بالي - وقع زعماء جنوب شرقي آسيا وا ليابان إطار عملي لشراكة اقتصادية شاملة لتعزيز الروابط الاقتصادية الوثيقة القائمة بالفعل بينما أبقت على اتفاق(التكافؤ) مع الصين وكوريا الجنوبية.
وتشمل الشراكة تحقيق أهداف لتأسيس منطقة تجارة حركة (فتا) في غضون عشرة أ عوام والدعوة إلى خفض الحواجز بين اليابان ورابطة جنوب شرقي آسيا(آسيان) فضلا عن تعميق الروابط الاقتصا دية.
وتضمنت قائمة الاهداف الواردة في اتفاق الشراكة " تحرير تصاعدي وتسهيل ال تجارة في السلع والخدمات فضلا عن إيجاد نظام للاستثمار ليبرالي ويتمتع بالشفافية ". ووقعت الوثيقة خلال قمة اليابان-آسيان في اليوم الثاني من القمة التاسعة للاسيان التي تستضيفها هذا العام اندونيسيا في منتجع جزيرة بالي. وقال جونيشيرو كويزومي " العلاقات اليابانية مع آسيان آخذة في التعمق ".
ووقع قادة آسيان صباح اتفاق سلام وازدهار مع الصين والذي يتضمن أيضا تأسيس منطقة تجارة حرة (فتا) بحلول عام 2010 بأسرع مما يتم مع اليابان. وبينما تعد اليابان شريكا مقربا للاسيان على مدى الثلاثين عاما الماضية ف أن الصين تعد وافدا جديدا نسبيا على قمم الرابطة الاقليمية والاجتماعات السنوية.
ويقلل مسئولو آسيان بإصرار من التكهنات بأن الرابطة تفضل الصين على الياب ان في تقدمها صوب الاندماج الاقتصادي مع شركائها التجاريين الاساسيين في آسيا وهم الصين واليابان وكوريا الجنوبية.