كركوك (العراق)- سيطرت القوات الكردية والاميركية التي دخلت اليوم الخميس كركوك على الحقول النفطية في المدينة، وفق ما اعلن مسؤولون اكراد واميركيون في كركوك.

وقال قائد الاتحاد الوطني الكردستاني عثمان بامرني ان "قوات الاتحاد الوطني الكردستاني تسيطر على الحقول النفطية" في كركوك.&وافاد ضابط اميركي دخل مع القوات الكردية صباح اليوم الخميس المدينة ان ثمة "وحدات اميركية حول حقول النفط".
وقال الضابط الذي طلب عدم كشف هويته ان القوات الكردية والاميركية تسيطر على "القسم الاكبر" من المدينة بعد ان دخلتها قبل الظهر اثر انسحاب القوات العراقية ووقوع انتفاضة شعبية.
اسقاط تمثال لصدام حسين&في كركوك
وقامت مجموعة من سكان كركوك باسقاط تمثال لصدام حسين في الساحة الرئيسية للمدينة يظهر فيه مرتديا العباءة العربية التقليدية.&وبعد ست ساعات من انسحاب اخر القوات العراقية من المدينة ودخول القوات الكردية والاميركية دمر سكان كركوك التمثال بحبل حديدي ومطرقات.&وكان المتظاهرون يرددون "صدام على الارض، بوش بوش" ويركلون التمثال المطروح ارضا.&كما احرقوا صورة ضخمة لصدام حسين كانت قبالة التمثال بعد ان اطلقوا عليها رصاصا غزيرا.
حاكم كركوك في المنفى يطالب برحيل البشمركة من المدينة
من جانب آخر&اعلن حاكم كركوك في المنفى رزكاري همكام ان على المقاتلين الاكراد، البشمركة، الذين دخلوا الى كركوك اليوم الخميس مع القوات الاميركية ان "ينسحبوا" من هذه المدينة النفطية.&واعلن همكام "ان البشمركة لن يسمح لهم ابدا بالبقاء. يجب ان ينسحبوا"، من دون تحديد موعد لذلك.&ورزكاري همكام، عضو اللجنة المركزية في الاتحاد الوطني الكردستاني، هو حتى اليوم الخميس حاكم كركوك في المنفى ويقيم لاجئا في دربنديخان.&لكن قائد قوات الاتحاد الوطني الكردستاني عثمان بني مراني اعلن ان المقاتلين الاكراد سيبقون في الوقت الحاضر في كركوك للتحضير لمعركة تكريت، مسقط راس الرئيس صدام حسين، على بعد 200 كلم شمال بغداد.&وقال "سنبقى لاعداد خططنا من اجل (معركة) تكريت".&ودخل البشمركة مع القوات الاميركية صباح اليوم الخميس الى كركوك بعد انسحاب اخر الوحدات العراقية والذي تلته انتفاضة للسكان.&وكان مسؤول في وزارة الخارجية التركية اعلن في وقت سابق ان تركيا "لن تقبل" ابدا بسيطرة "دائمة" للقوات الكردية على مدينة كركوك الاستراتيجية في شمال العراق.