انقرة- صرح مسؤول في وزارة الخارجية التركية ان تركيا "لن تقبل" ابدا بسيطرة "دائمة" للقوات الكردية على مدينة كركوك الاستراتيجية في شمال العراق التي استولت عليها هذه القوات اليوم الخميس.
وقال المسؤول التركي الذي رفض الكشف عن هويته "ان ما نحاول معرفته الان هو ما اذا كانوا (الاكراد) دخلوا (الى كركوك) بالتنسيق مع القوات الاميركية او ان الامر مجرد حدث عفوي".
واشار الى ان تركيا لن تشعر بالقلق اذا "دخل الاكراد الى المدينة مع بعض الشاحنات لتقديم عرض امام الشعب الكردي ثم عادوا وخرجوا عند المساء".&لكنه اضاف "سيكون من غير المقبول دخولهم الى المدينة للسيطرة عليها واقامة ادارة فيها".
وتؤكد تركيا منذ بداية الازمة العراقية ان سيطرة الاكراد على الموصل وكركوك وهما مدينتان غنيتان بالنفط يشكل مبررا لتدخل جيشها في شمال العراق.&وكانت مسالة كركوك ضمن جدول الاعمال خلال زيارة وزير الخارجية الاميركي كولن باول الى انقرة الاسبوع الماضي. واكد باول انه يقدر مشاغل تركيا.
واشار المسؤول التركي الى ان "الرسائل التي تصلنا في هذه اللحظة من قبل الولايات المتحدة هو انهم سيتعهدون باحترام الضمانات التي قدموها لنا" حول المستقبل السياسي لمدينتي كركوك والموصل.&واضاف ان من المفترض ان يتباحث وزير الخارجية التركي عبد الله غول هاتفيا اليوم الخميس مع نظيره الاميركي كولن باول حول الوضع في كردستان".