&
استكمالا لتحليل الأسبوع الماضي عن المواقع الأكثر زيارة من قبل المستخدمين في المملكة، أخصص مقال هذا الأسبوع عن المواقع العشرة التي حظيت بأكثر زيارات. بعد دمج قوائم المواقع الأكثر زيارة للأشهر الستة المنشورة في موقع وحدة خدمات الإنترنت بمدينة الملك عبد العزيز من عام 2002م، استخرجت قائمة موحدة بالمواقع العشرة الأكثر زيارة لتلك الفترة، وكان ترتيب المواقع في القائمة الموحدة مبنيا على مدى وجود الموقع في قوائم الأشهر الماضية وترتيبه فيها.
الموقع الذي احتل المركز الأول هو الموقع الكويتي كبار، وهو موقع بسيط في تصميمه وأنواع خدماته، فهو يوفر أغاني للتحميل المجاني. وكونه احتل المركز الأول يثبت الفكرة القائلة أن المحتوى هو المهم، حيث ان تصميم الموقع في غاية البساطة. ولكن في هذه الحالة فإن المحتوى ليس ملكا لصاحب الموقع وإنما هو مستعار (لا أظن بترخيص) من شركات التسجيل المالكة للحقوق. وحصول الموقع على هذا المركز دليل على اهتمامات المستخدم السعودي الترفيهية.
الموقع الذي احتل المركز الثاني هو موقع محرك البحث google.com والذي يسمح بالبحث بعدة لغات من ضمنها العربية. وهو محرك البحث الوحيد الذي ظهر في القائمة. واللافت في النظر أن محرك البحث هذا من المحركات الحديثة نسبيا مقارنة بمحركات البحث العريقة والتي تناساها الناس. مما يدلل على أن القدرة التقنية لمحرك البحث أهم من الدعاية والإعلان عنه وأهم من السمعة السابقة.
الموقع الثالث (وهو متوقع) هو موقع ياهو www.yahoo.com وهو غني عن التعريف، ولكن مع أنه متوفر بلغات عديدة إلا أن اللغة العربية ليست منها، ويظهر أن عدم توفر اللغة العربية فيه لم يؤثر على شعبيته، وذلك لأن الكثير من خدماته مثل المجموعات groups والبريد ممكن استخدامها باللغة العربية مع أن الواجهة لاتينية. وتحليلي الشخصي لشعبية هذا الموقع هو اطمئنان المستخدمين لخدمات الموقع وتفضيلهم له عن غيره من المواقع العربية التي يخاف المستخدمون على خصوصيتهم منها!
الموقع الرابع شبيه بما سبقه وهو موقع شبكة مايكروسوفت MSN والتي أضافت اللغة العربية مؤخرا إلى لغات الموقع. وأهم سبب لشعبية الموقع في رأيي هو كون الموقع هو صفحة البداية لمتصفح الشبكة الأكثر شعبية Internet Explorer وكونه مدعوما من شركة مايكروسوفت. ولقد بدأ الموقع أخيرا يوفر خدمات وأخبارا خاصة بالمستخدمين العرب مما يدعم موقفه.
الموقع الخامس هو أول موقع سعودي على القائمة وهو موقع "أفضل مائة موقع عربي" www.arank.com ، وهو يدرج مواقع حسب ترتيب التصويت لها من قبل زوار المواقع. ويغلب على المواقع المدرجة في هذا الدليل الجانب الترفيهي من دردشة وأغنان وبرامج وألعاب مجانية وبطاقات تهنئة. وهذا يدعم رأيي في أن اهتمامات مستخدم الإنترنت السعودي في الغالب ترفيهية.
الموقع السادس هو أشهر موقع يوفر استضافة مجانية للمواقع www.geocities.com والذي اشترته مايكروسوفت وأصبح جزءا من شبكتها. وهذا الموقع ذو شعبية كبيرة لدى الهواة والمبتدئين في مجال تصميم مواقع الإنترنت. والموقع السابع هو موقع شركة مايكروسوفت ذاتها www.microsoft.com. والموقع الثامن هو موقع للتجارة الإلكترونية مع المستهلكين www.xml.eshop.msn.com وجزء من شبكة مايكروسوفت ذاتها، وهو كما ذكرت موقع التجارة الإلكترونية الوحيد الذي وصل إلى قائمة المواقع الأكثر زيارة.
الموقع التاسع هو موقع شبكة الإعلانات العربية وهو موقع يزود المواقع الأخرى بالإعلانات الصغيرة التي نراها بكثرة في ترويسة المواقع. وهذا الموقع (حسب المعلومات المتوفرة عن تسجيل اسمه على الإنترنت) مرتبط بموقع arank.com، مما يعني أن هناك تجارب محلية ناجحة في النشر على الإنترنت وفي نشر الإعلانات أيضا.
والموقع العاشر هو موقع الردادي "دليل المواقع العربية" www.raddadi.com وهذا الموقع هو أشمل دليل للمواقع العربية ويظهر أن شعبيته استمدت من عراقته كموقع متميز وشامل، وشعبية هذا الموقع مع الصرف المالي البسيط عليه (حسبما يوحي به شكل الموقع، وعدم الإسراف في الصرف على الدعاية والإعلان عليه) تتناقض مع قلة شعبية المواقع المحورية العربية الأخرى التي صرف عليها الكثير ولكنها لم تحظ بنفس الشعبية، مما يؤكد على أهمية وجود المحتوى المناسب بالترتيب المناسب، وأيضا أهمية الدعاية الشعبية من شخص إلى آخر في شعبية المواقع.
أخيرا (وكما ذكر الأخ محمد اسماعيل في تعليقه في منتدى الكتاب) فقد يكون سبب تصدر المواقع الأجنبية للقائمة هو تشتت شعبية المواقع العربية التي لم يجمع على زيارتها المستخدمون، أي أنه من الممكن أن يكون زوار المواقع الأجنبية أغلبية بسيطة وليست أغلبية ساحقة. ولكن في الإنترنت، كما في الحياة اليومية على الواقع، فإن الماركات العالمية في عصر العولمة مازالت تستأثر بنصيب الأسد من اهتمام المستخدمين، وبقي على المواقع العربية البحث عن رغبات المستخدم المحلي وتوفيرها له لاستقطابه بعيدا عنها