على العراق.
&ويرى محمد المسفر استاذ العلوم السياسية في جامعة قطر ان مجلس التعاون الخليجي "فقد اهميته بسبب ارتباط كل دول الخليج بمعاهدات واتفاقيات للتعاون الدفاعي مع دول اخرى فلم يعد الدفاع والامن موكولين الى اهله وذويه بل مرتبطين بامن الطرف الاخر الذي وقعت معه اتفاقيات".
&واشار الى ان ذلك ادى الى "عولمة المنطقة (..) وانتقاص في مفهوم السيادة". وتابع في نبرة متشائمة ان "المجلس فقد اهميته الان بعد ان بنيت عليه امال عريضة في مجال الامن والدفاع المشترك لدى تأسيسه قبل 22 سنة".
&وتحدث موظف قطري شاب الى وكالة فرانس برس رفض ذكر اسمه عن الوجود الاميركى فى قطر فقال ان الجنود الاميركيين يتعاملون "وكان كل ما يقولونه أوامر" يجب ان تطاع.
&اما خالد المحمود (صحافي 29 سنة) فاكد انه "ليس مهما الا تخرج القمة بشيء المهم هو مجلس التعاون ومؤسساته ومدى تاثيرها في حياة المواطن".
&واضاف انه يرى ان قمة الدوحة ستكون "المنعرج في مجال الوحدة النقدية وفي مستوى تبلور الكيان الخليجي المستقبلي فاما ان يتمكن اعضاء مجلس التعاون من تجاوز الخلافات الظرفية ما يؤدي الى ولادة جدية لهذا التجمع الاقليمي او الى انفراط كلمة الجمع وتحول المجلس الى نادي اغنياء فاشل".
&وتابع في اشارة الى اتفاق دول المجلس على الاتحاد الجمركي بينها بداية من كانون الثاني/يناير 2003، "من الطبيعي ان يكون المنتج الاول اقتصادي ويبدو ان الجميع مقتنع داخل المجلس ان التقدم يكون اقتصاديا اولا".
&ولكن المسفر قلل من اهمية الاعلان عن قيام الاتحاد الجمركي بين دول مجلس التعاون. وقال ان "هذا الاتفاق جاء بعد 22 سنة وتحت ضغط من الاتحاد الاوروبي".
&ويمثل هذا الاجراء شرطا وضعه الاتحاد الاوروبي الشريك التجاري الرئيسي لدول مجلس التعاون الخليجي، لابرام اتفاق تبادل حر يجري التباحث بشأنه منذ 14 سنة.
&ويتغيب اربعة من قادة دول مجلس التعاون الخليجى الست عن قمة الدوحة التي يحضرها امير قطر الشيخ حمد بن خليفة وسلطان عمان قابوس بن سعيد.
&وسوف يمثل الامارات نائب رئيس الدولة الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم بينما يمثل وزراء خارجية السعودية والكويت والبحرين بلادهم فى هذه القمة.